لصوص الصحة النفسية

الجزء الثالث

✍️د. إسراء محمد عبد الوهاب :

دعنا نستكمل مقالات عن كتاب اللصوص الصحة النفسية للكاتبة نور نورمان:
اللص الثالث: موجود داخل عقولنا بعالم أفكارنا نحن، رحلة إلى العقل البشري، العقل يتفاعل مع الأحداث التي تمر عليه وعلى أساس المفاهيم التي تكونت يكتسب الإنسان: الميول، الدوافع و الاتجاهات وهذا يولد تصرفات وسلوكيات من الإنسان، وذلك إذ كان لدى الإنسان أفكار مشتتة وغير صالحة سوف يكون على إثره اتخاذ قرار غير سليم.

تخيل أن تلك الأفكار من الممكن أن تسلب صحتك النفسية، أفكار انتشرت بسرعة غريبة فيما يُسمى ( التريند):
-اقبلني كما أكون: جملة من ظاهرها تدل على الحب الحقيقي بينما في الواقع سوف تجد أن القبول غير المشروط، ذلك ما نكتبه في القصص الخيالية والروايات؛ فبالتالي يتم تدمير علاقاتك الحقيقة مع البشر لأنك تقوم بفرض تقبل الإساءة منك وكذلك تُهمل احتياجاتهم؛ فالآباء على سبيل المثال إذا قامت بتربية الابناء دون قيود ذلك ينتج عنه عدم انضباط ذاتي ولن يهتموا بالمعايير سواء دينية أو اجتماعية وهكذا.
الحب غير المشروط بين الأزواج لا يرفع من كفة الحب بل العكس، الحب يتم بناءه على الاحتياجات: النفسية، السلوكية، الفكرية، المادية والفسيولوجية وذلك يحتاج إلى مجهود غير عادي.

-جميع علاقاتك السامة صارت نرجسية، مثلاً صديق لك فعل شيء جعل منك تشعر بالحزن تجاه، عقلك يترجم أنه لديه اضطراب نرجسي وهكذا، برغم إذا قمت بالسؤال لكثير من الناس، ما هو ذلك الاضطراب؟ تجد لا يعرف الإجابة بالشكل الكافي، بينما نحن محاطين بأصحاب الاضطراب النرجسي ولكن ليس بتلك الكثرة، هناك احصائية في الولايات المتحدة الأمريكية تخبرنا أن عدد أصحاب الاضطراب النرجسي، لا يتعدى ستة في المائة.
وفي الختام: نلتقي في مقال آخر لمعرفة سارقي الصحة النفسية منا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى