بحضور وزراء بالحكومة وسط إشادة واسعة بدور المملكة وقيادتها الرشيدة في دعم بيوت الله

نيابة عن معالي وزير الشؤون الإسلامية.. إمام المسجد النبوي يفتتح أكبر مسجد في العاصمة بودغوريتشا بالجبل الأسود بدعم من المملكة العربية السعودية

مكة المكرمة _ عبدالله بن صالح :

نيابة عن معالي وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، افتتح فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي، الشيخ الدكتور خالد بن سليمان المهنا، مسجد هادروفيتش التاريخي، الذي يعد أكبر مسجد في العاصمة بودغوريتشا بجمهورية الجبل الأسود، الذي تم إكمال بناءه بدعم سخي من المملكة العربية السعودية.


أقيم حفل الافتتاح اليوم الجمعة 22 ربيع الآخر 1446هـ الموافق 25 أكتوبر 2023، وشهد مشاركة واسعة من كبار الشخصيات الإسلامية والسياسية. ويأتي افتتاح المسجد، الذي يزيد عمره على 300 عام، تأكيداً على جهود المملكة في دعم بيوت الله وتلبية احتياجات المجتمعات الإسلامية في مختلف أنحاء العالم.

حضر الحفل ممثل سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية ألبانيا غير المقيم بالجبل الأسود، الأستاذ عبدالعزيز بن عبدالرحمن العتيق، والملحق الديني بسفارة المملكة في البوسنة والهرسك، الشيخ عامر بن بنوان العنزي، ورئيس المشيخة الإسلامية ومفتي الدولة، الشيخ رفعت فيزيتش، ومفتي العاصمة، الشيخ جمال رجماتوفتش. كما شاركت في الحفل العمدة السيدة أوليفيرا إنياك، إلى جانب الوزراء البارزين في الحكومة، وهم: السيد ارفين ابراهيموفتش، وزير الخارجية؛ السيدة مائدة شوكورتسا، وزيرة التكامل الأوروبي؛ السيد ارناد سوليفيتش، وزير التعاون مع المنظمات غير الحكومية؛ السيد فاتمر جيكا، وزير حقوق الإنسان والأقليات؛ والسيد دامر غوتش، وزير العمل والرعاية الاجتماعية، إلى جانب عدد من العلماء والسفراء والدعاة، وجمع غفير من المواطنين.


وفي كلمته، أشاد رئيس المشيخة الإسلامية المفتي العام لجمهورية الجبل الاسود الشيخ رفعت فيزيتش، بالدور الرائد الذي تقوم به المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- في دعم بيوت الله ونشر قيم الوسطية والاعتدال. وأعرب عن امتنانه وشكره العميق للقيادة السعودية على مبادرتها الكريمة في إكمال بناء مسجد هادروفيتش، مؤكداً أن هذا الصرح الإسلامي الكبير سيكون نقطة انطلاق لنشر رسالة الإسلام السمحة ودعم الجالية الإسلامية في الجبل الأسود. وأثنى الشيخ فيزيتش على متابعة معالي وزير الشؤون الإسلامية، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، وتفانيه في دعم المشاريع الإسلامية حول العالم، وتوجيهه بإتمام بناء المسجد الذي يعكس التزام المملكة بخدمة الإسلام والمسلمين.

كما ألقى مفتي العاصمة، الشيخ جمال رجماتوفتش، كلمة خلال حفل الافتتاح خص فيها بالدعاء لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، تقديراً لدعمهما المستمر لبيوت الله والمشاريع الإسلامية حول العالم. وأثنى على استجابة معالي وزير الشؤون الإسلامية، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، لطلبه المقدم في 7 يوليو 2023 لتكفل المملكة بإكمال بناء المسجد، حيث لم يمضِ عام حتى اكتمل بناء المسجد بجهود المملكة ممثلة بوزارة الشؤون الإسلامية. ووجه شكره لمعالي الوزير وكل من أسهم في إتمام هذا المشروع، معتبراً أن هذا الدعم تجسيدٌ للتزام المملكة بدعم المسلمين في كافة أنحاء العالم.

وخلال كلمتها في حفل الافتتاح، عبرت عمدة العاصمة بودغوريتشا، السيدة أوليفيرا إنياك، عن سعادتها الغامرة بافتتاح مسجد هادروفيتش التاريخي، مشيدة بالدور الإيجابي الذي تلعبه المملكة العربية السعودية في دعم المشاريع التي تعزز قيم التسامح والتعايش بين مختلف الثقافات. وقدمت شكرها العميق للقيادة السعودية ووزارة الشؤون الإسلامية على جهودهم الكبيرة في نشر التسامح والسلام، مؤكدة أن هذا المسجد سيكون منارة للتعاون والتواصل بين أفراد المجتمع في العاصمة بودغوريتشا.


من جانبه، أكد الملحق الديني بسفارة المملكة في البوسنة والهرسك، الشيخ عامر بن بنوان العنزي، أن هذا الدعم يعكس جهود المملكة لتعزيز التضامن الإسلامي وخدمة الإسلام والمسلمين. وأشار إلى حرص معالي وزير الشؤون الإسلامية على تنفيذ البرامج التي تدعم رسالة الوزارة في نشر الوسطية وتعزيز التعايش السلمي، منوهاً بالتعاون المستمر بين الوزارة والمشيخة الإسلامية في الجبل الأسود لتحقيق هذا الهدف.

خلال حفل الافتتاح، تم تخصيص ركن للقهوة السعودية، إلى جانب تقديم التمر والمعمول، في بادرة كريمة تعكس كرم الضيافة السعودية وتعزز الروابط الثقافية بين المملكة والمجتمع الإسلامي في الجبل الأسود. هذا الركن نال استحسان الحضور الذين تذوقوا هذه المأكولات التقليدية وتعرفوا على جانب من التراث السعودي الأصيل.

يُذكر أن إعادة بناء المسجد وتجديده يأتي في إطار جهود المملكة لتعزيز التواصل مع المسلمين في كل مكان، وتأمين المساجد لتكون منارات علم. تبلغ مساحة المسجد حوالي 1000 متر مربع ويتسع لأكثر من 1500 مصلٍ، ويضم مرافق متعددة منها مصلى للنساء وقبو، ليكون مركزاً رئيسياً لنشر تعاليم الإسلام السمحة وتعزيز قيم التعايش السلمي بين مختلف مكونات المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى