نبذة عن حياة صحابة رسول الله

الحلقة الثامنة سيف الله المسلول " خالد بن الوليد "

✍د. لبني يونس :

هو الصحابي الجليل خالد بن الوليد بن المغيرة بن عبد الله بن مخزوم بن يقظة بن مُرّة بن كعب بن لؤي بن غالب، ويكنّى بأبي سليمان، وأمّه لبابة بنت الحارث، أخت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث، مدحه رسول الله- صلّى الله عليه وسلم- قائلاً عنه: (نعمَ عبدُ اللهِ خالدُ بنُ الوليدِ سيفٌ من سيوفِ اللهِ)،
إسلم. قبل فتح مكة.
والده كان سيداً في قريش ، ولُقّب سيدنا خالد بريحانة قريش
يلتقي نسبه بالرسول -عليه الصلاة والسلام بمُرّة بن كعب وقد كان -رضي الله عنه- حريصاً على تربية أبنائه على الفروسية، والحرب، واستخدام الأسلحة، كما كان شديد العداء لرسالة الإسلام وللرسول قبل إسلامه.
خالد بن الوليد هو خالد بن الوليد بن المغيرة،
لقّبه رسول الله بسيف الله المسلول؛ وذلك لشجاعته،
وقد أسلم قبل الفتح
.
صفات خالد بن الوليد…….
صفات خالد بن الوليد الخَلقيّة تمتّع خالد بن الوليد -رضي الله عنه- بقوةٍ في جسمه ، إلّا أنّه لم يتم الوقوف على نصٍّ يبيّن ذلك إلاّ قوله عن نفسه: ( قَدِ انْقَطَعَتْ في يَدِي يَومَ مُؤْتَةَ تِسْعَةُ أسْيَافٍ فَما بَقِيَ في يَدِي إلَّا صَفِيحَةٌ يَمَانِيَةٌ )،
وقد ورد ما يبيّن التشابه في البنية الجسدية لخالد مع عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما-
بدليل خلط بعض الناس بينهما
و تحلّى خالد بن الوليد بمجموعةٍ من الصفات الاخلاقية العظيمة منها …..

الكرم والجود…..
فقد اشتُهر خالد بالكرم وحب العطاء فكان يهب العطايا لأشراف العرب من ماله الخاص وكان -رضي الله عنه- محبّاً مضحّياً بنفسه مؤثراً الآخرين على نفسه طمعاً في نيل الأجر والثواب من الله -سبحانه-.

الرأي والحكمة…..
فكان خالد رضي الله عنه صاحب رأيٍ ومشورةٍ وعرف عنه عمق التفكير إذ لا يُصدر رأيه إلّا عن تبصّرٍ ورويّةٍ

الشجاعة …..
فكان ابن الوليد مضرب مثلٍ عبر العصور في شجاعته، ثابتٌ ومثبّتٌ لغيره، فقال أبو بكر فيه: “عجزت النساء أن يُنشئن مثل خالد”.

العلم…..
كان خالد بن الوليد على علمٍ بأحكام الجهاد؛ لحاجته إليه وقيامه له، إلّا أنّه لم يكن على قدرٍ كافٍ من العلم بالعلوم الأخرى مقارنةً مع غيره من الصحابة الذين رافقوا النبي -عليه الصلاة والسلام- مدةً أطول.

الفصاحة والبلاغة….
كان خالد -رضي الله عنه- خطيباً مفوّهاً فصيحاً، فقد ألقى خطبةً بعد مبايعة أبي بكر الصديق أثنى فيها عليه، وأثنى على خطبته أحد الشعراء.
يتلخّص مما سبق أنّ خالد -رضي الله عنه- تميّز بالقوة الجسمانية وكان شجاعاً فصيحاً كريماً حكيماً وتحلّى بالعلم والبلاغة.

عائلة خالد بن الوليد…..
فيما يأتي ذكر زوجات خالد -رضي الله عنه- وأبنائه:
كبشة بنت هوذة بن أبي عمر: وأنجبت له سليمان.
أم تميم الثقفية: وأنجبت له عبد الله الأول، وقد مات قتلاً في العراق.
ابنة أنس بن مدرك: وأنجبت له عبد الرحمن والمهاجر وعبد الله الأكبر، وكان عبد الرحمن من أشهر أبنائه، فقد أدرك النبي -عليه الصلاة والسلام- في حياته، وشارك في معركة اليرموك مع أبيه، كما تقرّب من الخليفة معاوية بن أبي سفيان زمن خلافته وكان من أبرز مقاتلي الشام، وشهد على وثيقة الصلح بين معاوية وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وشارك أيضاً مع أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- في قتال الروم، ونال مدح وثناء بعض الشعراء. تزوّج خالد من ثلاث نساء هنّ: كبشة، وأم تميم، وبنت أنس بن مدرك، وله خمس أولاد، أشهرهم عبد الرحمن بن خالد .
– يتبع –

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى