زيارة مدرسة حي الشروق العالمية لجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور

صور – حمد بن صالح العلوي.
في إطار تعزيز العلاقات البناءة بين جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور والمجتمع، وربط نظام الزيارات الميدانية بالمناهج التعليمية  في المؤسسات المحلية لتعزيز قدرات الطلبة ومهاراتهم.
زار عدد من طلال وطالبات مدرسة حي الشروق العالمية التابعة للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إلى جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور، وبحضور وإشراف الأستاذة تهاني بنت سالم الشعيبية أخصائية التواصل وشؤون المجتمع، والأستاذة دعاء سلامة معلمة مادة التربية الإسلامية بالمدرسة.


حيث كان في استقبالهم في حرم الجامعة جابر بن أحمد الشعيبي رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام مرحبا بهم وقد قدم لهم نبذة تعريفية عن الجامعة.


و تضمن برنامج الزيارة مرافق وأقسام الجامعة ومراكزها، ومنها قسم مختبرات التقنية الحيوية التطبيقية، وقدمت الدكتورة سارة بنت حمد العريمية عضو هيئة تدريس بالقسم، شرحا وافيا على ما يضم هذا القسم الأكاديمي من ثلاث تخصصات في التقنیة الحیویة التطبیقیة: وھي التقنیة الحیویة البحریة التطبیقیة، وتقنیة الغذاء والزراعة الحیویة التطبیقیة، والتقنیة الحیویة البیئیة، وقد شاهدوا تجربة عملية لزراعة البكتريا عن كثب، وتعرفوا كذلك على الأدوات والوسائل التعليمية التي تحتويها، وعلى أحدث المعدات التي تعين الطلبة على تطبيق المادة النظرية، وممارسة التجربة العملية لتطبيق المفاهيم والقواعد التي يدرسونها، ضمن المناهج الدراسية، وإقامة التجارب والأبحاث المختلفة.
ومباشرة تلاه زيارة طلبة مدرسة حي الشروق العالمية إلى مشروع البيوت المحمية، والتي تعمل بنظام الزراعة المائية، بالإضافة إلى مشروع نظام الزراعة المصمم، والمبني لمعالجة مياه الصرف الصحي. حيـث قدم الباحث الرئيسي للمشروع الدكتور هيثم زكي الأستاذ المشارك بقسم التقنية الحيوية التطبيقية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور مع فريقه البحثي من الطلاب، أهداف المشروع، وكيفية التأسيس، والعمل به، حيث يهدف إلى تحفيز تحمل الإجهاد البيئي، مثل الإجهاد الملحي، والإجهاد بالجفاف في العديد من النباتات، وأوضح أنه قد تم إنشاء بيت محمي متطور مع أنظمة الزراعة المائية، والتي تتألف من أنظمة من خطوط إنتاج مختلفة، بما في ذلك ثلاثة خطوط لزراعة وإنتاج المحاصيل الثمرية، وخط إنتاج المحاصيل الورقية، بالإضافة إلى خط إنتاج الاعشاب، حيث سيوفر هذا المشروع وآليات البحث فيه طريقة فاعلة لزيادة الكمية والجودة، أيضا لدراسة تأثير عوامل الإجهاد البيئي المتنوعة على النباتات، مع تعزيز تحملها للإجهاد.
وأخيرا تم زيارة مبنى الاستوديوهات التلفزيونية وكان في استقبالهم الأستاذ سلطان بن سيف السراعي رئيس قسم الاتصال الجماهيري والأستاذ/ برانجل ميذي عضو هيئة تدريس بالقسم، حيث قدم الأستاذ سلطان السراعي فكرة عامة للطلبة عما تحويه الاستديوهات من استوديو تلفزيوني عالي الجودة مصمم بتقنية عالية، وبه غرفة للتحكم، وغرفة للمونتاج، مجهزة بأحدث المعُدات في مجال الإعلام الرقمي، وكذلك استوديو للإذاعة، ومرافق أخرى، حيث يخدم قسم دراسات الاتصال الجماهيري بشكل خاص والأقسام الأكاديمية الأخرى بشكل عام، ومن ثم المجتمع المحلي.
وتعـــد هذه الاستوديوهات من أحدث الاستوديوهات التلفزيونية والإذاعية المزودة بأجود أنواع الكاميرات والأجهزة الفائقة التطور، إضافة إلى عدد من المعامل المزودة باجهزة الماكنتوش والمعدات السمعية والبصرية لمساعدة الطلاب على إنتاج أفضل الأعمال وتزويدهم بالمهارات اللازمة لسوق العمل المحلي والعالمي. وأيضا تشمل الاستوديوهات على الأجهزة الحديثة ذات الكفاءة العالية في إنتاج الوسائط التفاعلية  أي الوسائط المتعددة، والتي تتضمن إنتاج النص والصوت والصورة الثابتة والمتحركة، وأيضا تشمل الاستوديوهات قسم الإذاعة والتلفزيون والإخراج السينمائي والتصميم الإيضاحي والرسوم المتحركة.
خلال الزيارة تمت الإجابة عن كافة التساؤلات التي كانت تدور في أذهان الطلبة بكل تفصيل وموضوعية.
وفي نهاية الزيارة، أعرب الطلبة عن سعادتهم لهذه الزيارة الميدانية وشكرهم لعمادة فرع الجامعة بصور لإتاحة الفرصة لهم للتعرف على الجامعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى