أسطورة مدريدية قادت القادسية إلى روشن

الرياض — حسن عواجي :

قاد الإسباني ميتشيل جونزاليس فريق القادسية الأول لكرة القدم للصعود إلى دوري روشن السعودي للمحترفين، بعد موسم ناجح ومثالي في دوري يلو، نجح من خلاله في الانفراد بالمركز الأول بفارق مريح من النقاط عن بقية المنافسين.

وبدأت قصة ميتشيل مع القادسية في أكتوبر 2023، حين أعلن النادي في بيان رسمي إنهاء علاقته التعاقدية مع الإنجليزي روبي فاولر، ليرحل المدرب عن النادي دون الكشف عن أسباب الإقالة، وبعدها تم الإعلان أيضًا عن تعيين الإسباني ميتشيل جونزاليس كمدير فني جديد للفريق.

وكان القادسية في المركز الثاني بجدول ترتيب دوري يلو برصيد 20 نقطة، عند تولي ميتشيل تدريب الفريق، جمعها من 8 مباريات، إذ فاز في 6 وتعادل مرتين، إضافة إلى خروجه من كأس خادم الحرمين الشريفين بالخسارة أمام التعاون بنتيجة 0-2.

وقاد ميتشيل فريق القادسية في 22 مباراة بدوري يلو، حقق خلالها الفريق 14 انتصارًا وتلقى الخسارة في 5، مع 5 تعادلات، ليحصل على 43 نقطة إضافة إلى 20 نقطة أخرى جمعها المدرب السابق فاولر، وسجل لاعبو القادسية تحت قيادة المدرب الإسباني 45 هدفًا واستقبلت شباكهم 22، مؤكدين أنهم الفريق الأفضل في دوري يلو.

ويملك المدرب الإسباني ميتشيل تاريخًا عريضًا كلاعب ومدرب، إذ فاز بـ16 لقبًا مع ريال مدريد كلاعب في صفوفه خلال الفترة من 1982 وحتى 1996، قبل اعتزاله كرة القدم رسميًا عام 1997 واتجاهه إلى مجال التدريب.

وبدأ ميتشيل مشواره التدريبي عام 2005 مع فريق رايو فاليكانو الإسباني وبعدها درب الفريق الرديف لريال مدريد في موسم 2006-2007، قبل أن يتولى تدريب فريق خيتافي خلال الفترة من 2009 وحتى 2011.

وواصل جونزاليس مسيرته مع الأندية الإسبانية ليقود فريق إشبيلية في موسم 2012-2013 قبل أن يتجه إلى اليونان ويدرب فريق أولمبياكوس عام 2013.

وحصل ميتشيل على بطولة الدوري اليوناني مرتين مع أولمبياكوس إضافة إلى كأس اليونان مرة واحدة.

وبعد رحيله عن تدريب أولمبياكوس عام 2015، قاد ميتشيل فريق مارسيليا الفرنسي لمدة موسم واحد، وبعدها كانت له تجارب قصيرة مع فرق ملجا الإسباني، بوماس المكسيكي وخيتافي، ليعود من أجل تدريب أولمبياكوس في موسم 2022-2023.

ولم تكن ولاية ميتشيل الثانية موفقة مع أولمبياكوس مثل الأولى، إذ استقال في 3 أبريل 2023 بعد التعادل 2-2 مع آريس ثيسالونيكي. ليفقد ثقة مجلس الإدارة والمؤيدين بسبب الصعوبات التي واجهها في التعامل مع الضغوطات، ويرحل بعيدًا عن ملاعب اليونان، حتى توليه قيادة القادسية في أكتوبر 2023.

تكتيكيًا، يمتاز ميتشيل بتنوعه ومرونته الخططية، معتمدًا على أكثر من رسم خططي داخل الملعب، لذلك لعب بخطط 4-2-3-1 و4-4-2 و3-5-2 مع القادسية هذا الموسم، مع تركيزه على الهجوم وصناعة الفرص وتسجيل الأهداف.

ولم يؤكد المدرب الإسباني استمراره مع فريق القادسية خلال الموسم المقبل في دوري روشن السعودي للمحترفين إلا أنه نجح فعليًا في المهمة التي جاء من أجلها بعد ضمان التأهل إلى دوري الكبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى