مالذي يجعل الحياة جميلة ؟

 

 

✍️محمد بن عايض : 

كتب ودراسات” تتحدث عن أثر العلاقات الاجتماعية في حياة الإنسان محاولة  الإجابة على السؤال :

مالذي يجعل الحياة جميلة ؟ كان من أشهرها  دراسة “جرانت وجلوك” التي تعد  أطول دراسة بحثية في العلوم الاجتماعية .

دراسة “جرانت وجلوك” في التكيف الاجتماعي  أجرتها جامعة هارفارد الشهيرة لتطرح قضية “أثر العلاقات الاجتماعية في حياة الإنسان وفي أطوار عمره  المختلفة وتأثير ذلك على صحته الجسدية والنفسية والعقلية  .

طبقت الدراسة على عينة مختارة تتألف من 724 شخصا من بيئات مختلفة وامتدت الدراسة لفترة طويلة  واحتاج استخلاص النتائج لعقود من الزمن لمعرفة الآثار الناجمة عن تأثير العلاقات الاجتماعية الايجابية على  الإنسان .

بينت  نتائج الدراسة  الأثر البالغ للعلاقات الاجتماعية الايجابية في حياة الإنسان في مراحله  المختلفة . بينما كان يتوقع بعض من عينة الدراسة ؛ أن الحياة الأجمل هي التي تبنى على المال والشهرة ومن خلال الأعمال يمكن أن تكون الحياة جميلة .

لكن الدراسة أكدت بما لايدع مجال للشك أن الإنسان لاينمو ولايزدهر بدون علاقات اجتماعية وأن العلاقات الاجتماعية تتفوق على  رتبة المال والشهرة من حيث جمال الحياة وسعادة الإنسان.

وأن العلاقات الاجتماعية الجيدة لها علاقة بمدى طول العمر ، وربما يؤيد هذا ماورد في الحديث النبوي عن علاقة  صلة الرحم   بطول العمر  ، والدراسة تشير إلى العلاقات الاجتماعية بمستوياتها المختلفة العائلية والصحابة و الصداقات والمهنة وخاصة تلك التي تبنى على الثقة والمحبة.

وهذا ما أكده “هنري كلاود ” في كتابه المترجم  “قوة الإخر ” حيث أشار إلى أن العلاقات الاجتماعية الايجابية  لها علاقة بتحسن المزاج وتطوير القدرات والسيطرة على المشاعر السلبية ، وتساعد الفرد على حل مشكلاته ، وتخفف الضغوط المختلفة  ، وتساعد الإنسان على تجنب القرارات الخاطئة من خلال التغذية الراجعة المشورةوالمشاركة. كما أنها تسهم في تحسين طرق التفكير والمحافظة على أدمغتنا نشطة وحيوية ، وهي أيضا تخفف وطأة الاحباط والفشل والحزن وتعمل على زيادة الإنتاجية ، وتقلل حدة النزاعات .

دراسة “جرانت وغلوك” كانت ثرية بالمعلومات  وعميقة وموثوقة ، سواء كان من الجهة المشرفة عليها ، أو فترة الدراسة الممتدة واستمرارها عقود طويلة قبل استخلاص نتائجها التي كان لها أصداء واسعة وهي حقا جديرة بالاهتمام  ، وقد تحدث  د . Robert salinger  الأستاذ في جامعة هارفارد والمتخصص في الطب النفسي وآخر رئيس لفريق البحث المسوؤل عن الدراسة والقى محاضرة  على منصة TED منشورة على اليوتيوب تحدث عنها ، وعن النتائج المستخلصة من هذه الدراسة الفريدة . التي أكدت أن الوحدة قاتلة  و أن الحياة تكون أجمل من خلال العلاقات الاجتماعية الإيجابية  .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى