(لجمعية متقاعدي مكة المكرمة)

بقلم :مرشده فلمبان
-عضوة هيئة الصحفيين السعوديين بمكة
-عضوة عامله بجمعية المتقاعدين بمكة المكرمة

سيداتي سادتي أعضاء وعضوات جمعيةمتقاعدي مكة المكرمة.. أوجه لكم هذه الدعوة لعلها تلقى قبولََا لديكم.
كون الجمعية مازالت في طور التأسيس في شكلها الجديد؛ فالجميع ملزم بالعمل الجاد والمثابرة والدقة وتحمل المسئولية والمرونة في التعامل
محوراً أساسيا للرقي بقيم الجمعية.. واستنهاضاً لهممها من قبل الأعضاء والعضوات؛ خاصة مجالس الادارات.. فالواجب تضافر الجهود يدََا بيد لمواجهة التحديات القائمة في تطوير الجمعيه من حسن إلى أحسن.
ومن المستحسن إقامة جهاز للعلاقات عامة مهامها جمع المعلومات عن المتقاعدين ودعوتهم إلى الإشتراك بعضوية الفرع والسعي إلى بناء شبكة من العلاقات البناءة والمثمرة فيما بين الفرع ومحيطه من أجل تحقيق الأهداف المرجوة التي أقامتها الدولة لنا.
سادتي سيداتي إن التكاتف والتعاون هو المحور الأساس لاستمرار العمل والنهوض بالجمعية إلى أعلى مستوى
ولن يكون ذلك إلا بتضافرالجهود المخلصة والتواصل المستمر بين الأعضاء العاملين وأعضاء مجلس الإدارة وتكثيف العمل مبدئيََا.. وتعاون الجميع يدََا بيد بلا كلل ولا ملل.. ونبذ المجاملات الغير بناءة المتداولة بين البعض أو إثارة القلاقل والمشاحنات غير المجدية سوى خلق التنافر بين الأعضاء…
بإذن الله آمل في غضون شهور أن يكون تنفيذ الكثير مما يطرح بين الجميع على مائدة الحوار .

ياحبذا لو يتم إختيار لجنة ثقافية أدبية بإسم (نادي الجمعية الثقافي الأدبي) بحيث يكون أكثر شمولية.. وياليت يتم توزيع اللجان والمهامات على الرؤساء الأعضاء والعضوات العاملين.. واختيار كل عضو بمايتناسب مع ميوله وإمكانياته الفكرية والثقافية والإجتماعية من خلال استمارة بيانات كل عضو.. لذا أقترح بأن تكون مسميات اللجان الفاعلة كما يلي :
١- لجنة إستثمار الخبرات وتنميتها.. ومهمتها تنمية الخبرات وتوظيفها وفق ما تقتضيه المصلحة منها :
الرئيس.. الرئيسة
٢-اللجنة الثقافية والأدبية.
٣-اللجنة الترفيهية..
٤-اللجنة الصحية (النادي الصحي)
٥- لجنة العلاقات العامة.
٦- اللجنة الإعلامية.
٧ – اللجنةالإجتماعية والإقتصادية.
حبذا بعد سياق هذه الأمور إقامة سوق خيري ويتم بتأجير أماكن خاصة مع طاولات لهذا الغرض.. وتكليف بعض العضوات العاملات الراغبات في المساهمة وهذا السوق يخدم جمعية المتقاعدين ويهدف إلى إيجاد فرص لكسب مادي يؤول ربحه للجمعية .

من جهة أخري ياليت لو دعيت المتقاعدات والمتقاعدين لكتابة مالا يزيد عن صفحتين خلاصة تجاربهم في الحياة العملية وخبراتهم في مجال تخصصاتهم لتنشر بعد ذلك بأسمائهم في مجلة خاصة بهم ليستنيربها الأجيال القادمة.. وهذه الخلاصة تكون محددة الهدف واضحة الفكرة تكون خبرات تربوية عملية مهارية تتناول تجارب وانطباعات جيل عاصر الحياة بكل ألوانها.. عصارة روح قدمتها أجيال لن تتكرر.. ولايمكن أن تبخل على جيل تنقصه الخبرة؛ وهؤلاء نستطيع استقطابهم إذا تخلصنا من الأنانية selfishness و(الإيقو Ego) التي ابتلي بها البعض وكأن الجمعية ملك من أملاكهم والجميع عاملين لدي أمثال هؤلاء لتضيع الطاسة؛ فلا تكون هناك وناسة بل انتكاسة وفشل المغرورين من( الإيقوات).
ومن جهة أخرى ليت المسؤولين بالجمعية يقومون ب (جدولة الأعمال) المتوقع إنجازها وتوزيعها على المسؤولين والمسؤولات من رؤساء اللجان والأعضاء والعضوات العاملين والعاملات وتوزيع المهامات على الراغبين في المساهمة لأي مهرجان يقام /مثل السلة الرمضانية.. خدمة ضيوف الرحمن.. وإن شاء الله تلاقي هذه البرامج تجاوبََا مشكورََا من قبل الجميع؛ مادام تواصل مجلس ادارة الجمعية مع اعضائها عاماً وليس خاصاً .

الجدير بالاهمية أنه عند إقامة الحفلات أتمني أن تكون هادفة وليست حفلات طرب ووناسة كأمثال /يوم الوفاء.. ويوم المعلم.. ويوم الطفل.. ويوم للغة العربية.. أيام كثيرة يمكننا الإحتفال بها… وجمعيتنا بأعضائها تستحق هذه العظمة ؛ ولتفعيلها يجب عمل لجانٍ ميدانية لهذا الخصوص.
١-لجنة الإذاعة.
٢- لجنة التنظيم.
٣- لجنة الضيافة.
٤- لجنة إختيار المكرمين والمكرمات وإعداد الدروع والشهادات.

هذا أحبتي ماوددت إلقاء الضوء عليه.. وتداوله على مائدة الحوار الهاديء والمجدي.. مع ملاحظة أن ما دعوت إليه في مُصنّفي هذا غالبا ما ينطبق علي بقية جمعيات المتقاعدين في مناطق المملكة وفروعها في المدن ولهم مني التحية والتقدير؛ حيث إن الكل محور عطاءه هو خدمة المتقاعدين والمتقاعدات خدمة تطوعية؛ ومن تقلد القيام بخدمة عليه إثبات ذاته الكفؤة في خدمة أهداف الجهة التي يخدمها سواء بمقابل مادي أم بعمل تطوعي، حيث يصبح الأداء فرضاً مسؤول عنه كل مكلف ؛ ومن يكن مع الله يكن معه… وتسلمون: مرشده فلمبان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى