الدكتورة ريم الحشار  و دردشة على ضفاف جسر البطح

أدار  الحوار الحكواتي –  فايل المطاعني :

   للصِدفةُ لواحظٌ مؤرّخة
تَكتِبُ  شَوقها ليومِهِ وتَاريِخه
فَصبرٌ لِوقتٍ طالَ تَرقُبهُ !
لذةُ الحُبِّ تُولدُ فى يَومٍ وتَارِيخٍ
(الدكتورة ريم الحشار )

  روايات  تكتب وقصص تقرا على شاطى نعمة بمدينة صور الجميلة وعلى انغام البحر المتلاطم  وصوت النورس الرحال التقيت بالدكتورة ريم الحشار لنتحدث عن الطب والمرأة والثقافة  واليكم اللقاء ،حديث من القلب الى  القلب مثلما وصفته ….

س1 ـ بداية نشكر الدكتورة ريم الحشار على هذا اللقاء الممتع و مرحبا بك دكتورة ريم في هذا اللقاء وبداية نعرف القارئ العربي  بالدكتورة ريم الحشار  فمن هي ريم الحشار ؟

ج ـ 1 ريم هي طبيبة عمانية حاصلة على درجة دكتور فالطب من الجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا وماجستير اكاديمي فالقيادة الاستراتيجية للصحة والرفاهية في بيئة الاعمال من بريطانيا وشهادات دولية و محلية فالادارة الصحية والتدريب. مارسة مهنة الطب في اوائل حياتي في وزارة الصحة العمانية واسندت الي مسؤوليات منها تولي الاشراف والتدريب فالرعاية الصحية الاولية، كما عملت كمدرب وطني للبرنامج التكاملي لصحة الطفل دون سن الخامسة ( التنشئة ما قبل المدرسة) التابع لمنظمة الصحة العالمية. ثم التحقت بالقطاع الخاص في قطاع النفط والغاز والطاقة وعملت كطبيب صحة مهنية ومشرف على العيادة فالمكتب الرئيسي لاحدى شركات النفط والطاقة العمانية. لدي اهتمام و اسهامات مجتمعية تتركز في زيادة الوعي المجتمعي و المحافظ على التقاليد والتراث والثقافة العمانية والعربية الأصلية كما وتعزيز دور الاسرة بكل جوانبه كوني انحدر من اسرة محافظه لها انتمائها الاجتماعي وقيمتها واحترامها المحلي. ويتركز دوري الحالي في زيادة الوعي الصحي والبيئي و العمالي والثقافي والوطني بكل جوانبه. نشأت في بيئة مثقفة ومنفتحة فكريا وكان لوالدي دور كبير في اثرائي منذ الطفولة بالمخزون الفكري والثقافي بحكم تنقله في سنوات الدراسة بين الامصار العربيه الكويت ودبي ودمشق.وايضا خبرته العملية التي بدأت بالعمل في وزارة الصحة في السبعينات، ليستقر بعدها بقليل فالعمل الاداري في الموارد البشرية فالقطاع الخاص. بدأت شخصيتي تُصقل منذ سنوات المدرسة فكنت أختير دائما لتقلد منصب رئيس الصف او نائبه وكنت حلقة الوصل بين زملائي والأساتذة. وكانت لي مشاركات فالاذاعة المدرسية والاحتفالات الخارجية. كما انني توليت في مرحلة الامتياز مسؤولية الاشراف وقيادة الفريق المكون من أربعة عشر طبيبا عمانيا. بدأت حينها بمشاركات تطوعية في الجمعية العمانية للسرطان و الجمعية البيئية العمانية. كما انني لاحقا وبناءا على الخبره المتراكمة كنت احد الشركاء المؤسسين وعضو مجلس ادارة كل من الرابطة العمانية لسرطان الثدي والرابطة العمانية لتعزيز الصحة العامة وهما روابط مهنية تندرج تحت مظلة الجمعية الطبية العمانية.

حاليا اعمل كمستشار في تخصصي الاكاديمي والمختص في زياده الوعي الوظيفي ووضع استراتيجيات القيادة فالمؤسسات بما يسهم في تعزيز الصحة المهنية ورفاهية بيئة الاعمال وذلك عبر منصاتي العامة ولي اسهامات صحية مجتمعية توعوية عبر الروابط المهنية.

س ـ 2  دائما تشدنا مهنة الطب ونعتبرها مهنة إنسانية في المقام الأول فهل اختيار الطب كان من رغبة شخصية ولا رغبة الأهل بأن يروا ريم طبيبة ؟

ج ـ 2 للامانة وللمصادفة الالهية البحتة، فقد كان رزقي هي مهنة الطب. وانا سعيدة جدا بهذا الاخيار الالهي لي. كان خيار الطب هو اخر خيار متاح لي في البعثات الخارجيه للتعليم العالي فقد كان اقصى طموحي هو الدراسه خارج عُمان بحكم رؤيتي للملهمات الناجحات من بنات اسرتي. والعجيب اني لم اكن سعيده لاني كنت ارى ان الطب “كثير علي” كنت احب تخصص الصيدلة واعشق مواد الاحياء والكيمياء ولكنني لم اتخيل ان اكون (دكتورة) في يوم من الايام. مع ان والدتي كانت تلقب بطبيبة العائلة وكانت الاسرة تتنبأ لي بتولي العرش الطبي وذلك لاطلاعها بالعلاجات التقليدية وكان اسلوب والدي فالاقناع ان هذه المهنة انسانية وسوف تخدمين فيها المجتمع وتحصلي على (دعوة طيبة) تؤجرين عليها دنيا واخره.

س ـ 3 تخصصك رائع دكتورة وماشاء الله ليس تخصص واحد بل عدة تخصصات وشغلت عدة وظائف رائعة وكلها تنصب في مجالك فهل تعدد التخصصات المهنية وايضا تعدد الوجهات المهنية أعطت ثمارها من خبرة مهنية تحتاجها الدكتورة ريم في مجال عملها ام هي مجرد إضافة معلومة ؟

ج ـ 3 انا اؤمن بالتفكر والعلم والقراءة. وهذا ما امرنا به ديننا الاسلامي في اول رسالة سماوية لنبينا محمد صلى الله عليه وسلم. الخبرات المهنية تطور من صاحبها وتعلمه الكثير بتنوعها بشرط الاجادة في كل مهنة يتولاها. وتعدد المهن اراه اضافة قيمة اوجد ريم الحالية كما انه سيضيف ايضا في مسير الحياة فالبعض يصل الى الحكمة في سن صغير ولكن هذا لا يعني ان يتوقف عن التفكر والتفكير واداره حياته بما اكتسب من معلومات، بل يستمر الى ان يشاء الله. ولنا في قصص تنوع تخصصات العلامة المسلمين والعرب الكثير من الالهام.

س ـ 4  لفت انتباهي  من ضمن التخصصات  تخصص مدرب وطني للبرنامج التكاملي لصحة الطفل لما دون الخامسة. طيب دكتورة اريد نبذة مختصرة ماذا يعني البرنامج التكاملي لصحة الطفل دون سن الخامسة ؟

ج ـ 4 يعد هذا البرنامج من ضمن احد البرامج الصحية المتبناه في عُمان وعدد من الدول وتقوم منظمة الصحة العالميه بالاشراف عليه ضمن البرامج التي تُعنى بصحة المرآه والطفل. يهتم هذا البرنامج فالصحة التكاملية للطفل من يوم نشأته الى عمر الخامسة والذي يعد من اهم اعمار البناء والنمو فالتنشئة البشرية. وهنا نركز على صحة الطفل التكاملية ومؤشرات النمو السليمة في هذه المرحلة الحساسة والتي تكفل للقطاع الصحي ضمان تنشئة لطفل سليم جسديا، وفكريا ،وخاليا من الامراض او معوقات النمو. بالاضافة ان هذا البرنامج يكفل حق الطفل في تلقي العلاج و حصوله على التطعيمات الوقائية للامراض التي شكلت فالزمن الماضي خطورة في زيادة نسبة حالات الوفاة في هذه المرحلة العمرية. كما يكفل البرنامج متابعة الطفل وضمان تقديم المساندة لمقدمي الرعايه للطفل ليقوموا بتوفير احتياجات الطفل بما يكفل بناءه جسديا وفكريا بالطريقة السليمة و تنبيه بمؤشرات الخطر المتعلقة لنموهم وتقديم التوجية السليم لتفادي تراجع النمو الصحي.

س ـ 5  أيضا دكتورة لفت انتباهي وماشاء الله تعدد التخصصات يجعلني حائر في صياغة السؤال بالشكل المناسب بالنسبة لسرطان الثدي ، هذا المرض منتشر  ولكن اقولها للاسف لا يوجد وعي بأهمية الفحص المبكر لدي بعض النساء وسؤالي لماذا الانتظار إلى سن الأربعين لبداية الفحص مثلما اقرا عندما اذهب الى أي مركز صحي وتكون عربة الفحص موجودة. الا يجب أن يبدأ الفحص في سن مبكرة  ؟

ج ـ 5 اشكرك اخي فايل على طرح هذه النقطة الاساسية في وقتنا الحالي. مرض سرطان الثدي هو جزء لا يتجزأ من امراض الكثيرة التي تعاني منها البشرية . ويعد برنامج الاربعين التكاملي للكشف الوقائي عن الامراض هو احد البرامج الاستباقية المقدمة من مؤسسات الرعاية الصحية الاولية ( المراكز الصحية) للكشف عن مؤشرات تواجد كتل سرطانية في منطقة الثدي. ولماذا سن الاربعين؟ لان الاشعة المستخدمة الدقيقة تقنيا ( الماموجرام) لا تكشف الكتل في السن ما دون ذالك وتستخدم الاشعة المغناطيسية والصوتية للاعمار التي تقل عن هذا العمر والتي تتوفر في مؤسسات الرعاية الصحية الثانوية (المجمعات الصحية والمستشفيات المرجعية). ويتجسد دورنا ك مهنيين فالطب الاكثار من حملات التوعية المجتمعية التي تستهدف كل الفئات العمرية، لانها تعد مسؤولية وواجب مهني وحق اتجاه اهلنا ومجتمعنا وبلدنا. ونظرا لزيادة حالات سرطان الثدي وهنا لا اقول ان زيادة الحالات تعني استحالة العلاج؛ وانما دورنا ك اطباء ومهنين فالقطاع الصحي هو توعية و توجية المجتمع نحو ضرورة الفحص الشخصي الوقائي المبكر لسرطان الثدي والذي يكفل تلقى العلاج في بدايه المرض باقل التكاليف الصحية والنفسية والمادية. فكلما تاخر توجه المريض للعلاج كلما قلت نسبة حصوله على نتائج العلاج المرضية له وللطاقم الطبي الذي يسعى لتحقيق نسب نجاح علاجية اعلى. وهنا اود الذكر ان مؤسسات المجتمع المدني بالتعاون مع الجمعيات الاختصاصية تسعى جاهدة لنشر التوعية المجتمعية وخاصة في شهر اكتوبر والذي يعد شهر التوعية عن سرطان الثدي وهذا ما نسعى له في الروابط المهنية امثال الرابطة العمانية لسرطان الثدي لتلقي التوعية الصحية من المختصين والاستشارين فالمجال.

س ـ 6  أيضا من ضمن الأشياء الجميلة التي تميزت بها  انك شريكة مؤسسة وعضو في مجلس إدارة كل من الرابطة العمانية لسرطان الثدي وايضا الرابطة العمانية لتعزيز الصحة العامة ،اذن انت يا دكتورة مؤثرة اجتماعيا.
طيب تعزيز الصحة العامة مصطلح ماذا يعني للقارئ العادي لى مثل حالتي انا ؟

ج – 6 تعزيز الصحة العامة موضوعا يهدف الى رفع وعي و ثقافه الفرد وتمكينه من تحسين مستواه الصحي. وذلك بتعزيز صحته جسديا، وفكريا، واجتماعيا ويقلل الوعي بالصحة العامة من نسب الاصابة بالامراض والعجز الصحي بمواجهة التحديات وايجاد الحلول الفردية والمجتمعية لعلاجها.

س – 7 عملت في القطاع الحكومي وايضا عملت في
القطاع الخاص فما الذي يميز القطاعين كبيئة عمل ؟

ج ـ7 القطاع الخاص يتميز فالعالم اجمع بزيادة فرص النمو الوظيفي واحيانا المادي ايضا ولكنها احيانا تكون مشروطة بالتخلي عن اتباع المبادئ و القوانين والتشريعات التنظيمية. اما القطاع الحكومي فمن ايجابياته هي الاستناد والانضباط للتشريعات والقوانين المحلية والدولية والذي ايضا يفتقر احيانا للتنسيق والمتابعة والصرامة في تنفيذ التشريعات المؤسسية. ومن حيث المنطق لو دُمجت فرصة التطور الوظيفي والمادي مع الانضباط فالتشريعات والقوانين المحلية والدولية فاني اجد تنافسية الفرص بين القطاع الحكومي والخاص واستدامة تكامليه لنجاحات القطاعين.

س-8 بما انك مؤثرة اجتماعيا وايضا امرأة خلاف عن التخصص  ما رايك بما يجتاح العالم العربي  وأقصد هنا بمصطلح النسوية ذلك الخطر القادم من الغرب ،اولا اريد رايك الشخصي وثانيا كلمة توجه الى السيدات الاتي  تشدهن كلمة النسوية ؟

ج – 8 ارى فالمرآه جوهرة ثمينة، عزها الاسلام اولا بتشريفها من وآد النساء فالعصر الجاهلي وكرّمها بحفظ حقوقها الدنيوية بما يتلائم ويتناسب مع تكوينها وبنيتها وعواطفها. ثانيا وقياسًا على موطني الغالي عُمان، فإني ارى حقوقًا دنيوية تكفل حق المرآه بالقدر المتناسب اجتماعيا مع ثقافة بلدي عُمان بحيث يكفل القانون حق المرآه فالتساوي مع الذكر في التعليم، والعمل، وتقلد المناصب القيادية وحرية التعبير عن رأيها، ناهيك عن حقوقها في تلقي العلاج ورعايه الابناء والاسهام في خدمة المجتمع وحفظ حقوقها المادية والفكرية بما يتلائم والمجتمع المحافظ. ومما لا شك فيه فللدول حضارات لا يمكن نسفها. ولذا في عالمنا الحديث وكمثال يذكر؛ ففي بيئه الاعمال والمؤسسات، تعد ثقافة العمل مختلفة من مجتمع الى اخر وذلك احتراما لثقافة قومية معينة او مجتمع معين ويعد اساسا ينتهج فالمؤسسة لتسهيل سير العمل بما يتلائم والثقافة العامو. وعند النظر لنسوية الغرب فإنه من الاجحاف مقارنتها بحقوق المرآه المكفولة بالقانون لدينا. ففي الغرب يرفض كثير من النساء الانضمام لمجتمعات النسوية لمساواتها بالرجل فالحقوق والواجبات. واركز هنا على الواجبات فمجتمع النسوية فالغرب يخلوا من مراعاة الفروقات الفطرية بين الرجل والمرآه ؛ وفيها اعود لوسطية الدين الاسلامي والقوانين التي سنها الدستور العماني والذي يكفل حق المرآه في تطوير نفسها والمراعي لتكوينها الانثوي والفطري والعاطفي والمنسجم مع الثقافة والحضارة العمانية الاصيلة. ونصيحتي للجميع سواء ذكورا او إناثا. قبل ان نتبنى اي فكر يجب علينا اولا قياسه بالبحث والتقصي عنه ومعرفة كل دهاليزه ومقارنته بشبيهاته واستشراف ولو جزء بسيط من عواقبه.

س ـ 9 الأن لنبحر مع النوخذة  ريم الحشار لنصل إلى محطة البحر و الفن والثقافة
قرات لك مقتطفات هي  عبارة عن خواطر  حضرتك بين فينة وآخري تنثريها  على منصتك وهي خواطر جميلة ولكن  فيها نوع من الشجن ، سؤالي هو  هل احساس الحزن عندك اقوي من احساس الفرح ؟

ج ـ 9 تتطور عواطفنا مع الزمن ولمن وهبه الله بعض الملكات يجد نفسه يعبر عن ما يسره ويحزنه في ملكة اصبحت تسمى في زماننا موهبة او شغف. كتاباتي هي ليست قياس على محبتي للحزن او نقيضه السرور. فنحن نتارجح ما بينهم في كل ساعه. ولكن الله سبحانه وتعلى امرنا ان لا نحب شيئا بافراط لنلتهي عن حبه الالهي؛ كما وان لا نبالغ فالحزن لانه من الشيطان. فكتاباتي التي بها شجن تنم عن حاله شعوريه حزينة كتبت فيها لاخرج من شرنقة اليآس بطاقة ايمانيه متفائلة اتوجه بها الى خالقي واُصبّر نفسي كما قيل فالمثل. ” المكتوب ما عنه مهروب” فاقدارنا بيد الله ورزقنا مكتوب فلا نفرح ونتفاخر لدوام نعمه ولا نحزن على فقد قدرة الله علينا. فانا متأرجحة بينهن كما هو حال الحياة.

س ـ 10 نأتي  إلى سؤال ربما يكون تقليدي بما انك من مدينة صور الثرية بالفنون والجمال والتراث وايضا حضرتك معنية  بالسمت العماني  فهل تري  أن تتحول مدينة صور  الثرية بالتراث والحضارة والجمال إلى متحف مفتوح فهناك  انامل الفنانين العمانيون تبدع في نسج لوحات جميلة على المرسي البحري وايضا على جوانب الطريق المؤدي إلى العيجة؟ وايضا هناك حصن سنيسلة العريق الذي بالإمكان أن يكون مسرح عماني  مفتوح تقام عليه المهرجانات والامسيات الأدبية  على غرار مهرجان جرش الاردني وبعلبك البناني وقرطاج التونسي وغيرهم ؟

ج-10 انا دائما اقول ان رزق هذه الدار وقاطنيها مكفول الى يوم القيامه. فاذا قرأنا التاريخ نجد ان للحضارات القديمه بصمة في صور العمانية. والتي نُقلت عبر الفينيقين قديما الى سواحل صور اللبنانية؛ مرورا بمالك ابن فهم في رحلة الهجرة من اليمن الى قلهات. والاحداث والبقايا الاثرية؛ لهي شواهد على قِدم الحضاره في سواحل العفية. كما اننا لا نغفل عن الاسطول التجاري العماني الذي لعبت صور فيه دورا حيويا في ربط العالم الشرقي بالغربي بتميز موقعها الاستراتيجي والمتوسط. وان كل هذا التميز التاريخي لن ولم يُحقق لولا اتصاف قاطنيها بسمات ثقافية تتركز في انشاء علاقات وديه ومتسامحة ومتقبلة للاخر كما وانفتاحها ثقافيا على العالم البعيد والقريب وجلد قاطنيها على النجاح واستدامة العمل الذي يكفل ضمان سير حياتهم اليومية بالنسق الاجتماعي والمتكافل فيما بينه. فهذا الاساس القوي لمدينة صور العمانية يجعلها بيئه ثقافية جاذبة لتكون مسرح عماني يضج بماضيه وحاضره الذي يستحق الترقية لان يكون متحفًا عُمانيا. وانني لاسعد عندما ارى اصرار ابناء صور العفية على عكس ثقافتهم الاصيلة بمحدودية الموارد الحالية والذي اظنه اقتناع منهم شخصيا على وجوب الحفاظ و استدامة المثابرة لنرتقي جميعا بتراث دارنا ودار اجدادنا رحمة الله عليهم لنصل بصور الى ما وصلوا اليه في زمانهم.

س ـ 11 ماذا يعني البحر لريم الحشار بصوته  و امواجه الهادرة ؟ وسؤال اخر   من يطرب النوخذة ريم  من المطربين ، وهل فعلا الموسيقي تحسن المزاج

ج ـ 11 ان اختلف مكان ميلادي ونشأت خارج اصلي فلا تختلف جيناتي واصلها عن حب رجوعها الى اصلها واصل اجدادها (البحر) واعتباره فطريا وتكوينيا مكان تتجدد فيه طاقتي وتُسّر فيه نفسيتي واتفكر فيه في عظيم تكوين خالقي. فلا تجد فالدنيا قاطبة من لا يسره الساحل البحري. كما انك ترى ملامح الانبساط والسرور على اطفاله واسره ، واسماكه التي ان تعمقت في شواطئه تجدها تلعب معك وهي لا تعلم انها قد تكون فريستك تتنافس عليها انت والنورس. ناهيك عن صوت البحر وتجدد امواجه ولونه ورائحته وسفنه التي تعليه. واشكرك على اللقب الاقتباسي في مصطلح النوخذه الذي تلقب به اجدادي ولكن حالي حالهم في محبتي للقديم والحديث في استطرابهم بالازهازيح الطربيه الصورية المحلية والخليجية والعربية والعالمية. فيروقني كل ما كان يروقهم ويطربهم من نغمات حضرمية وصوت بحريني وسامري كويتي وبرعة ظفارية وسيلام مرباطي وموشحات اندلسية وايقاعات شامية وطربيات مصرية وفن مغربي واهازيح هندية وسواحلية. كل ذلك يسر الخاطر ويخفف مشقة السفر خلال الابحار في ظلمات الاسفار والذي كان اللحن هو المؤنس لهم بعد الله في تحمل شقاء الاغتراب عن الاوطان كما هو مؤنسنا فالزمن الحالي.

ونختم هذا اللقاء بخاطرة من خواطر النوخذة الدكتور ريم

تقول فيها:

أيا قلبُ

لا تَحزنُ على مُر الليالي
فما بي عِلةٌ ولا بي بأسُ!
هي الحياة مُذ خَبِرتُها
حِرباءُ ،مرةٌ بكأسٍ حالِ
تحلو و تُزِهرُ اذا ما تَفّرجَ همٌ
و تُغمِضُ يأسًا عَبوسٍ بالٍ

اااهٍ يا قَلبْ

ختاما كلمة توجهها الدكتورة ريم للمراة  وبشكل خاص للفتيات الآتي تأسرهن حضارة الغرب الزائفة من نسوية وغيرها ؟

ارى ان نسبه الفتيات ممن يتبنين هذه الثقافة، قد غاب عنهن توجية وجب الانتباه له في وقت مبكر. وللاسف وجدن بيئة حاضنة من المغررين. والنصيحة هنا لنا اولا في محاولة توعية المجتمع عن ضروره تبني الافكار الشبابية ومحاولة احتوائهم والنظر للتحديات التي يواجهونها لنجعل تلك الطاقات المتقدة شعلة منيرة في سماء بلدنا الغالي نفخر بهم ونُفاخر. وثانيا بان يبحث النساء عن ملهمات حقيقيات مقتبس من نفس البيئة المحيطة سواء كان وطنيا او عربيا والتفكر مليئا في فحوى جميع الأطروحات التي تشغل الساحه المحلية او العالمية قبل تبنيها.

اخيرا  نشكر الدكتورة ريم الحشار  على هذه الدردشة  والحقيقة انا استمتعت بالحوار مع امرأة مثقفة مؤثرة لها إسهامات في الحياة العامة يضاف إلى رصيدها المعرفي . الدكتورة ريم  نحن فخورين بك كنجمة ساطعة في سماء السلطنة الحبيبة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى