الرئيس الأميركي جو بايدن ومنافسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة دونالد ترمب في مدينة أتلانتا الأميركية خلال المناظرة الأولى في أتلانتا بولاية جورجيا

الآن -رويترز :

أختتمت  في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة المناظرة الأولى بين الرئيس الأميركي جو بايدن، ومنافسه في الانتخابات الرئاسية المقبلة ورئيس أميركا السابق دونالد ترمب، في مدينة أتلانتا الأميركية  . 

وتصدرت قضايا حرب غزة وأوكرانيا والمشاكل الاقتصادية في الولايات المتحدة إجابات المرشحين على الأسئلة، ولم تخل المناظرة من تبادل عنيف للاتهامات بين المتنافسين .

This combination of photos shows President Joe Biden, left, and Republican presidential candidate former President Donald Trump during a presidential debate hosted by CNN, Thursday, June 27, 2024, in Atlanta. (AP Photo/Gerald Herbert)

وتوجّه الرجلان للوقوف خلف منبرَيهما من دون أن يتصافحا، في المناظرة التي جرت في أتلانتا بولاية جورجيا، وهي واحدة من الولايات التي يُرجّح أن يكون لها تأثير في الانتخابات.

المواجهة بين بايدن وترمب هي الأولى من نوعها على الهواء بين الرجلين منذ عام 2020.

تم طرح الأسئلة على الرجلين وحصل كل منهما على دقيقتين فقط لإجابة كل سؤال أو الرد على منافسه

وتناولت الأسئلة قضايا التضخم والوضع الاقتصادي وحق الإجهاض في الولايات المتحدة، بينما تصدرت حرب أوكرانيا وحرب غزة القضايا الدولية.

وشهد الحوار تبادلا للهجوم بين الطرفين، فاتهم ترمب بايدن بـ«قتل» الأميركيين عن طريق التضخم، بينما اتهم الرئيس الأميركي منافسه بـ«المبالغة» و«الكذب» بشأن الهجرة.

ATLANTA, GEORGIA – JUNE 27: Republican presidential candidate, former U.S. President Donald Trump participates in the CNN Presidential Debate at the CNN Studios on June 27, 2024 in Atlanta, Georgia. Former President Trump and U.S. President Joe Biden are facing off in the first presidential debate of the 2024 campaign. Justin Sullivan/Getty Images/AFP (Photo by JUSTIN SULLIVAN / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)

ترمب متحدثاً في المناظرة الرئاسية في استوديوهات سي إن إن في أتلانتا (ا.ف.ب)
وقال ترمب إنّ الحرب في أوكرانيا لم تكُن أبدا لتحدث لو كان لدى الولايات المتحدة «قائد»، وانتقد المرشّح الجمهوري بشدّة إنفاق الولايات المتحدة بقيادة بايدن مليارات الدولارات لدعم كييف في حربها ضدّ موسكو.

ورد بايدن على اتهامات ترمب مؤكداً أن ما فعلته بلاده منع روسيا من السيطرة على العاصمة الأوكرانية كييف وبسط نفوذها على أوروبا.

ترمب ينظر تحت منصته أثناء استراحة تجارية خلال مناظرة سي إن إن (ا.ف.[)
كما وصف بايدن خصمه بأنّه شخص «مُدان»، في إشارة منه إلى إدانته الجنائيّة الأخيرة في نيويورك، وأضاف أن الشخص الوحيد «المُدان هو الرجل الذي أنظر إليه الآن على المنصّة»  . 

بينما اتّهم ترمب بايدن بأنّه يتصرّف «كفلسطيني» في النزاع بين إسرائيل وحركة حماس، وأضاف قائلا: «لقد أصبح مثل فلسطينيّ، لكنهم لا يُحبّونه لأنه فلسطيني سيّئ جدا. إنه (فلسطيني) ضعيف».

ورفض ترمب أن يلتزم بالاعتراف غير المشروط بنتيجة الانتخابات الرئاسيّة الأميركيّة التي ستُجرى في نوفمبر (تشرين الثاني).

ورداً على سؤال عمّا إذا كان سيعترف بنتيجة الانتخابات التي سيتواجه فيها مع خصمه الديموقراطي جو بايدن، راوغ ترمب مُجيبا «إذا كانت الانتخابات نزيهة ومنصفة، بالتأكيد».

وأكد ترمب الذي يُصرّ على القول لمؤيّديه، إنّ انتخابات 2020 قد سُرقت منه، إنّ العنف السياسي «غير مقبول»، وذلك قبل أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسيّة.

وردا على سؤال حول ما إذا كان بإمكانه القول إنّ العنف السياسي «بأيّ شكل من الأشكال» غير مقبول، أجاب المرشّح الجمهوري: «حسنا، لا ينبغي أن أقول ذلك، لكنني بالطبع أؤمن به، إنه غير مقبول على الإطلاق» .

ATLANTA, GEORGIA – JUNE 27: Republican presidential candidate, former U.S. President Donald Trump looks under his podium during a commercial break in the CNN Presidential Debate at the CNN Studios on June 27, 2024 in Atlanta, Georgia. U.S. President Joe Biden and former President Trump are facing off in the first presidential debate of the 2024 campaign. Andrew Harnik/Getty Images/AFP (Photo by Andrew Harnik / GETTY IMAGES NORTH AMERICA / Getty Images via AFP)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى