رائج

محاور ترسيخ المواطنة والوسطية بـ مؤتمر “الجامعات الإسلامية والتحديات المعاصرة” في بنجلاديش (فيديو)

كتبت - حسناء رفعت

 

في بحثه المقدم للمؤتمر العلمي الدولي، بعنوان: “الجامعات الإسلامية والتحديات المعاصرة“، والذي انعقد في بنجلاديش في الفترة: (21-22) من أكتوبر الجاري؛ تطرق الدكتور عبد الحميد متولي، رئيس الجامعة الإسلامية بأمريكا اللاتينية – البرازيل، إلى دور الجامعات في ترسيخ قيم المواطنة والوسطية.

ينظم المؤتمر الجامعة الإسلامية العالمية شيتاغونغ في بنجلاديش، بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية، وشهدت حضورًا كثيفًا من ممثلي الجامعات الإسلامية حول العالم بجانب أعداد كبيرة من الأكاديميين والباحثين المهتمين بتطوير دور الجامعات الإسلامية.

وفي تصريحات صحفية خاصة لـ”مسلمون حول العالم“، عبر “الواتساب”؛ أبدى إعجابه الدكتور عبد الحميد متولي، رئيس الجامعة الإسلامية بأمريكا اللاتينية – البرازيل، بمستوى تنظيم المؤتمر والحضور المكثف والاهتمام الكبير من كافة المشاركين فيه.

وأوضح رئيس الجامعة الإسلامية بأمريكا اللاتينية – البرازيل، بأنه: “هذه هى المرة الأولى التي أشارك فيها بمؤتمر دولي في دولة بنجلاديش العزيزة، وأسعدنا رؤية هذا التنظيم الدقيق والكبير للمؤتمر، وكذلك هذه الحفاوة الهائلة من الترحيب بنا وبجميع ضيوف المؤتمر”.

وأضاف: “المؤتمر ناقش التحديات التي تواجه الجامعات الإسلامية، وطرح مقترحات عملية لمعالجة هذه التحديات”، وأشار إلى أن: الجامعة الإسلامية بأمريكا اللاتينية – البرازيل، “تدرس مناهجها باللغة البرتغالية؛ وأنها بصدد افتتاح قسم خاص باللغة العربية قريبًا”.

“قيم المواطنة”.. وثلاث محاور أساسية
ففي المبحث الأول، من بحثه المقدم، للمؤتمر الدولي “الجامعات الإسلامية والتحديات المعاصرة”، تطرق الدكتور عبد الحميد متولي، إلى دور الجامعات في ترسيخ قيم المواطنة؛ ولخصها في ثلاث محاور أساسية، في أولها شدد على أهمية توضيح “مفهوم المواطنة في اللغة العربية وفي الاصطلاح”، ثم شرح في ثانيها “قيم المواطنة كما ترسخها الجامعات”، بينما في المحور الثالث والأخير أوضح “قيمة المواطنة في ضوء الشريعة الإسلامية”.

“قيم الوسطية”.. وأربع محاور رئيسية
بينما في المبحث الثاني، من البحث المقدم، خصصه رئيس الجامعة الإسلامية بأمريكا اللاتينية – البرازيل، للحديث عن دور الجامعات في ترسيخ قيم الوسطية، وشدد على أربع محاور رئيسية هامة لهذا الدور، أولها، يتمثل في ضرورة “غرس التدين الوسطي في نفوس الشباب”، بينما الثاني يتمحور حول أهمية “ترسيخ قيمة الحرية الشخصية”، وفي المحور الثالث أكد على وجوب “ترسيخ قيمة الوحدة الإنسانية”، وفي المحور الرابع والأخير أشار لأهمية “ترسيخ قيمة التعارف بين الشعوب والتكامل بين الحضارات”.

تقدير وتكريم
وفي ختام أعمال المؤتمر قامت الإدارة المنظمة بتكريم الدكتور عبد الحميد متولي، لبحثه المميز الذي قدمه للمؤتمر، وكذلك لحسن إدارته إحدى الجلسات النقاشية التي تلت الجلسة العامة الافتتاحية، وعبر رئيس الجامعة الإسلامية بأمريكا اللاتينية – البرازيل، عن شكره لرئيس المؤتمر على هذا التكريم معبرًا عن أمله في أن تستضيف البرازيل إحدى هذه المؤتمرات الهامة في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى