نجاح عملية نوعية بمفصل الكوع لجراحي قسم العظام بمركزي القطيف 

 

القطيف: علاء الحميري

أجرى فريق قسم جراحة العظام في مستشفى القطيف المركزي عملية نوعية ومعقدة تعد الأولى على مستوى مكونات تجمع الشرقية الصحي، لمواطن كان قد تعرض لإصابة شديدة بمفصل الكوع، مما نتج عنها خلع غير مستقر بالمفصل نتيجة تهتك كامل بالأربطة.

وتعود التفاصيل إلى أن المريض كان قد قام بزيارة لقسم الطوارئ بالمستشفى، وبعد عمل الفحوصات والأشعة اللازمة تم تشخيص الحالة ومباشرتها، وتحديد تدخل جراحي مفتوح عن طريق تحرير العصب الزندي وتثبيت الجزء العظمي المرتبط بالرباط الداخلي لمفصل الكوع، وإجراء إصلاح للأربطة الداخلية مع إعادة تموضع العصب الزندي للمحافظة عليه ومن ثم إصلاح الأربطة الخارجية لمفصل الكوع، مع حماية الإصلاح وتدعيمها بتقنية الحماية الداخلية وتضييق الغلاف الخارجي للمفصل.

وأشار الفريق الجراحي إلى أن المستفيد قد بدأ فعليا مرحلة التأهيل الخاصة به بعد التدخل الجراحي ونجاح العملية.

وذكروا أن هذا الإجراء الجراحي يعتبر من أحدث الطرق العالمية، وآخر ما تم التوصل له في عالم جراحة أربطة الكوع لعلاج هذا النوع من الحالات،منوهين بأن هذا النوع من الاصابات ينتج دائما، اما عن طريق الحوادث او الاصابات الرياضية.

 

وخضع المريض للعملية بقيادة الدكتور علي المؤمن أستشاري جراحة العظام والأطراف العلوية، والدكتور كامل البوري أستشاري جراحة العظام، والدكتورة عروب مغربي طبيبة مقيمة ببرنامج شهادة الاختصاص السعودية، والدكتور عبدالله السنان أستشاري التخدير وطب الألم، بالإضافية إلى فنيي تمريض عمليات جراحة العظام محمد المهناء و عيسى النصير و عبدالله الجفال و محمود الحاجي .

يذكر أن قسم جراحة العظام يقدم العديد من العمليات النوعية المتخصصة والتي تواكب أحدث التطورات العلمية و العملية في هذا المجال، بعد استقطاب الكفاءات المميزة والتي تعمل على تقديم أفضل رعاية ممكنة للمستفيدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى