الكايزن والتغيير

✍️عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون :

الكل يرغب بالتغيير ويضع له أهدافا كبيرة جدا يرغب بتحقيقها، فكيف تضع خطوات عملية لتحقيق الأهداف الكبيرة.
هناك مهندس من الخبراء في مجال الإدارة يدعى إدوارد ديمينق أسس ما يسمى ب Lean Management وعمل مجموعة من الدورات تسمى ب TWI (training within industries) الهدف من هذه الدورات إنه يدرب الناس على فكرة أنك كمصنّع لابد وأن تسأل نفسك سؤالا مهما كل يوم: ما هي الحاجة البسيطة التي ممكن أغيرها وتعمل تغيير إيجابي في جودة أو كم المنتج…؟ هذه الفكرة تم استخدامها في شركات كبيرة جدا مثل تويوتا وكانون وغيرها، بحيث تحسن كمية وجودة التصنيع، الفكرة هذه تسمى باللغة اليابانية بالكايزن (KAIZEN) (التحسين المستمر) وهذه طريقة فعالة جدا جعلت تويوتا أكبر الشركات في صناعة السيارات، بسبب التحسين المستمر في كل خطوة من خطوات التصنيع.
أ. د. روبرت ماورر (مؤلف كتاب خطوة واحدة صغيرة ممكن تغير حياتك) فكر بتطبيق هذه الطريقة على عملائه في عيادته ووصل إلى النتيجة التالية، فكرة التغيير عند الإنسان تتم بإحدى الطريقتين، التجديد والتحسين المستمر (الكايزن)، التجديد يعتمد على التغيير الجذري، وهو وضع أهداف كبيرة جدا ومحاولة تحقيقها بأسرع طريقة ممكنة، مثلا تقول أريد أن أنزل 20 كيلو في شهر واحد، ولكن الذي يحصل لمعظم الناس أنهم يفشلون في الوصول لهذا الهدف، أو أنهم يحققون هذا الهدف ولكنهم يعودون ويسترجعون ما فقدوه من أوزانهم.
أما الكايزن فيطلب منك خطوات بسيطة جدا وسهلة ويمكنك أن تستمر فيها، والاستمرارية على المدى الطويل تحقق نتائج كبيرة في المستقبل، مثلا يطلب الدكتور من الناس أن يمشوا دقيقتين فقط، وهذا بالنسبة لهم شيء مضحك، ولكن هذه الدقيقتين جعلتهم يلتزمون بالرياضة ويخسرون وزنا كبيرا.
أما خطوات الكايزن والتطبيق العملي فهي:
1- الأسئلة الصغيرة:
هدفها إنك تضع لنفسك أهداف صغيرة، اسأل نفسك سؤالا صغيرا كي تغير نفسك في الفترة الحالية، تغير نفسك بشكل تدريجي كل يوم، مثلا إذا أردت أن تقرأ كتاب عدد صفحاته 250 صفحة ستقول كيف اقرأ هذا الكتاب كله، ولكن ممكن تسأل نفسك ما هي القصة الممتعة في الكتاب وتتصفح الكتاب وتقرأها، أو ما هو الموضوع الذي يشدني أكثر فيه، وكل مرة تجدد السؤال الذي يجعلك تأخذ خطوات أكثر إلى أن تقرأه بالكامل.
2- الأفعال البسيطة:
التي تعملها كل يوم للوصول إلى هدف معين، مثلا الجري لمدة خمس دقائق فقط، وتقليل جزء بسيط من كمية الوجبة اللي أنت متعود عليها، هذا يجعلك تحول الموضوع إلى عادة، والإنسان هو أسير للعادات التي عنده، وهذه الطريقة تجعله يتغير دون أن يضع نفسه تحت تأثير عصبي أنه مجبر على تحقيق هدف كبير في وقت قصير جدا.
3- المكافآت البسيطة:
تضع لنفسك مكافآت صغيرة لها تأثير كبير؛
أ- مناسبة للهدف.
ب- مناسبة للشخص فأنت الذي يعرف المناسب لك فتكون محفزة لك، اختر التي تشعر أنك سعيد بها وتحس معها أنك أنجزت ولو إنجاز بسيط جدا.
ج- تكون بدون نقود، أو رخيصة جدا، ممكن تكون مشاهدة برنامجا محددا في التلفزيون، أو تقابل شخصا معينا، قد تكون حاجة بسيطة جدا لكنها مهمة لك من الناحية المعنوية، شيء أنت فعلا تحبه ولكنه غير مكلف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى