المحلس التنفيذي لولاية معسكر يتابع عملية دفع المنح الجامعية المقدرة بــ 2000دج للطلبة

محمد غاني _ الان

احتضنت الخميس 05 اكتوبر 2023 قاعة الإجتماعات يقصر المؤتمرات ” الأمير خالد” بمقر ولاية معسكر غربي الجزائر اجتماعا للمجلس التنفيذي تراسه والي الولاية السيد فريد امحمدي بحضور رئيس المجلس الشعبي الولائي و لامين العام للولاية و مديرة التقنين و الشؤون العامة و مدير الادارة المحلية ، و رؤساء الدوائر و رؤساء المجالس الشعبية البلدية و مدراء الهيئة التنفيذية و إطارات الولاية .

حيث خصص جدول الاعمال لتقييم الدخول المدرسي و متابعة قطاع الموارد المائية بالولاية و بعد ترحيبه بالحضور
تطرق والي الولاية الى مخرجات مجلس الوزراء الاخير الذي ترأسه رئيس الجمهورية عبد المحيد تبون الذي امر بتخصيص سكنات وظيفية للأئمة بكافة المساجد الكبرى او في التجمعات السكنية الجديدة حيث اسدى السيد الوالي تعليمات لمدير الشؤون الدينية و الاوقاف لإجراء إحصاء للمساجد التي تفتقر الى مساكن وظيفية و سيتم التكفل بها من خلال البرامج السكنية الموجودة عبر البلديات.

و من جهة اخرى امر مدير الخدمات الجامعية بمتابعة دفع. المنح الجامعية للطلبة و التي إتخذ السيد رئيس الجمهورية قرارا برفعها من 1300دج شهريا الى 2000 دج. شهريا. اما بخصوص تقييم الدخول المدرسي فقد اعرب عن عدم رضاه و اكد على مسؤولية السلطات المحلية في  توفير  ظروف التمدرس اللائقة و ذكر بقرار السيد رئيس الجمهورية بإدراج مادة التربية الرياضية عبر كافة المدارس الابتدائية مع توفير المرافق الرياضية.

كما أمر ببرمجة إجتماع حول ضبط الخريطة المدرسية وفق تصور مستقبلي خلال بداية الاسبوع المقبل مع مدير التربية و مفتشي التربية عبر المقاطعات و بحضور رؤساء الدوائر و رؤساء المجالس الشعبية البلدية مع طرح كافة الانشغالات و ايجاد الحلول المناسبة لها مؤكدا على ضرورة توفير النقل المدرسي بالعدد الكافي مع امكانية كراء الحافلات من الخواص بالتنسيق مع مديرية الادارة المحلية الى جانب فتح قنوات التواصل مع فدرالية اولاياء التلاميذ كما امر في الشأن الفلاحي بإستكمال إجراءات تعويض الفلاحين الذين مسهم الجفاف حسب قرارات السيد رئيس الجمهورية و امر مدير المصالح الفلاحية باحصاء كافة النقائص في القطاع الفلاحي خاصة الري الفلاحي مع متابعة مشاريع صوامع التخزين و موافاته بعرض حال يوميا .

بعدها تم عرض النقاط المقترحة لبيع الحبوب و. البقول الجافة عبر بلديات الولاية و امر مدير تعاونية الحبوب. و البقول الجافة بفتح نقاط بيع عبر كافة بلديات الولاية بالتنسيق مع رؤساء الدوائر و رؤساء البلديات و توضع تحت تصرف التعاونية في اجل لايتعدى 10 ايام مع موافاته بعرض حال حول الاجراءات المتخذة في هذا الشان بالتنسيق مع مديرية التجارة ليتطرق بعدها الى وضعية التزود بالمياه الصالحة للشرب عبر الولاية مؤكدا على تسطير الاهداف و حل المشاكل المتعلقة بوفرة المياه الصالحة للشرب و هذا قبل حلول شهر رمضان المعظم وفق خارطة طريق واضحة و تصور لهذا القطاع الحساس و تحديد الاجال و المواعيد لإيجاد الحلول التقنية المناسبة .

كما امر ببرمجة اجتماع تنفيذي خاص بقطاع الموارد المائية اما بخصوص حملة السقي امر مدير الموارد المائية بالتنسيق مع مدير فرع الديوان الوطني للسقي و صرف المياه بتنظيم حملة السقي لمحيط الهبرة مع تقسيم حصص مياه السقي على الفلاحين المعنيين بشكل عادل كما امر رؤساء الدوائر بعقد اجتماعات للجنة التقنية للدائرة و طرح كافة الانشغالات المتعلقة بتزويد الساكنة بالمياه الصالحة للشرب مع ايجاد الحلول التقنية للقضاء على كافة الاختلالات بعدها استمع الى انشغالات رؤساء المجالس الشعبية البلدية المتعلقة بالتموين بالمياه الصالحة للشرب و امر بايجاد الحلول التقنية النهائية حتى يتسنى تحسين جودة الخدمة العمومية و توفير هذه المادة الحيوية مؤكدا على ضرورة احصاء كافة احتياجات الولاية فيما يخص الربط بالطاقة الكهربائية و التي ستنطلق الاشغال بها و تبليغها لوزارة الطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى