الآثار التاريخية الوطنية في السعودية … نقوش وآثار تروي تاريخ الحضارة الإنسانية .

تقرير – نوف الرويسان :

تعتبر المملكة العربية السعودية من أغنى المناطق بالمواقع الأثرية العريقة والتاريخية، والتي تدل على الأصالة والقدم لهذه المنطقة، فتروي بين ثناياها قصصاً وأحداثاً لشعوب عريقة على مرّ العصور المختلفة، وتمتد من العصور الحجرية القديمة إلى العصور التاريخية الإسلامية، ففيها القصور والحصن والمنشآت العمرانية الجميلة، والمقتنيات الأثرية العريقة، والنقوش الصخرية المميزة .

‏_صخرة “العروسة” كما يحب أن يطلق عليها السكان المحليون، التي تقع شمال محافظة العلا بقرابة 100كلم، هي واحدة من مئات التشكيلات الصخرية التي تشتهر بها المحافظة، تشابه بشكلها الفريد العروسة التي ترتدي فستان زفافها شُكّلت على مدى آلاف السنين  . 

‏ وباتت صخرة “العروسة” إحدى أهم المواقع السياحية التي يقصدها الزوار من مختلف المناطق، التي تتربع وسط مجموعة من الرمال والصخور الأخرى المتنوعة.

‏_موقع نقش الجمل هو موقع أثري لرسوم صخرية بارزة، يقع على واجهة أحد الجبال في مدينة سكاكا العاصمة الإدارية لمنطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية .

‏ينتمي موقع نقش الجمل للعصر الحجري الحديث ما بين 5200 إلى 5600 قبل الميلاد، ويُعد الموقع واحدًا من مواقع فن النقش الصخري البارز في الجزيرة العربية .

‏ويضم الموقع عدة أشكال منحوتة، وهي: نحت لجمل عربي، رافعًا رأسه وباركًا على قدميه، ونحت لناقة وحوارين، الأول يتقدمها، والآخر يتبعها، ونحت آخر لجمل وحمار .

‏موقع نقش الجمل قد يكون من أقدم المواقع عالميًّا لنحت الحيوانات المجسمة بالحجم الطبيعي، إذ يضم 21 نحتًا مجسما ،و17 نحتًا لجمال.

‏_أبو الهول السعودي ” في منطقة حايل بـ السعودية , وهو يشبه تمثال أبو الهول بمصر بشكل كبير حتى الذقن المدمرة في تمثال أبو الهول المصري غير موجودة أيضًا في صخرة أبو الهول بحائل .. ويدعي البعض ان اثار السعودية تمدت من حايل شرقاً الى الحدود المصرية .

‏_تمثال فتاة ثاج تم اكتشاف التمثال في مدفن في موقع ثاج بالجبيل في عام 1998، ضمن كشف العلماء السعوديون أن هذا المدفن يرقى إلى حوالى ألفي سنة، أي إلى الحقبة الهلينستية، وفي تلك الحقبة، كان شبه الجزيرة العربية متصلا بالعالم المتوسطي، عبر كبرى الطرق التجارية.
‏ وكانت قوافل بخور جنوب الجزيرة العربية تعبر هذه الطرق التي كان أحدُها يمر بمدينة ثاج. وقد تكون هذه التجارة المزدهرة مصدر الثراء الذي أتاح وضع تُحَفٍ تتسم بهذا القدر من الترف في هذا المدفن  . 

‏ وتشير المعلومات التاريخية والأثرية إلى أن الاستيطان في منطقة ثاج يعود إلى العصور الحجرية، وازدهر الاستيطان في ثاج خلال الفترة من عام 332 ق.م تقريباً وحتى القرن الأول الميلادي .

‏⁧

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى