ذات يوم ..ظلمت قاضياً

✍🏻 خالد بن محمد الفريجي : 

ربما يبدر منا مهما حاولنا الاجتهاد وتحري الدقة والانضباط بعض الأخطاء التي في غالبها غير مقصود.
التعليم مليء بالاجتهادات اثناء اليوم الدراسي وفق تعدد وتعقيدات المواقف التي يتعرض لها المعلم , والموجه الطلابي ,والوكيل , ومدير المدرسة , رغم وجود التوجيهات والتعاميم واللوائح والأنظمة الا ان الباب مازال مفتوحا لمثل تلك الاجتهادات التي قد تفرضها مثل تلك المواقف الطارئة .
التعامل مع الصغار لاسيما في المرحلة الابتدائية من الصعوبة بمكان اذ انك قد ترى الظالم مظلوما من كثرة ادعائه والتراجيديا التي يعملها امامك هربا من تلك العقوبة التي تنتظره لامحالة, فيلجأ الى الكذب التبريري ,وغالباً ما ينطلي ذلك على الكثير من المعلمين لاسيما من كان حديث عهد بالتدريس, فتسجل تلك القضية بذمة احدهم ممن لا يبدو انه يجيد فن اللعبة ومن ثم يقع ذلك الظلم .
كان لي اتصال مع احد أبناء العمومة وهو محاضر في احدى الجامعات, واثناء الحديث عن امر ما بادرني بالسؤال : هل تعرف فلان ؟ فأجبت لا..
ثم أوضح لي بأن هذا الفلان كان احد طلابي في بداية تدريسي قبل ثلاثون عاماً , فقلت : يا هذا هل تعلم انه قد مر علي الاف الطلاب طيلة تلك الأعوام فكيف بي ان اذكره ؟
فقال لي ابن العم : انه يتذكرك جيدا ,وادعى انك قد ظلمته ,وتكرر هذا الادعاء عدة مرات في ازمان مختلفة , وهل تعلم بأنه الان اصبح قاضيا في احدى محاكم المملكة ؟
فأجبت ان كان كذلك فهو بالتأكيد صادقا بما يقول, وربما ان مرارة هذا الظلم هي ما جعله ان يتجه الى سلك القضاء ليحقق العدالة في ديوان العدالة وهو المحكمة , وربما ان هذا الظلم الذي تعرض له من قبلي وغير المقصود افاده بأن جعله يتحرى تحقيق العدل ما استطاع اليه سبيلا , وان تظل تلك المرارة في جوفه يتذكرها صبح مساء .
بعض المواقف ربما هي تؤلمنا وتحزننا لكن قد يكون في طياتها الخير لنا في قابل الأعوام .
في نهاية حديثي مع ابن العم طلبت منه ان يدبر لنا زيارة ولو خلسة لإعتاق رقبتي من هذا الظلم الذي نسيته انا ولم ينساه هو , وما زلت في انتظار هذا اللقاء .
وهذا الموقف الذي قد نراه بسيطا ً لا يستحق ان يذكر, الا انه كبير وحساس في نفوس ابنائنا الطلاب يجعل من كل معلم ومعلمة من الضروي ان يسعى لتحقيق العدالة وتحري الصدق والمساواة بين الطلاب واحتوائهم فربما موقف ما قد يحرف مسار طالب او طالبة لاتجاهات أخرى لا تحمد عقباها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مستشار اسري وكاتب سعودي 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى