احتفال تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بالقاهرة بمرور 10 سنوات من تعزيز الابتكار في مصر

كتب – ماهر بدر:

يفتخر تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بالقاهرة، الهاكاثون المحلي السنوي في القاهرة الذي ينظمه فرع جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات – فرع القاهرة، والذي يشارك في التحدي العالمي لـ ناسا لتطبيقات الفضاء، بالاحتفال بمرور 10 سنوات من تمكين العقول الشابة وتعزيز الابتكار في علوم الفضاء والتكنولوجيا في جميع أنحاء مصر، من خلال تنظيم النسخة العاشرة من الهاكاثون في جامعة الابتكار يومي 4 و 5 أكتوبر 2024  . 

منذ انطلاقه في عام 2015، تم تصنيف تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بالقاهرة كواحد من أنجح الهاكاثونات العالمية، حيث حطم كل الارقام القياسية و سجل أكبر عدد من المتقدمين على مستوى العالم وأنتج حلولًا رائدة علي ارض الواقع . 

قال م.أحمد ياسر، رئيس تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بالقاهرة في نسخته العاشرة : “أفخر بأن أقول أن تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء قد حصل على جائزة ‘أكبر هاكاثون محلي’ ست مرات منذ تأسيسه في عام 2015. كما تم اختيارنا مرتين كواحد من ‘أفضل 5 هاكاثونات محلية’ على مستوى العالم، وفي العام الماضي، حصلنا على المركز الثالث بين أفضل الهاكاثونات” . 

يعد هذا دليلًا على نجاح الحدث وقدرته على تقديم حلول مبتكرة لمشاكل واقعية تواجهها وكالة ناسا والمجتمع العلمي العالمي. كان تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بالقاهرة ولا يزال مكانًا للتعاون والإبداع، وما زال يلهم الجيل القادم من المبتكرين وحلّالي المشكلات . 

على مدار العقد الماضي، شارك أكثر من 6000 مشارك يشكلون أكثر من 900 فريق في التحديات السنوية لتحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بالقاهرة. وقد نتج عن هذه التحديات اختيار أكثر من 1000 فائز محلي و26 مرشحًا عالميًا . 

جدير بالذكر أن هاكاثونات تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بالقاهرة قائمة على المجتمع بشكل كبير؛ فلم يكن لنجاحها أن يتحقق لولا دعم أكثر من 650 متطوعًا، و450+ من الموجهين والمحكمين، وأكثر من 45 راعيًا من الرعاة المتميزين الذين ساهموا في دعم مهمة تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بالقاهرة في تعزيز تقدم مصر في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والابتكار. 

قالت د.دينا طنطاوي، الشريك المؤسس لتحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بالقاهرة: “الدرس المستفاد بعد عشر سنوات هو أنه مهما كانت التحديات عظيمة، يمكن دائمًا التغلب عليها بالتفاني والعمل الجاد والنية الصادقة من أجل الله. هذه رسالة لنا وللمشاركين” . 

كل عام، تتلقى الفرق الفائزة جوائز سخية من قائمة رعاة تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بالقاهرة المرموقين. في أغسطس 2019، منح تحدي ناسا لتطبيقات الفضاء بالقاهرة الفرق الثلاثة الفائزة في عام 2018 منحة، برعاية السفارة الأمريكية في القاهرة، لزيارة مركز الفضاء والصواريخ الأمريكي في هنتسفيل، ألاباما، والمشاركة في معسكر فضاء لمدة ثلاثة أيام.

وفي عام 2023، حصلت الفرق الفائزة في تحدي 2023 على فرصة لزيارة مقر وكالة ناسا في واشنطن العاصمة وعرض حلولهم على العلماء في ناسا. كما حضروا معسكر فضاء للكبار في مركز الفضاء والصواريخ الأمريكي في هنتسفيل، ألاباما، والذي تم رعايته أيضًا من قبل السفارة الأمريكية في القاهرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى