المملكة تستضيف”يوم البيئة العالمي”

نفذت المملكة مبادرات بيئية بوقت قصير

متابعات : أعلنت المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة إنقر أندرسن، اختيار المملكة لاستضافة فعاليات يوم البيئة العالمي لعام 2024م  . 

وأعربت “أندرسن” عن سرورها وفخرها بالتواجد في المملكة كمدير تنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، والدخول في اجتماعات جادة وغير عادية مع الشركاء السعوديين في وزارة البيئة والمياه والزراعة، مبدية إعجابها بسرعة التحول السعودي تجاه الأجندة الخضراء وزراعة الأشجار وإدارة البيئة ومحاربة التلوث.

وأكدت أن هذه الخطوات الاستثنائية والمبادرات البيئية العديدة نُفذت في وقت قصير، كما عبرت عن فخر برنامج الأمم المتحدة للبيئة بعرض المملكة استضافة اليوم العالمي للبيئة في السابع من يونيو القادم، وعن تطلعه لاستمرار التعاون مع الشركاء والأصدقاء في المملكة، ورؤية انعكاس هذه الصداقة والشراكة على التنوع والطبيعة وإدارة المياه ومحاربة التلوث ومختلف الأجندة البيئية.

تناول اللقاء سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات البيئية

من جانبه، استعرض وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، مع المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، تعزيز سبل التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات البيئية، إلى جانب مناقشة جهود التحضير لاستضافة المملكة لفعاليات الاحتفاء بيوم البيئة العالمي لهذا العام.

جاء ذلك خلال استقبال “الفضلي” للمدير التنفيذي للبرنامج الأممي، والذي شهد استعراض الجهود التي تبذلها المملكة في مجالات المحافظة على البيئة، والمبادرات الوطنية والإقليمية والدولية التي أطلقتها؛ ومنها مبادرتا السعودية الخضراء، والشرق الأوسط الأخضر، ومبادرة مجموعة العشرين العالمية للحد من تدهور الأراضي والمحافظة على الموائل . 

ناقش اللقاء جهود التحضير لاستضافة المملكة فعاليات يوم البيئة العالمي

كما بحث الجانبان سبل تعزيز التعاون المشترك بين المملكة والبرنامج في مختلف المجالات ذات العلاقة بالمحافظة على البيئة، إضافةً إلى التقدم الذي تم في تنفيذ اتفاقية الشراكة بين برنامج الأمم المتحدة للبيئة ووزارة البيئة والمياه والزراعة، الخاصة بدعم تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للبيئة .

وناقش اللقاء جهود التحضير لاستضافة المملكة لفعاليات الاحتفاء بيوم البيئة العالمي، والذي يُعد الحدث الرئيسي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لرفع الوعي العالمي، والعمل من أجل حماية البيئة.

وأصبح هذا اليوم، الذي يُحتفل به سنويًا منذ عام 1973؛ منصةً حيوية لتعزيز التقدم بشأن تحقيق الأبعاد البيئية لأهداف التنمية المستدامة، ويشارك في فعالياته سنويًا أكثر من 150 دولة من مختلف أنحاء العالم  . 

يُشار إلى أن إعلان برنامج الأمم المتحدة للبيئة باختيار المملكة لاستضافة فعاليات يوم البيئة العالمي لعام 2024م، يأتي تأكيدًا الدور الريادي للمملكة محليًا وإقليميًا ودوليًا، في بذل الجهود وإطلاق المبادرات التي تهدف إلى المحافظة على البيئة وحمايتها، وسيركز الاحتفاء هذا العام على إعادة تأهيل الأراضي وتعزيز القدرة على الصمود للتخفيف من آثار الجفاف .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى