رائج

منديس، عاصمة مصر المنسية وقصة قصر بنت اليهود في “تمي الأمديد” “بودكاست”

سمااااع

قصة تل

تمي الأمديد

الربع

 

 

حضارة

منديس

المنسية

 

 

كتبت – حسناء رفعت

تل الربع (تاريخيا كانت تسمى منديس ، باليونانية: Μένδης ) مدينة تاريخية تقع في شرق دلتا النيل كانت عاصمة مقاطعة (لخا) وهي المقاطعة السادسة عشر في مصر السفلى حتى نُقلت العاصمة في عصر مصر اليونانية الرومانية إلى مدينة ثمويس (تسمى اليوم تل التيماي). لا تبعد المدينتان عن بعضهما سوى عدة مئات من الأمتار فقط. كانت منديس أيضًا عاصمة مصر القديمة خلال حكم الأسرة التاسعة والعشرين التي حكمت مصر قرابة العشرين عامًا وكان أول ملوكها نفريتس الذي لعب دورًا كبيرًا في مقاومة الفرس وتقع على أحد فروع نهر النيل (الذي أصبح الآن طميًا) على بعد حوالي 35 كم شرق المنصورة.

(فيديو) أطلال مشاهير بتمي الأمديد والسنبلاوين تتلاشى أبرزهم الإتربي وأبو علم والضيف أحمد وعبدالرحمن علي وابنة طلعت حرب.. وحياة كريمة ببيت أم كلثوم

تُعد مصر من أجمل وأهم  البلاد الأثرية التي تجذب إليها السياح من كل مكان ، ولذلك وضعت مصر على قائمة أفضل الوجهات  الأثرية بالنسبة للسائح ، ولكل محافظة من محافظات مصر تاريخها الحضاري والثقافي ومورثها الأثري الخاص بها دون غيرها، ومن أهم هذه المناطق الأثرية ” تل الربع” .

قام الملك أحمس الثاني من الأسرة السادسة والعشرين ببناء هذا الناووس في مدينة تل الربع بشرق الدلتا (منديس 50850
تل تمي الأمديد

تل الربع هو أطلال مدينة منديس الفرعونية، وكان يقع فى الجهة الشمالية من الفرع المنديسى من فروع النيل، وسميت فى العصور الوسطى بتل المندرو، وكانت تسمى أيام الفراعنة “وت” وكانت عاصمة للإقليم ، وكانت عاصمة لإقليم 16 من أقاليم الوجه البحري.

كبش منديس، القصة الكاملة للكبش الفرعوني في تمي الأمديد

وقد عثر في هذا النيل على أحجار معابد من أيام رمسيس الثاني وابنه منقاع كما عثر أيضا على أسماء ملوك من الاسرات 21 ، 22 ، 26 ، وأهم ما فيها الآن أثر ضخم من قطعة واحدة من حجر الجرانيت أبعاده على جبانة أكباش المقدسة التي كانت تبعد هناك في الركن الشمالي الغربي من سور المدينة.

 

وقال المهندس سيد الطحاوي مدير آثار الدقهلية ، في حوار خاص لبوابة “دار الهلال”: ” تل الربع يعتبر عاصمة الاقليم 16 من أقاليم مصر السفلى”الدلتا”، مثله كمثل  عاصمة المحافظات في وقتنا الحالي ، وفي عهد الأسرة 29 أصبح عاصمة لمصر كلها ، ويضم بقايا معبد أقامه الملك “أمازيس” ، ومن أهم مميزات المعبد ناووس يعتبر هو الأضخم في مصر كلها ، وهو على ارتفاع 7 أمتار ومصنوعة من الكيراتين ، والناووس هو المكان الذي يوضع فيه التمثال أو الإله المعبود ، وكان يوجد3 نواويس أخرى غير الموجود حالياً ، إلا أنهم تقدموا ، بالإضافة إلى جبانة ضخمة جداً من الكباش أو الخراف ، وهي المعبود المقدس في المكان ” المعبود خونوم” .

الهيكل الأثري - تل آثار تمي الأمديد

الهيكل الأثري – تل آثار تمي الأمديد

 

وأضاف: ” في عهد الفراعنة ، كانوا يدفنون موتاهم في توابيت وهو صندوق خشبي  ويقوموا  ببناء مقابر لموتاهم ، ويوضع فيها المتوفي داخل  التابوت  ومعه كل متعلقاته وزينته وأدواته الشخصية وغيرها ، وتعبر الجبانة الموجودة في تل الربع من أضخم جبانات الكباش في مصر كلها”.

(الرواية) الصوتية، بصوت خبير معلم تاريخ الجيلاني أنور

 

وأشار إلى توقف الحفائر من فترة في الموقع ، وأردف قائلاً: كانت جهة أمنية تعمل في الثمانينات ، فقد ظلت تعمل لأكثر من 20 عاما  برئاسة الأثري الكبير ” دونالد ريتفور ” وهو كندي الجنسية ، إلا أنها توقفت فيما يقرب من 10سنوات ، لكن من المتوقع أن تبدأ وزارة السياحة والآثار  في العمل خلال المواسم القريبة” .

وقال: ” لا توجد مواقع أثرية مفتوحة للزيارة في محافظة الدقهلية ، غير دار بن لقمان وهي تعتبر موقع اسلامي  أكثر من كونه موقع أثري ، أما الفرعونية فلا توجد مواقع أثرية مفتوح. للسياحة أو للزيارة في محافظة الدقهلية ، لكن المنطقة تقوم بدور كبير جدآ في نشر الوعي الأثري ، سواء بعمل محاضرات في الأماكن الثقافية أو في المكتبات العامة أو المدارس ، ومن خلال صفحات التواصل الاجتماعي ، فنقوم بنشر الوعي الأثري حيث يهمنا انتشار الثقافة الأثرية، وذلك للتصدي لأعمال الحفر والتنقيب عن الآثار .

كعبة منديس كان يحج إليها المصريون القدماء

ناووس تل أثار الربع “منديس” وهو أحد أهم الأثار الثابتة بتل الربع وهو الباقى فى موضعة بمعبد أقامو الملك أحمس الثانى فى الأسرة السادسة والعشرون الفرعونية منحوت من الجيرانيت الوردى إرتفاعة 7،5م مقام فوق قاعدة من الحجر الجيرى بإرتفاع 7،5م أيضا – وهو الناووس الأكبر بمصر والوحيد بالدلتا الذى لا يزال فى موضعة تغطية الشروخ الرأسية والأفقية نتيجة حريق شب بمنطقة قدس الأقداس بالمعبد والذى كان محاط بأربع نواويس بنفس القياسات أقامت الثلاث الأخر أرسونوى زوجة بطليموس الثالث التى زارت المدينة القديمة “مندديس” وأمضت شهرا بها وحملت لقب الكاهنة العظمى للإله خنوم معبود مدينة منديس.

قام الملك أحمس الثاني من الأسرة السادسة والعشرين ببناء هذا الناووس في مدينة تل الربع بشرق الدلتا (منديس القديمة). وكان الناووس، الذي بلغ طوله سبعة أمتار تقريباً، يُستخدم لوضع تمثال للمعبود شو، معبود الهواء والرياح.

 

كانت منديس موقع ميناء مشهور في مصر القديمة وأصبحت عاصمة مصر خلال عصر الأسرة التاسعة والعشرين.

 

 

 

بدأت السلطات المصرية تنفيذ مشروع درء الخطورة عن ناووس منطقة تل الربع الأثرية بمحافظة الدقهلية (دلتا مصر) وذلك لعدم استقرار واتزان حالته الإنشائية.

وأكد الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان صحافي أمس، أن «الوضع الحالي للناووس آمن ومستقر»، مشيراً إلى أنه «يجري حالياً تركيب الهيكل المعدني الخاص بالمعاينة وأعمال تنظيف الشقوق والشروخ، تمهيداً لأعمال الحقن، بالإضافة إلى التجهيز لتركيب الشدات المعدنية لضمان ثبات واتزان المبنى أثناء أعمال الترميم».

ويعاني الناووس الأثري النادر من بعض المشكلات الإنشائية الناتجة عن طبيعة التربة الطينية الحاملة له، التي تتأثر بالمحتوى المائي الناتج من مياه الأمطار والمياه الجوفية بجانب عوامل التغيرات البيئية والهزات الأرضية على مر العصور»، بحسب الدكتور مصطفى عبد الفتاح، رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم.

 

ويرجع تاريخ إنشاء الناووس إلى عصر الملك أحمس الثاني (أحد ملوك الأسرة السادسة والعشرين) وكان يستخدم لوضع تمثال للمعبود «شو» بمنطقة تل الربع بالدقهلية.

وشهدت نهاية العام الماضي مصرع حارس أمن بتل الربع، بعد انهيار التربة غير الثابتة عليه بالمنطقة الأثرية.

ووفق الباحث الأثري أحمد عامر، فإن تل «الربع» كانت تمثل عاصمة الإقليم السادس عشر، وكانت مقراً لحكم الأسرة التاسعة والعشرين، ثم أصبحت (جدت)، وكانت مقراً لعباده الإله (آمون رع)»، ويضيف لـ«الشرق الأوسط» قائلاً إن «(جدت) ظهرت في قائمة الأقاليم المسجلة على المقصورة البيضاء في الكرنك والخاصة بالملك سنوسرت الأول».

 

لا يتوفر وصف للصورة.

 

ومن الشواهد الأثرية الباقية بالمنطقة حتى الآن، بقايا معبد بناه الملك (أحمس الثاني)، حيث تم الكشف عن ودائع الأساس الخاصة به، ولم يتبق من هذا المعبد سوى ناووس يبلغ ارتفاعه سبعة أمتار تقريباً، وعلى قاعدة من الحجر تبلغ الارتفاع نفسه تقريباً.

ويؤكد عامر أن هذه المنطقة ارتبطت بالآلهة التي مثلت كرمز للمقاطعة وهي الإلهة السمكة «غات محيت» وقد وصفت «غات محيت» ضمن النصوص بأنها سيدة الأسماك، كما مثلت بهيئة سيدة تحمل فوق رأسها رمزها وهو هيئة السمكة «غات محيت»، ثم أصبح الإله الكبش الذي أطلقت عليه النصوص المصرية القديمة اسم «بانب جد» إله المدينة الرئيسي ثم ارتبطت بالإله «حربوقراط».

 

لا يتوفر وصف للصورة.

 

وبحسب عامر فإن الاكتشافات الأثرية بالمنطقة بينت مدى ثرائها ونشاطها قديماً، حيث تم العثور على الأواني الفخارية المختلفة الأحجام والأشكال ومتعددة الأغراض، وكذا المسارج الفخارية والعملات البرونزية والفضية «البطلمية والرومانية».

وفي محافظة الدقهلية أيضاً، تمكنت بعثة أثرية مصرية من الكشف عن 110 مقابر يرجع تاريخها إلى 3 مراحل حضارية مختلفة في شهر أبريل (نيسان) الماضي، هي: حضارة مصر السفلى والمعروفة باسم «بوتو»، وحضارة نقادة 3، وعصر الانتقال الثاني المعروف بفترة الهكسوس، وذلك أثناء أعمال الحفر الأثري بمنطقة كوم الخلجان في محافظة الدقهلية، وهو ما عدّه الدكتور السيد الطحاوي رئيس منطقة آثار الدقهلية بـ«الأمر النادر» لأنه لأول مرة يتم اكتشاف آثار من 5 عصور مختلفة بمنطقة واحدة.

لا يتوفر وصف للصورة.

 

وتقع منطقة «‎كوم‎ ‎الخلجان» الأثرية بمركز تمي الأمديد أيضاً، حيث بدأ أول أعمال حفر أثري بها عام 1995 عن طريق البعثة الأثرية الأميركية، التي كانت تعمل في منطقة منديس «‏قرية تل الربع».

وتعد محافظة الدقهلية من المحافظات المهمة جداً في التاريخ المصري القديم، حيث كانت منطقة تل الربع هي عاصمة مصر خلال عصر الأسرة الـ29 وتضم ناووساً من الحجر الجيري يعد الأكبر في محافظات الدلتا، بحسب الدكتور أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بوزارة السياحة والآثار، الذي أضاف في تصريحات صحافية أن المواقع الأثرية المهمة بالمحافظة تؤرخ لمصر في فترة ما قبل وبداية الأسرات، وتغطي فترات مختلفة من التاريخ المصري من بينها تل سمارة وتل الفرخة وغزالة.

مقالات ذات صلة

‫1٬829 تعليقات

  1. Excellent items from you, man. I have be mindful your stuff prior to and you’re just extremely
    excellent. I actually like what you’ve obtained right here, certainly like what you’re saying and the way in which you say it.
    You make it entertaining and you continue to take care of to
    keep it smart. I cant wait to learn far more from you. That is really a tremendous site.

  2. I’ve been browsing on-line greater than 3 hours as of late, yet I
    by no means found any interesting article like yours.
    It is lovely value enough for me. In my view, if all website owners and bloggers made just right content as you did,
    the internet can be much more useful than ever
    before.

  3. Amazing blog! Is your theme custom made or did you download it from somewhere?

    A design like yours with a few simple adjustements would really make my blog jump out.
    Please let me know where you got your theme. Bless you

  4. This design is spectacular! You definitely know how to keep a reader entertained.
    Between your wit and your videos, I was almost moved to start my own blog (well, almost…HaHa!) Fantastic job.
    I really enjoyed what you had to say, and more than that, how you presented it.
    Too cool!

  5. Holymoly that’s crazy man! Thank you so much I really appreciate for this man. Can i tell you
    my ways on change your life and if you want to know whats up?
    I will definitly share info about how to get connected to girls for free I will be the one
    showing values from now on.

  6. You made some decent points there. I looked on the web for additional information about the issue and found most
    people will go along with your views on this web site.

  7. Simply want to say your article is as amazing. The clarity on your submit is
    simply nice and that i could suppose you
    are knowledgeable on this subject. Well together
    with your permission let me to grab your RSS feed to keep up to date with approaching post.
    Thank you one million and please keep up the enjoyable work.

    Also visit my web site … slot777

  8. When I originally commented I appear to have clicked on the -Notify me when new comments are added-
    checkbox and from now on each time a comment is added I get 4 emails with the
    same comment. Perhaps there is a means you are able to
    remove me from that service? Many thanks!

  9. I was suggested this blog by my cousin. I’m not positive whether or not this publish is written by
    way of him as no one else understand such distinct
    approximately my trouble. You’re amazing! Thanks!

  10. Hey! Would you mind if I share your blog with my zynga group?

    There’s a lot of folks that I think would really appreciate your content.
    Please let me know. Many thanks

  11. This is the perfect webpage for everyone who really wants to find out
    about this topic. You understand so much its almost tough to argue
    with you (not that I really will need to…HaHa).
    You certainly put a new spin on a topic that’s been discussed for many years.
    Excellent stuff, just excellent!

  12. Hello, i believe that i saw you visited my web site so i got
    here to return the favor?.I’m attempting to
    find issues to improve my website!I suppose its adequate to
    make use of some of your ideas!!

زر الذهاب إلى الأعلى