من هو المصري محمد عطا الله مخترع ال ATM؟

 

سلمى حسن القاهرة 

إن استخدمت بطاقتك البنكية لسحب أموالك من جهاز الصراف الآلي “ATM” في أي مكان من العالم، أو التقطت صورة بهاتفك الذكي أو تمتلك جهاز كمبيوتر شخصي، فأنت مدين بكل هذه التقنيات لرجل مصري اسمه “محمد عطا الله”.

ولد عطا الله في بورسعيد – مصر، وجاء إلى الولايات المتحدة للدراسات العليا في جامعة بوردو بعد تخرجه في جامعة القاهرة في العام 1946م بدرجة بكالولريوس هندسة ميكانيكية، بعد حصوله على الدكتوراه في العام 1949م، انضم إلى مختبرات Bell ليصبح أول عربي يعمل في بل، للتحقيق في خصائص سطح أشباه الموصلات السيليكونية، تبنى طريقة لزراعة طبقة من ثاني أكسيد السيليكون أعلى رقاقة السيليكون، مكنته من التغلب على حالات السطح التي منعت الكهرباء من الوصول إلى طبقة أشباه الموصلات، تُعرف الحالة باسم التخميل السطحي، وهي خطوة حاسمة نشرت فمن الدوائر السيليكونة المتكاملة.اقترح عطا الله فكرة ترانزستور التأثير الميداني الذي تصور لأول مرة في عشرينيات القرن الماضي وتأكد تجريبياً في الأربعينيات من نفس القرن، ولكنه تمكن من تصنيعه من سيليكون أكسيد المعادن، أعلن عطا الله وداوون كانغ نجاحهما في تصنيع الموسفت في مؤتمر صحفي العام 1960م.بالإضافة إلى معامل بل، عمل عطا الله أيضًا في شركتي Hewlett-Packard و Fairchild. Semiconducter.

البروفيسور محمد عطاالله ( 1924- 2009م)، مصري ومخترع ورجل أعمال، وأحد رواد تكنولوجيا أشباه الموصلات.اخترع MOSFET (ترانزستور تأثير حقل أشباه الموصلات – تأثير المجال) ، المعروف أيضًا باسم الترانزستور MOS، مع Dawon Kahng في عام 1959م، أحدث اختراعه ثورة في صناعة الإلكترونيات، ويُعد النوع الأكثر استخدامًا على نطاق واسع لأجهزة الترانزستور وأشباه الموصلات في أجهزة الحاسوب والالكترونيات وتكنولوجيا الاتصالات. يقول مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي على MOSFET (اختراع رائد، حول الحياة والثقافة في جميع أنحاء العالم).

طور نظام أمان البيانات المستخدم في معظم الأجهزة المصرفية الآلية، وأسس العديد من الشركات، بما في ذلك Atalla Corp. و A4 Systems و TriStrata.

ليس هذا وحسب، كانت حياة هذا العالم المصري مليئة بالإنجازات والألقاب وبراءات الإختراع في مجال التشفير والإلكترونيات وأشباه الموصلات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى