خسرتُ زوجتي

✍ صالح الريمي :

إِنَّ أكثر ما يغضب الزوجة الإهمال؛ أن تُهمل مشاعرِها وأحاسيسها من قبل الزوج، وأن يكون بعيد الروح والجسد عن تفكيرها، فهي لا تريد أكثر من كلمة طيبة، ونظرة حب، وملاطفة وادعة، وتعامل بذوق عالِ، وأسلوبٍ بسيط، فالزوجة لا تحب الغني، ولا تعجب بالوسيم، ولا تريد قَصْرٍ مُنيف؛ تريد بيت يملأه الحُب والسكينة والطمأنينة..
من هذه المقدمة دعوني أحكي لكم قصة رجل عندما تزوج من امرأة لا يحبها ولا يكن لها أي مشاعر، وكثيرًا ما حاول أن يحبها أو يعجب بها ويتقرب منها ولكن جميع محاولاته باءت بالفشل.

وفي يوم من الأيام قرر مصارحتها بشعوره نحوها، بعدما أصبح يعيش يوميًا إحساس الذنب وهي لا تستحق منه هذا، وبالفعل جاء في يوم من عمله، أحضرت له الغذاء ولكنه تجاهلها تمامًا وقال لها أنه يريد أن يتحدث معها في أمرٍ هام، أصابها بعض القلق، وأصابه بعض التردد، ولكنه حزم أمره وقال لها على الفور: أنا لا أحبك وأحب أمرأة أخرى وأريد أن اتزوجها، ولكنى لا أستطيع أن أجمع بينكما سويًا ولذلك أنا مضطرًا إلى الطلاق..
وياللدهشة جاءت ردة فعلها منافية تمامًا لكل ما توقعه، فهي لم تغضب ولم تثر ولم تتهمه بالخيانة، إكتفت فقط بإبتسامة هادئة وإيماءة وقالت له: أنا موافقة على الطلاق ولكن بشرطين، تعجب من كلامها ولكنه رد: أنا موافق على كافة شروطك وسأرد لك كافة حقوقك المادية وسأترك لك أيضًا هذا المنزل لتسكني فيه.

قاطعته بهدوء وقالت: الشرط الأول هو أن تؤجل طلاقنا لشهر آخر حتى ينتهي إبننا الوحيد من أداء إمتحانات نهاية العام وحتى لا تتأثر نفسيته ودراستة، والشرط الثاني أن تحملني كل يوم بين ذراعيك من باب المنزل إلى حجرة النوم، ولمدة شهر كامل، تعجب الزوج كثيرًا من الشروط التي وضعتها لزوجتة! ولكنه وافق على أي حال، حيث كان مستعدًا لفعل أي شيء فقط حتى يتخلص من قيود زواجه ويحظى بالزواج من أخرى..
وبالفعل أجل الزوج قرار طلاقه لمدة شهر وكان طوال هذا الشهر يقوم يوميًا فور رجوعه من العمل بحمل زوجتة من باب المنزل حتى حجرة نومهما وهي تطوق عنقه بذراعيها وتقبله في هدوء وبإبتسامة رقيقة، وبمجرد أن يراهما إبنهما الذي يبلغ من العمر عشرة أعوام، يقفز نحوهما ويظلا يلعبان سويًا ويضحكان كثيرًا ويستمتعان بمرور الوقت.

ومع مرور الأيام بدأ الزوج يشعر بشيء غريب نحو زوجته، وبعاطفة حب عجيبة، بدأ يخرج فكرة طلاقها من رأسه، وبدأ يعد الأيام القليلة الباقية ويريدها لو تتمهل قليلًا حتى لا يرحل عن زوجته وحبيبته، وعندما إنتهى الشهر كانت زوجته قد تغيرت كثيرًا، نحف جسدها بشدة وشحب لون وجهها، بدأ يقلق عليها ويشعر أن هناك شيء ما يحدث..
عاد يومًا إلى المنزل فوجدها نائمة على الأرض في حالة إغماء شديدة وإرهاق شديد، جلس بجانبها في ذهول وغاية بالقلق.

صارحته زوجته حينها أنها مصابة بالسرطان وقد أخبرها الأطباء أنها سوف تموت بعد شهرٍ واحد، ولهذا كتمت عنك الأمر وأردت منك أن تؤجل موعد طلاقنا حتى أتمكن من قضاء أيامي الأخيرة بقربك، وكان الهدف من حملي كل يوم أن يشعر أبني أن أباه يحب أمه كثيرًا، حتى لا تشوه صورتي أمام أبني عندما يذهب إلى زوجتك الجديدة..
أخيرًا فارقت الزوجة الحياة وتركته يتألم وحده بعد أن فقد جوهرة ثمينة، وخسر كل شيء، وهذا هو بعض الأزواج لا يشعر بقيمة زوجته إلا حين يخسرها.

*ترويقة:*
دعوني أخبركم بأشياء كان يفعلها حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم حتى نعرف عظمته، وكيف كانت إنسانيته، وحبه لأهله، ومن لطيف معاملته لزوجته أنه كان يشرب من موضع شربها، قالت عائشة رضي الله عنها: (كنتُ أشربُ وأنا حائضٌ، ثم أُنَاوِلُه النبيَّ فيَضَعُ فاه على موضِعِ فيَّ فيشرب)، وقال صلى الله عليه وسلم: (إنك لن تنفق نفقة الا أجرت عليها حتى اللقمة ترفعها إلى فِّيّ امرأتك).

*ومضة:*
وصيتي إليك أيها الزوج:
الحُب ليس كل الحياة الزوجية فإذا وجدت زوجة تصون عرضك، وتحفظ مالك، وتعيش معك على نوائب الدهر بحلوها ومرها، وتربي النشء تربيةٍ إيمانية، فايإك أن تفرط بها، وما دون ذلك يهون.

*كُن مُتََفائِلاً وَابعَث البِشر فِيمَن حَولَك*

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى