تحت رعاية سمو ولي العهد .. أمير منطقة جازان يفتتح منتدى جازان للاستثمار 2023

جازان – نها حكمي :

تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية -حفظه الله- ، افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان, اليوم , وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، فعاليات “منتدى جازان للاستثمار 2023”, بفندق جراند ميلينيوم بمدينة جيزان   . 

وتجول سموه وضيوف المنتدى الذي تنظمه غرفة جازان بالتعاون مع إمارة المنطقة والمكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة جازان وعدد من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة ، على أرجاء المعرض المصاحب ، مطلعًا على مشاركة مختلف الوزارات والمؤسسات والهيئات والمراكز المتخصصة والشركات .

وألقى سمو الأمير محمد بن ناصر كلمة أكد خلالها أن المنتدى يأتي مواكبًا لدعم القيادة الرشيدة للنهوض بالمنطقة وتنميتها وما تشهده من نقلة نوعية متسارعة للمشاريع ، التي تعززها المبادرات الكبرى والحوافز الاستثمارية بالمنطقة ومنها تأسيس المكتب الاستراتيجي لمنطقة جازان من خلال وضع استراتيجية شاملة لتطوير المنطقة ، إضافة إلى إطلاق المنطقة الاقتصادية الخاصة لتكون مركز نمو اقتصادي تنافسي متكامل .

وأشار إلى الدور اللوجستي لميناء مدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية ، الذي يُعد أيقونة اقتصاد المنطقة من خلال دعم المصانع والمشاريع بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية , حيث تم تصدير أول شحنة تجارية من مادة سبك الحديد الصلب المصنعة محليًا للولايات المتحدة الأميركية ، لافتًا إلى مطار الملك عبدالله الدولي الجديد الذي سينتهي العمل فيه بإذن الله في نهاية العام 2024م .

واستعرض سمو أمير منطقة جازان مشاريع صندوق الاستثمارات العامة كالشركة السعودية للقهوة وشركة الداون تاون وشركة البحر الأحمر الدولية .

بعد ذلك, ألقى رئيس غرفة جازان أحمد أبوهادي كلمة, استعرض خلالها أهداف الملتقى في التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة بمنطقة جازان ، من خلال ما يتضمنه من جلسات حوارية متخصصة وورش العمل المصاحبة للخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ ، ثم أعلن الأمين العام لغرفة جازان الدكتور ماجد الجوهري عن إطلاق عدد من المبادرات للغرفة شملت صندوق جازان للاستثمار في مشروعات الأمن الغذائي ، وبرنامج بين ” الفردية والبورصة ” ، ومنصة منتوجات جازان ، ومشروع مستشفى سعة 100 سرير ، ومشروع مركز جازان للمعارض والمؤتمرات .

كما تابع سمو أمير منطقة جازان وضيوف المنتدى جلسة حوارية بعنوان ” التوجهات الاستراتيجية للاستثمار بمنطقة جازان ” شارك فيها كل من نائب وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس منصور المشيطي ، ومساعد وزير الصناعة والثروة المعدنية الدكتور سامي الحمود ، ووكيل وزارة التجارة للأعمال التجارية عبدالسلام المانع ، ووكيل وزارة الاستثمار لتطوير الاستثمارات المهندس صالح الخبيتي , والمدير التنفيذي للمكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة جازان عبدالله الفيفي ، حيث تضمنت الجلسة استعراض أبرز المقومات والممكنات التي تمتاز بها منطقة جازان ، وتقديم عدد من الفرص الاستثمارية ، ومناقشة المعوقات التي تواجه القطاع الخاص في الاستثمار بالمنطقة .

إثر ذلك , شهد سموه توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ، التي تضمنت اتفاقيات الهيئة الملكية للجبيل وينبع مع عدد من الشركات لإنشاء القرية السعودية العالمية الصناعية ، ومصنع لإنتاج الزجاج المصقول الزجاج الكهروضوئي ، ومصنع لإنتاج الأدوات الصحية ، وإنتاج مادة الصودا الكاوية وحمض الهيدروليك ، وكذلك اتفاقيات تجارية سكنية ، إلى جانب مذكرات تفاهم لتطوير الواجهة البحرية ومركز المدينة ، وتطوير وتعزيز قطاع السياحة .

كما وقعت وزارة الاستثمار مذكرات تفاهم استثمارية مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة ، إلى جانب مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” والشركة السعودية للقهوة لإنشاء مصنع لمعالجة حبيبات البن ، واتفاقيات أخرى بين مدن وعدد من الشركاء لإنشاء مصنع غذائي وإنشاء مصنع ألواح   . 

فيما تضمنت الاتفاقيات مشاريع تطوير عقاري لمجمعات سكنية بمنطقة جازان ، واتفاقية بين المكتب الاستراتيجي لتطوير منطقة جازان والشركة السعودية للقهوة لصناعة البن في منطقة جازان ، وكذلك اتفاقيات أخرى لغرفة جازان مع عدد من الشركاء  . 

وفي ختام الحفل كرم سمو أمير منطقة جازان الرعاة والمتعاونين في تنظيم المنتدى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى