الهدنة تاريخها وأسبابها (اينما وجدت الحرب وجدت الهدنة )

✍د. فايل المطاعني :

الهدنة هي معاهدة تهدف إلى وقف الأعمال العدائية خلال الحرب بين الأطراف،المتنازعة ولكن الهدنة لا تعنى نهاية الحرب، إنما هي فقط وقف القتال لفترة زمنية قصيرة،او محدودة.
فتوقف القتال هي استراحة الأطراف المتحاربة لالتقاط الأنفاس، وايضا نقل الجرحي لتلقي العلاج ونقل القتلي من ميدان المعركة،وعادة تكون الهدنة لفترة قصيرة ومحدودة وبعدها يتحول الى صلح أو استئناف القتال على حسب رغبة الأطراف المعنية.
( تاريخ الهدن )
يعود تاريخ الهدنة إلى العصور القديمة ،وقد استخدمت فى العديد من الحروب والصراعات على مر العصور ،وتعرف الهدنة بأنه اتفاق مؤقت بين الأطراف .
( أشهر الهدن عند العرب )
هي هدنة الأشهر الحرم،شهر ذي القعدة وشهر ذي الحجة وشهر محرم ويأتي شهر رجب منفصلا ،هذه الأشهر الأربعة هي اشهر هدنة حيث يتوقف العرب عن القتال طبعا ما قبل الإسلام، وكانت العرب قد أخذت هذه العادة من سيدنا ابراهيم الخليل عليه السلام ،حين رفع القواعد لبيت الله الحرام، واذن فى الناس بالحج ،لتنتقل وتستمر هذه العادة لأكثر من أربعة الاف عام ولا تزال العرب على عادتهم تلك حتى ظهور الإسلام في مكة المكرمة.
(معاهدة الرملة بين الناصر صلاح الدين و ريتشارد قلب الاسد ملك الإنجليز )
وقعها السلطان الناصر صلاح الدين إلايوبي والملك ريتشارد قلب الاسد فى يونيو 1192م بعد معركة (ارشوف )أثناء الحملة الصليبية الثالثة،بموجب هذا الاتفاق ،تبقي القدس تحت الحكم الإسلامي،ويكون للمسيحيين حرية الحج للمدينة.
(صلح الحديبية)
هو صلح عقد قرب مكة المكرمة فى منطقة الحديبية ،التى تسمي اليوم (الشميسي) فى شهر ذي القعدة من العام السادس الهجري.بين الرسول محمد صلى الله عليه وسلم و مشركي مكة بمقتضاه عقدت هدنة بين الطرفين مدتها عشر سنوات ولكن الهدنة نقضت نتيجة اعتداء قبيلة بكر حلفاء قريش على قبيلة خزاعة حلفاء المسلمين .
( الحرب العالمية الأولى وهدنة كومبين الاولى )
سميت بهذا الاسم نسبة إلى المكان الذي جري فيه توقيع الهدنة.
وكان القائد الفرنسي الجنرال فرديناند فوش هو من وقعها نيابة عن الحلفاء ضد المانيا وذلك فى شهر نوفمبر من عام 1818م أدت هذه الهدنة إلى انتصار الحلفاء وهزيمة المانيا ،ولكن المانيا لم تعلن استلامها رسميا .

كتب القائد الفرنسي فرديناند فوش معظم شروط الهدنة،وهذه الهدنة أنهت الاقتتال على الجبهة الغربية ومدت إلى ثلاث سنوات،حتى وقعت معاهدة فرساي التاريخية بين دول الحلفاء والمانيا وبذلك انتهت الحرب العالمية الأولى ….

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى