ظاهرة ساركوبينيا

✍️مرشدة يوسف فلمبان :

أحبتي.. كل إنسان في هذه البسيطة.. بل وكل الأحياء يمرربمراحل حياتية تدريجية.. متأرجحََا بين القوة والضعف.. وبين الصحة والمرض.. والنشاط والوهن.. يمر بها رغم أنفه.. رضي أم لم يرض..
السنوات العمرية في حياة الإنسان لها دور كبير في تغيير أنماط يخطوها مرغمََا تحت وطأة الظروف..
فلنعش واقعنا ولكن بحذر وتكتيك صحي بإرادة قوية لمواجهة إعصارات السنوات العمرية القادمة.. ولكي نحيا حياة سليمة خالية.. نتخطى العقبات بعناية وبتمعن وحذر لنتجنب ظاهرة مرعبة تسمى / (ساركوبينيا)
حالة مروعة.. حيث أفاد الدكتور طارق العيسوي الإستشاري النفسي.. مستشار الجمعية (ساركوبينيا) هي كلمة يونانية (الفقر من اللحم) في الواقع هي خسارة تنكسية في كتلة العضلات الهيكلية وكفاءتها وقوتها نتيجة التقدم في العمر وقلة الحركة.. بالمعنى الأصح هو مرض شيخوخة العضلات.. وضمور عضلي يصيب بعضََا من كبار السن.. وتعتبر من متلازمة الشيخوخة.. وهو عبارة عن مقدار كتلة العضلات خاصة في الساقين فهما محور إرتكاز الجسم وتشكلان أكبر كتلة عضلية في جسم الإنسان.
وثمة عادات يومية لاستعادة كتلة العضلات وذلك بعد سن الستين غالبََا إذا لم يمارس الإنسان أي نشاط لغرض الحفاظ على كتلة العضلات الخالية من الدهون وسيكون عرضة لإصابته بهذا المرض (ساركوبينيا)
ولتنمية عادة القدرة على الوقوف فقط لا يجلس ولا يستلقي إذا يستطيع الجلوس.
فالساركوبينيا مروعة أكثر من هشاشة العظام.. هشاشة العظام تحتاج فقط إلى توخي الحذر من السقوط.. في حين ساركوبينيا لاتؤثر فقط على نوعية الحياة بل تسبب أيضََا في ارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب عدم كفاية كتلة العضلات وأسرع خسارة في ضمور العضلات تكون عضلات الساقين.
والساركوبينيا هو مرض بيولوجي يسبب ضمور اللحم وترهل العضلات في الجسم نظرََا لتقدم العمر وتعرف بشيخوخة العضلات
ويحتاج المصاب بالساركوبينيا لجلسات علاج طبيعي وممارسة بعض التمارين الرياضية التي تقوي العضلات وتبني اللحم حول العظام.. ولاغنى عن التغذية الصحية التي تساعد على نمو العضلات.
وأعتقد أن بعض وسطنا الرياضي يعج بهذه الظاهرة بكثرة الإصابات في الملاعب نذير بوقوع البعض في هذه البؤرة الساحقة.. ولكن هذا القول يبدو متناقضََا.. فالساركوبينيا يصيب كبار السن.. مع أن أفراد الوسط الرياضي ما زالو في ريعان الشباب فكيف قال البعض أنهم مصابون بهذا المرض؟
نسأل الله العافية والسلامة.. ونعوذ بعزة الله وقدرته من شر خبائث الأمراض !!!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى