*”الشريف”للإعلام دور مهم في تنظيم سلوكيات البشر في مواجهة التغيرات المناخية*

 

 القاهرة -حسناء رفعت

تحت رعاية معالي الأمين العام لرابطة الجامعات الإسلامية الأستاذ الدكتور/ سامي الشريف، عقدت شركة ترايبل إم الطاقة الجديدة والمتجددة ندوة علمية تحت عنوان:( *التغيرات المناخية وآثارها علي قضايا التنمية* ). وذلك يوم ١٦نوفمبر ٢٠٢٣ بمقر المزرعة بطريق مصر الاسماعيلية.
ناقشت الندوة عدة موضوعات منها: أثر التغير المناخي على التعليم ، والتغير المناخي وأثره على الأوضاع الاقتصادية والتنموية،و التغير المناخي وأثره على الثروة الحيوانية والأنتاج الزراعية ،و التغير المناخى وأثره على الأمن المائى ، و وسائل تخفف الانبعاثات الكربوني وكذلك الطاقة الجديدة والمتجددة وتطبيقاتها.. أنموذجا .

وخلال الكلمة الترحيبة أكد سعادة المهندس/ حاتم الرومي رئيس مجلس إدارة مجموعة تربل إم، وقد أكد على أن رسالة المجموعة هي نشر العلم والثقافة لاسيما في العالم العربي والإسلامي، فضلا عن تحقيق الترابط والتكامل للمجتمع بشكل مستدام، في حياة تحمل كل معاني الراحة للإنسان الذي كرمه الله تعالى.

وخلال كلمته في الجلسة الافتتاحية أكد معالي الأمين العام للرابطة أن مكان انعقاد الندوة يؤكد على أهمية تطويع الصحراء لخدمة الإنسان، فضلا عن استخدام أساليب الزراعة الحديثة وتطويعها لخدمة وتنمية المجتمع .
مضيفا أنه سبق وقد تواصل مع سعادة المهندس (الرومي) والذي طلب من الرابطة تبني أحد المشروعات التنموية، وهذا الطلب قوبل بالترحيب وستسعى الرابطة لتبني هذه الدعوة وتعميممها على الجامعات الأعضاء.
وأوضح (الشريف) أن علماء المناخ يقولون إن التغيرات المناخية هي كارثة زاحفة على العالم.. وهي خطر يهدد الحياة البشرية على الأرض.
لافتا إلى أهمية دور الإعلام في مواجهة هذه التغيرات، وذلك عن طريق تقديم برامج توعوية تنظم من سلوكيات البشر وترفع الوعي البيئي لديهم، لاسيما وأن سلوك البشر هو السبب الرئيس في حدوث التغيرات المناخية، مبينا أن القرآن الكريم قد أشار لضرر بطش الإنسان بالبيئة في الآية الكريمة( ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ) نخبة من المتخصصين في مجال البيئة والتكنولوجيا والتنمية… كما حضرها عدد كبير من الإعلاميين ودارت مناقشات ثرية تعقيبا على أوراق العمل التي قدمها الخبراء والمتخصصون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى