الشيخ خالد العبد الله: جمعيات النفع العام شريك أساسي في التنمية .. تعمل بعيدا عن البيروقراطية والدورة المستندية

أثناء ملتقى العلاقات العامة الرقمية ..... جمال النصر الله: مهنة العلاقات العامة تتواجد بقوة في جميع القطاعات الحكومية والخاصة ولا يمكن تهميشها . أسرار الأنصاري: نجاح أو سقوط أي جهة مرتبط بمهنة العلاقات العامة ومهارة العاملين فيها . مريم المسلم: ضرورة تغيير الصورة الذهنية لمهنة العلاقات العامة في المجتمع . أيمن المطيري: لا يوجد تحديات.. التكنولوجيا لعبت دورا كبيرا يوسف كاظم: "تطبيق سهل".. مليون و400 مستخدم .. و21 مليون معاملة ..و333 خدمة

الكويت – ماجدة سليمان :

عبر الرئيس الفخري لجمعية العلاقات العامة الكويتية الشيخ خالد العبد الله الصباح عن سعادته بما تقدمه جمعية العلاقات العامة الكويتية من أنشطة وفعاليات هادفة ومؤثرة في المجتمع، وحرصها الدائم على التنمية البشرية ما يدفع في اتجاه التنمية المستدامة، ويحقق رؤية كويت جديدة، لافتا إلى أن جمعيات النفع العام ومنظمات المجتمع المدني شريك أساسي في التنمية، فهي تتحرك وفق استراتيجيات محددة من قبل مجالس إداراتها بعيدا عن البيروقراطية والدورة المستندية، ولذلك نلمس دائما جديدها وانجازاتها على أرض الواقع .

وأكد في كلمة له في ملتقى العلاقات العامة الرقمية الذي نظمته جمعية العلاقات العامة الكويتية إن صناعة التطوير والمستقبل ليست صعبة إذا بدأناها بخطوات مدروسة وإذا ساهم القطاع الخاص مع القطاع الحكومي ومنظمات المجتمع المدني في بناء هذا الهدف الكبير، موضحا أن تكاتف الجميع وتضامنهم يساهم في بناء كويت المستقبل المتطورة في كل المجالات،، لتعود لؤلؤة الخليج وجوهرته المتألقة، المنارة العلمية والثقافية من جديد بسواعد أبناءها في ظل القيادة الحكيمة لسيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح حفظه الله ورعاه وولي عهده الأمين سمو الشيخ مشعل الأحمد الصباح حفظه الله وسمو رئيس الوزراء حفظه الله وحكومته الرشيدة .

ولفت العبد الله إلى أهمية مهنة العلاقات العامة داعيا الجهات الحكومية والخاصة إلى الاهتمام بهذه المهنة الحيوية .

من جانبه دعا رئيس جمعية العلاقات العامة الكويتية جمال جاسم النصر الله جميع حضور الملتقى إلى التحليق عبر آفاق جديدة في عالم بلا حدود جعلته وسائل الاتصال الحديثة قرية صغيرة، مؤكدا إن مهنة العلاقات العامة تتواجد بقوة في جميع المؤسسات والشركات سواء قطاع حكومي أو خاص، فهي مهنة لا يمكن الاستغناء عنها أو تهميشها أو التقليل من مكانتها، مهنة تعتمد على التفكير خارج الصندوق،، تعتمد على التفكير الإبداعي والابتكار .

وأضاف قائلا إننا في جمعية العلاقات العامة الكويتية حريصين على التنمية البشرية،، فرأس المال البشري هو من أهم ركائز التنمية المستدامة ولذلك نعمل جاهدين للقيام بدورنا الوطني في الدفع بعجلة التطوير. مؤكدا أن معا نصنع كويت المستقبل،، كويت جديدة، معا نحقق الرؤية السامية بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري عالمي،، في ظل القيادة الحكيمة لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسمو ولي عهده الأمين الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله. وشكر في ختام كلمته جميع الجهات الراعية والمشاركة،، وكل من ساهم في نجاح الملتقى .

الجلسة الحوارية: 

وفي الجلسة الحوارية للملتقى تم مناقشة المحاور التالية: الاستراتيجيات الاتصالية في العلاقات العامه الرقمية وتأثيراتها على العمل المؤسسي، وتحديات استخدام مواقع التواصل الاجتماعي قي العلاقات العامه الرقميه، ومستقبل العلاقات العامه الرقميه في ظل الثورات التكنولوجية .

و شارك فيها كل من المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للشباب اسرار الانصاري وممثل قطاع العلاقات العامه والشؤون المؤسسية بشركة زين الكويت مريم المسلم ومدير قطاع التسويق والاتصال المؤسسي لبنك وربة ايمن سالم المطيري والمستشار الاعلامي والمتحدث الرسمي لتطبيق الخدمات الحكوميه الالكترونية “سهل” يوسف كاظم، وأدارها الاعلامي أحمد الوهيدة .

السوشيال ميديا :

قالت المتحدث الرسمي باسم الهيئة العامة للشباب اسرار الانصاري أن تخصص العلاقات العامة ليس حديثا كما يظن البعض لكنه قديم جدا، لكن الشيء المستفز أن البعض يرى أن تخصص العلاقات العامة هو للناس الكسالى الذين لا يرغبون في العمل، وهذا مخالف للحقيقة لأن نجاح أو سقوط أي جهة مرتبط بمهنة العلاقات العامة ومهارة العاملين فيها. وأشارت إلى أهمية العلاقات العامة الرقمية، لافتة إلى أن الرقمنة ليست حكرا على التسويق، فالرقمنة والسوشيال ميديا ساهم بشكل أساسي في رفع مؤشر أسهم عدد من المؤسسات كما ساهم في خفض مؤشر بعض الشركات الأخرى .

الصورة الذهنية:

وبدورها قالت مريم المسلم ممثل قطاع العلاقات العامه والشؤون المؤسسية بشركة زين الكويت أن هناك ضرورة لرسم صورة ذهنية جديدة عن مهنة العلاقات العامة موضحة الفرق بين العلاقات العامة والتسويق فالتسويق هو طريقة لترويج المنتج اما العلاقات العامة فنحن في شركة زين نسميها العلاقات والشؤون المؤسسية التي تساهم في إيصال صورة ذهنية للشركة بطريقة تليق بها للمجتمع لافتة إلى أن تخصصات العلاقات العامة ومنها العلاقات الداخلية المختصة بالموظفين والعلاقات الخارجية المختصة بتنظيم الفعاليات والعلاقات الاعلامية سواء التقليدية أو السوشيال ميديا هذا بالإضافة إلى تخصصات الاستدامة والابتكار والجميع يعمل معا بروح الفريق الواحد لمواجهة أي تحديات في ظل سرعة التطور التكنولوجي .

الحساب البنكي:

وعن التحديات قال مدير قطاع التسويق والاتصال المؤسسي لبنك وربة ايمن سالم المطيري: أنا لا أؤمن بالتحديات، لا يوجد تحديات فالتكنولوجيا لعبت دورا كبيرا في حياتنا الاجتماعية والعملية والتسويقية .

ورأى أن العلاقات العامة هي جزء أساسي من الإدارة العليا فهي واجهة الإدارة العليا موضحا أن التكنولوجيا سهلت الكثير من الامور، وأوضح أهمية السوشيال ميديا مثل التويتر والانستجرام، مشيرا إلى حملة “لنكن على دراية” التي أطلقها البنك المركزي بالتعاون مع البنوك واتحاد المصارف والتي شملت دورات وفيديوهات توعوية للحفاظ على الحسابات في البنوك، مؤكدا أن جميع أنظمة البنوك آمنة، لكن يبقى هناك ناس تشكك رغم التحذيرات بعدم مشاركة ال OTP الخاص بك لأحد مؤكدا أنه يعتبر مفتاح حسابك في البنك فلا تلوم أحد إذا حدثت سرقة الرصيد بعد إعطاءك المفتاح لأحد .

تطبيق سهل: 

وعن سيطرة السوشيال ميديا وإذا كانت حلت بشكل كامل محل الوسائل التقليدية كالتليفزيون والإذاعة قال المستشار الاعلامي والمتحدث الرسمي لتطبيق الخدمات الحكوميه الالكترونية “سهل” يوسف كاظم أن العلاقات العامة والتسويق مجالين متقاربين للغاية شئنا أم أبينا. وأضاف أن منتج سهل كمنتج رقمي حكومي يعتبر تحديا كبيرا على وسائل الانترنت منذ يوم إطلاقه وحتى قبل إطلاقه بست شهور، حيث جهزنا حملة تسويقية إعلامية تعتمد على العلاقات العامة لتعريف الناس ومتابعة جعل التطبيق لا غنى عنه في كل هاتف لدى المواطنين والمقيمين .

وأكد إمكانية إدارة حملة إعلانية بأقل التكاليف وتطبيق سهل دليل واضح حيث وصل عدد المستخدمين مليون 400 ألف مستخدم عبر 333 خدمة ووصل عدد المعاملات التي تم انجازها خلال عامين إلى 21 مليون معاملة، مبينا أن تطبيق سهل حافظ على المال العام لان ميزانية الحملة الإعلامية كانت صفر لأنه منتج حقيقي يحتاجه الناس قادر على التسويق لنفسه ما يحتاج إلى تكلفة تسويق، هو اعتمد على العلاقات العامة دون تحميل الدولة أي تكاليف، مشددا “سهل” هو مشروع بلد الجميع يدعمه .

وتطرق إلى أن أكبر تحدي للعلاقات العامة هو كثرة الشائعات والاقاويل والأحاديث المغلوطة والمعلومات غير الدقيقة وشدد على أهمية تطوير إدارات العلاقات العامة لتواكب التطور العالمي ومستجدات العصر ما يساهم في حل أي مشكلة قبل تفاقمها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى