برج الشمال الطبي بعرعر يدشن مسار السكتة الدماغية

عبدالعظيم العويد- عرعر : 

دشن مستشفى برج الشمال الطبي بعرعر ،
المسار السريع للسكتات الدماغية امتداداً لبرامج الرعاية التخصصية التي ابتدأت من مسار الجلطات القلبية ويمتد للجلطات الدماغية . 

واثناء التدشين كان هناك عرض مرئي يوضح آلية المسار بدءاً من الفرز البصري وحتى اعطاء العلاج . وكذلك تم التعرف على خدمة تطبيب السكته الدماغيه عن بعد واستعراض الجهاز الذي تم ربطه مسبقاً مع مستشفى الصحه الافتراضي ليمكن من التعامل مع الحالات عن بعد وبواسطة مختصيين في مجال الجلطات الدماغيه .

وهو من روافد برامج التحول الصحي وركائزه لتحقيق خدمات الرعاية الصحية للمواطنين من خلال سرعة تقديم الخدمة، والوصول في الوقت المناسب وتقليل التكاليف في التشخيص والعلاج.

ايضاً يعد حجر الأساس في علاج مرضى السكتة الدماغية، وتشمل هذه الأعراض التعثر والشعور بدوخة، يفقد خلالها الشخص توازنه أو يفقد قدرة التنسيق (بين الحواس، الحركة والكلام). إضافة إلى صعوبات في التكلّم، فقد يصبح كلامه متثاقلا أو قد يفقد القدرة على إيجاد الكلمات المناسبة لوصف ما يحدث له، أو فقدان اللغة –صعوبه في تكرار جملة بسيطة. مع شلل أو اخدِرار في جانب واحد من الجسم، قد يفقد الإحساس، أو يشعر بشلل نصفي (شلل في جانب واحد من الجسم). كما يجد المصاب صعوبات في الرؤية، حيث قد يعاني من تشوّش الرؤية بشكل فجائيّ، وقد يفقد الرؤية للحظات قليلة، أو قد يعاني من الشَّفَع ازدواج الرؤية. إلى جانب الصداع الذي يظهر فجأة ودون سابق إنذار، أو الصداع غير العادي، الذي قد يكون مصحوبا بتشنّج في الرقبة، آلام في الوجه، آلام بين العينين، تقيؤ فجائيّ أو تغيرات في الحالة الإدراكية – قد تدل، في بعض الأحيان، على الإصابة بالسكتة الدماغية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى