قراءة نقدية لمجموعة “مرايا” للقاص سعيد رضواني

بقلم الناقد : عبد الرحيم التدلاوي.

مرايا سعيد رضواني: انعكاسات الذات في متاهات النص:


توضيح لابد منه: كنت قرأت المجموعة من فترة طويلة وأعدت قراءتها، وتابعت نشر نصوصها بمجلة الرؤى، وبقيت متهيبا من مقاربتها لكونها حملت إلي جديد الكتابة، ولما قرأت بعض المقالات عنها، ارتأيت الاستعانة بها لكتابة هذه الورقة، علما أن تلك القراءات غير مذكورة في ثبت المراجع.
**
في عالم الأدب، حيث تتجلى الحروف لتشكل عوالم جديدة، تأتي مجموعة “مرايا” لسعيد رضواني لتضيف لوحة فنية فريدة. هذه اللوحة، التي تتألق بألوانها المتعددة وتضاريسها المتشابكة، ليست مجرد مجموعة من القصص، بل هي رحلة عميقة في أعماق النفس البشرية، رحلة عبر متاهات الذاكرة والأحلام والواقع.
عنوان المجموعة “مرايا” ذاته يحمل في طياته دلالة عميقة. فالمرآة لا تعكس الصورة الظاهرة فقط، بل تعكس أيضاً انعكاسات النفس وأعماقها. وفي هذه المجموعة، تتعدد المرايا وتتداخل، فكل شخصية وكل حدث هو مرآة تعكس الأخرى، وتكشف عن جوانب خفية من الذات.
لغة رضواني في “مرايا” ليست مجرد أداة لنقل المعنى، بل هي فن بحد ذاته. فهو يستخدم اللغة بطريقة شاعرية، يختار الكلمات بدقة، ويصوغ الجمل بعناية، ليخلق لوحات بصرية مدهشة. الصور التي يرسمها الكاتب حية نابضة بالحياة، وكأنها لوحات تعبر عن أعماق النفس.
من أبرز سمات هذه المجموعة هو التشابك الزمني والمكاني. الأحداث تتداخل وتتلاحق، والماضي والحاضر والمستقبل يتداخلون في نسق واحد. هذا التداخل الزمني يعكس حالة اللايقين التي يعيشها الإنسان المعاصر، وحاجته الدائمة للبحث عن الهوية والانتماء.
الشخصيات في “مرايا” ليست شخصيات نمطية، بل هي شخصيات معقدة ومتناقضة. فهي تجمع بين الخير والشر، بين القوة والضعف، بين الأمل واليأس. هذا التناقض الداخلي يجعل الشخصيات أكثر واقعية وأقرب إلى قلوب القراء.
تتخلل المجموعة الكثير من الرموز التي تحمل دلالات عميقة. هذه الرموز تدعو القارئ إلى التوقف والتأمل، والبحث عن المعاني الخفية وراء الكلمات. كما أن هناك تأثيرات واضحة لعلم النفس في هذه المجموعة، حيث يستكشف الكاتب أعماق النفس البشرية، ويحلل الدوافع والأفعال.
“مرايا” ليست مجرد مجموعة قصصية، بل هي تجربة قرائية عميقة. فهي تدفع القارئ إلى التفكير والتأمل في نفسه وفي العالم من حوله. كما أنها تثير العديد من الأسئلة حول الهوية، والوجود، والمعنى للحياة.
تعد “مرايا” سعيد رضواني عملا أدبيا متميزا، يجمع بين الجمال الفني والعمق الفكري. إنها دعوة للقارئ للانطلاق في رحلة استكشاف الذات والعالم من حوله.
تطرح مجموعة قصص “مرايا” لسعيد رضواني مجموعة من الرسائل المتشابكة والمعقدة، والتي تتجاوز حدود الحكاية السردية لتصل إلى أعماق النفس البشرية. يمكن تلخيص أهم هذه الرسائل في النقاط التالية:

1_ تحاول المجموعة أن توصل فكرة أن لكل فرد وجوه متعددة، وأن الهوية ليست ثابتة بل هي في حالة تغير مستمر. فالشخصيات تتبدل وتتحول، وتكشف عن جوانب خفية من ذاتها.
2_ تلعب الذاكرة دورًا حاسمًا في تشكيل هويتنا. فالماضي حاضر دائمًا في حاضرنا، ويؤثر في قراراتنا وأفعالنا. تسعى المجموعة إلى استكشاف العلاقة المعقدة بين الذاكرة والهوية، وكيف أن الماضي يمكن أن يشكل حاضرنا ومستقبلنا.
3_ الشعور بالعزلة والوحدة هو شعور إنساني عالمي. تعكس المجموعة هذا الشعور من خلال شخصياتها التي غالبًا ما تشعر بالانفصال عن العالم من حولها.
ا4_ تسعى الشخصيات في “مرايا” إلى إيجاد معنى للحياة، وتسأل عن ماهية الوجود والهدف منه. هذه الأسئلة الفلسفية العميقة تجعل القارئ يفكر في حياته الخاصة ويطرح أسئلة مماثلة.
5_ الزمن هو عنصر أساسي في قصص المجموعة. فهو يتمدد ويتقلص، ويتكرر ويتكرر. من خلال لعبها بالزمن، تدعو المجموعة القارئ إلى التفكير في طبيعة الزمن، وكيف يؤثر في حياتنا.
6_ رغم كل الظلام واليأس الذي قد يظهر في القصص، إلا أن هناك شعاعًا من الأمل يلوح في الأفق. هذا الأمل هو ما يدفع الشخصيات إلى الاستمرار في الحياة، والبحث عن معنى جديد.
بشكل عام، يمكن القول إن “مرايا” تدعو القارئ إلى:
التأمل في الذات:فهي تشجع القارئ على النظر إلى داخله، واستكشاف أعماق نفسه.
كما تدفعه إلى طرح الأسئلة الكبرى عن الحياة والوجود والمعنى.
اولا يعزب عن بالنا أنها تجعل القارئ يتعاطف مع الشخصيات التي يواجهون تحديات مشابهة لتحدياته الخاصة.
اوالمهم أنها تمنح القارئ تجربة جمالية فريدة من خلال استخدام اللغة ببراعة وبساطة في الوقت نفسه.
لنقف قليلا عند الرموز الموظفة في العمل:
تعتبر الرموز والتحولات من أبرز العناصر الفنية التي استخدمها سعيد رضواني في تشكيل عالمه القصصي في “مرايا”. هذه العناصر لا تقتصر على كونها زينة أدبية، بل هي أدوات قوية لبناء المعنى والتعبير عن الأفكار المجردة والمشاعر المعقدة.
ومن أبرزها:

1_ المرآة: الرمز الأبرز في المجموعة، وهو يمثل أكثر من مجرد قطعة أثاث تعكس الصورة. فهو يعكس الذات، والآخر، والذاكرة، والزمن. كما أنه يرمز إلى التعددية والانقسام الداخلي للشخصية.
2_ الكلب: يمثل الكلب في كثير من الأحيان الولاء، والحماية، والشعور بالوحدة. لكنه يمكن أن يرمز أيضًا إلى الغريزة الحيوانية، والانحراف، والعنف.
الماء: يرمز الماء إلى الحياة، والتجديد، والنقاء. لكنه يمكن أن يرمز أيضًا إلى الغرق والموت واللاوعي.
3_ الحديقة: تمثل الحديقة مكانًا آمنًا، وملاذًا من صخب الحياة. لكنها يمكن أن تكون أيضا مكانا للحنين والأسى، ومكانا لتذكر الماضي.
التحولات التي تطرأ على هذه الرموز:
تتغير دلالة هذه الرموز حسب السياق الذي تظهر فيه. فالمرآة التي تعكس صورة جميلة في بداية القصة، قد تعكس صورة مشوهة في نهايتها. والكلب الذي يمثل الولاء في بداية الرواية، قد يمثل الخيانة في نهايتها. هذه التحولات تعكس التغيرات التي تطرأ على الشخصيات وعلى العالم من حولهم.
فأين تكمن أهمية هذه الرموز والتحولات؟
نجدها تكمن في:
التعمق في المعنى حيث تساهم هذه الرموز في خلق طبقات متعددة من المعانى، وتدفع القارئ إلى التفكير والتأمل في عمق النص.
كما في ربط الأجزاء ببعضها؛ إذ تعمل هذه الرموز على ربط الأجزاء المختلفة من القصة ببعضها، وتخلق انسجامًا بين الأحداث والشخصيات.
فضلا عن إضفاء الطابع الشاعري على النص فهي تساهم في إضفاء طابع شاعري على النص، وتجعل القارئ يستمتع بجمال اللغة والصورة.
ومن أمثلة ذلك والدالة على التحول، نجد:
تحول المرآة من رمز للجمال إلى رمز للتشوه. ففي بعض القصص، تظهر المرآة مشوهة أو متصدعة، مما يعكس حالة نفسية مضطربة للشخصية.
تحول الكلب من رمز للولاء إلى رمز للوحشية: في بعض الحالات، يتحول الكلب إلى كائن عنيف وخطير، مما يعكس الجوانب المظلمة في النفس البشرية.
استخدام الماء لرمز الولادة والموت: ففي بعض القصص، يرتبط الماء بالولادة الجديدة، وفي قصص أخرى يرتبط بالموت والغرق.
إن استخدام الرموز والتحولات في “مرايا” يضيف إلى النص عمقا وتعددا، ويجعله عملا أدبيا متميزا. فهو يدعو القارئ إلى المشاركة في عملية تفسير النص، واكتشاف المعاني الخفية التي تكمن وراء الكلمات.
باختصار، “مرايا” هي رحلة استكشافية داخل النفس البشرية، وهي دعوة للقارئ للتفكير والتأمل في عالم معقد ومتعدد الأوجه.
*
“مرايا ” مجموعة قصصية للمبدع سعيد رضواني
صدرت في ثلاث طبعات وترجمت إلى الفرنسية، ونشرت في باريس عن دار النشر بانثيون .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى