مبادرة نون للكتاب” بين القراءة والنقد الأدبي

تقرير: خلود الواكد
الضيف: الكاتب والناقد أسيد الحوتري

قال نزار قباني “أكتب..كي أفجر الأشياء، والكتابة انفجار، أكتب..كي ينتصر الضوء على العتمة”
ولأن الكتابة هي عالم يجدُ الكاتب والقارئ فيه ضالتهم، ظهرتْ في الآونة الأخيرة كثير من المبادرات لخدمة الكاتب والقارئ، ومنها ما أضاف الكثير للكتّاب عن طريق نقد الأعمال الأدبية عبر مناقشة جماعية تسلّط الضوء على مواطن القوة في النص لتعزيز الكاتب، ومواطن الضعف لتجويد النص. كما تقدم هذه المناقشات النصح والإرشاد والملاحظات المنهجيّة البناءة، بعيدًا عن النقد الانطباعي السطحي المفتقر إلى ذكر الأسباب وضرب الأمثلة.
تتم العملية النقدية عبر مراحل عدة هي: قراءة النص بالكامل، تجنيس النص، التحليل والتفسير للملغّز والمرمّز ولكل ما هو بين سطور النص، إظهار مواطن قوة وضعف النص، والتقييم. ولأن للنقد أهمية بالغة في نجاح واستمرار الأعمال الأدبية والفنية على حد سواء، ظهرتْ الحاجة لإيجاد مبادرات تقوم بنقد الأعمال الأدبية قبل أو بعد طباعتها، ومن هذه المبادرات الخلّاقة التي آتت أكلها، وساهمتْ إسهاماً كبيرًا في منح الكاتب والقارئ فرصة الاطلاع على أعمال كثيرة ومهمة تثري ثقافته ومخزونه الأدبيّ “مبادرة نون للكتاب”.
معي في هذا اللقاء الصحفيّ، الكاتب والناقد أسيد الحوتري ليحدثنا عن مبادرة نون للكتاب وعن أهم الأمور التي تقوم بها المبادرة.
.
الأستاذ الروائي الناقد أسيد الحوتري هو أديب أردنيّ، حاصل على دبلوم اللّغة التركية من مركز اللّغات في جامعة أنقرة، الجمهورية الترّكيّة عام 1995م، تابع دراسته الجامعية في كليّة اللّغة والتّاريخ والجغرافيا في جامعة أنقرة، في الجمهوريّة التّركيّة حيث حصل على شهادة البكالوريوس باللّغة الفرنسية وآدابها عام 2000م، أكمل دراساته العليا في الجامعة العربيّة المفتوحة في عمّان، الأردن حيث حصل على درجة الماجستير في الأدب الإنجليزي عام 2018م. وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين، وعضو جمعية النقاد الأردنيين، وعضو مؤسس في مبادرة نون للكتاب، ومترجم رباعي اللغة. له عشر إصدارات منوعة: رواية “كويت بغداد عمّان” التي وصلت إلى القائمة الطويلة لجائزة (كتارا) عن الروايات المنشورة لعام ٢٠٢٣، ومجموعات قصصية وكتب نقدية، وترجمات.

السؤال الأول: كيف ومتى تأسست مبادرة نون ومن القائمين عليها؟
– ولدت فكرة المبادرة في شهر أيلول من عام (٢٠٢٢)، كنت حينها في حوار مع صديقي الكاتب والناقد سليم النجار، وهو مثقف نشط كان قد تم انتخابه مقررا للجنة النقد في رابطة الكتاب الأردنيين. دار الحوار بيننا حول المشهد الأدبي في الأردن وضرورة تأسيس مبادرة نقدية تساهم في تعريف القارئ الأردني بالكاتب الأردني، وتشجيع الكتاب الأردنيين على قراءة أعمال غيرهم من الكتاب الأردنيين، ومناقشة الكم الهائل من الأعمال الأدبية التي تصدر سنويا، وخصوصا بعد أن خلفت الروايةُ الشعرَ وأصبحت ديوان العرب. وهكذا أصبح من الضروري إيجاد جسم ثقافي يُسلط الضوء على النصوص المتميزة التي لم تأخذ حقها في النقد، والنصوص الواعدة الجديدة، ويشجع الأقلام الشابة، ويقدم النصح والإرشاد لهم في مرحلة ما بعد الطباعة.

السؤال الثاني: ما دور الذي تقوم به مبادرة نون اتجاه الكتّاب؟
– “مبادرة نون للكتاب” تعنى بتسليط الضوء على الكاتب الأردني إعلاميا عن طريق الصحف والمواقع الثقافية والإخبارية المحلية والعربية ويتم ذلك عبر:
أولا، استضافته ومناقشة إحدى أعماله الأدبية الوازنة: رواية، مجموعة قصصية، ديوان شعر. ثانيا، إعداد خبر عن موعد ومكان المناقشة يحتوي على ملخص لعمل الكاتب ونبذة عن سيرته الذاتية. يُنشر الخبر في مجموعة من الصحف والمواقع الإخبارية والثقافية المحلية والعربية.
ثالثا، تقديم قراءة نقدية عن العمل أثناء المناقشة ونشرها في صحف ومواقع إخبارية وثقافية محلية وعربية.
رابعا، مناقشة العمل الأدبي من قبل مجموعة من القراء متمرسين والنقاد الأكادميين، ناقد واحد على أقل تقدير.
خامسا، إعداد خبر عن المناقشة يحتوي على ملخص للقراءة النقدية والمحاور التي تم نقاشها من قبل الحضور ونشره في مواقع إخبارية وثقافية محلية وعربية.
سادسا، تنقل المناقشة في بث حي ومباشر عبر صفحة المبادرة في الفيسبوك.
سابعا، ترفع المناقشة إلى صفحة المبادرة على (اليوتيوب).

.
السؤال الثالث: من الكتاب الذين استضافتهم مبادرة نون؟
– استضافت المبادرة باقة من الكتاب وناقشت عملا وازنا من أعمالهم الأديبة، كما قامت بنقاش مواضيع أدبية ثقافية متعددة، وكانت المناقشات كما يأتي: الروائي مجدي دعيبس، مناقشة رواية “حكايات الدرج”. الروائي سعيد الصالحي، مناقشة رواية “ظل الغراب”. الروائي أحمد أبو صبيح، مناقشة رواية “مذبحة الختان”. القاصة جميلة أبو غليون، مناقشة نص “عنقاء الروح”. الشاعر والصحفي نضال برقان، مناقشة ديوان “تحت سماء واحدة”. القاصة ربا الناصر، مناقشة المجموعة القصصية “ليلة النجوم”. الناقد والقاص موسى وأبو رياش، الروائي أحمد الطراونة، الروائي عبد السلام صالح، الروائي سعيد الصالحي ومناقشة موضوع “الرواية في الأردن بين الواقع والإنكار”. الروائي والقاص تيسير نظمي، وحديث عن “التجربة الفلسطينية في الكويت”. الروائي خالد سامح، ومناقشة رواية “الهامش”. الروائي محمد حسن العمري، مناقشة رواية “أولاد عشائر”. الروائي مجدي دعيبس ومناقشة مجموعته القصصية “ألفة الوحدة”. الروائي الأسير رائد الشافعي، ومناقشة رواية “معبد الغريب”. الكاتب موسى أبو رياش جلسة نقاشية حول أشكال المقاومة في الرواية العربية والعالمية. القاصة سمر السيد ومناقشة المجموعة القصصية “لحظات نابضة”. الروائي أحمد طمليه ومناقشة رواية “أمي وأعرفها”. القاص د. أسامة المجالي ومناقشة المجموعة القصصية “طقوس التذكر المحرم”. الروائية صفاء الحطاب ومناقشة رواية الناشئة “لصوص الآثار”. الكاتبة سلمى الأشهب ومناقشة رواية “بينوكيا لا تكذب”. الكاتب هارون الصبيحي ومناقشة رواية “الماضي يموت غدا”. الكاتبة د. سلوان إبراهيم، ومناقشة رواية “الضائع”.
.
السؤال الرابع : ما خطط مبادرة نون للمستقبل القريب والبعيد؟
– نحن في مبادرة نون للكتاب ندعم المواهب الشابة، ونشجع على القراءة، وبالتالي على الكتابة، نهتم بالكتاب الاردنيون، ونسعد بقراءة أعمالهم ومناقشتها، وندعو الجمهور للمشاركة معنا في المناقشة بكل شفافية وموضوعية وإيجابية بناءة. كما نسعى دائما للتجديد والتطوير، ومن هذا التجديد المزاوجة بين الشعر والنثر، فلقد أضفنا إلى جلسة النقاش فواصل شعرية مرتبطة بموضوع النص الأدبي يقدمها أحد الشعراء. كما ونخطط لاستقبال كاتبة عربية معروفة ومناقشة بعضا من أعمالها في شهر أيلول القادم، وسيتم الإعلان عنها في حينها، وستكون هذه الاستضافة بادرة، فلم يسبق من قبل مناقشة أعمال غير أردنية في مبادرتنا.
.
السؤال الخامس: بما أنك مقبل على نشر روايتك الجديدة “العاشق الذي ابتلعته الرواية”، هل ستخوض تجربة مناقشة الرواية في مبادرة نون؟

وبصدق من ترغب أن يكون الناقد الذي سيقدم قراءة نقدية عن روايتك؟
– القاعدة العامة هي أني لا أناقش أعمالي في مبادرة نون للكتاب لأترك فرصة المناقشة لزملائي الكتّاب، لكن هل سيكون هناك استثناء قريبا؟! ممكن. كثيرون هم النقاد الذين أقدرهم ويسعدني جدا لو يقدم الدكتور نضال الشمالي قراءة عن روايتي الجديدة.
.
أشكر لكم أستاذ أسيد ولمبادرة نون للكتاب هذه الجهود الكبيرة التي تقومون من خلالها بتسليط الضوء على الكاتب عبر النشر الإعلامي، والإرتقاء بنصه عن طريق تعزيز الكاتب بإظهار جوانب القوة في النص، وتطوير مستوى النص عن طريق إظهار جوانب الضعف فيه. وشكرا مرة أخرى لإتاحتكم لجمهور القراء تقديم تغذية راجعة للكاتب عن طريق قراءة العمل الأدبي ومناقشته وإبداء الرأي فيه. كل أمنيات التوفيق والنجاح والاستمرار لمبادرة نون للكتاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى