1 سبتمبر القادم انطلاق مؤتمر المدن الذكية في سلطنة عُمان

متابعة – إسحاق الحارثي :

تنطلق في الفترة من 1- 2 سبتمبر القادم فعاليات مؤتمر المدن الذكية في سلطنة عُمان الذي يقام بولاية صلالة بمحافظة ظفار وتنظمه جمعية المهندسين العُمانية برعاية من وزارة الإسكان والتخطيط العمراني، وبالشراكة مع بلدية ظفار، وبالتعاون مع اتحاد المهندسين العرب، ورعاية تقنية من الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل)  . 

يشارك في المؤتمر عدد من الخبراء المتحدثين من 7 دول حول العالم وهي: سلطنة عُمان، بريطانيا، الأرجنتين، إسبانيا، العراق، مصر، سنغافورة، ويحضره عدد من المسؤولين بالجهات المختصة، والمخططين الحضريين، ومقدمي التقنية، وقادة الصناعة، والمبتكرين والمستثمرين ورؤساء الجمعيات الهندسية في الخليج العربي ورؤساء اتحادات المهندسين الخليجين والمهندسين العرب. بهدف تبادل الخبرات واستكشاف أحدث التطورات في تطوير المدن الذكية.

يوفر مؤتمر المدن الذكية في سلطنة عُمان منصةً فريدة لتبادل أفضل الممارسات، واكتشاف الحلول المبتكرة، وإقامة الروابط القيمة التي ستقود مستقبل التحول الحضري المستدام في الشرق الأوسط.

ويتناول المؤتمر أيضًا التجارب العالمية في تطوير المدن الذكية وإنشاء البنية التحتية التي تتلاءم مع أحدث التقنيات والممارسات، مع إعطاء الأولوية للاستدامة والحفاظ على البيئة. وسوف يقدم المتحدثون نماذج حية لعدد من التجارب والممارسات في أوروبا، وأميركا، وسنغافورة وتطبيقاتها في مشاريع المدن الذكية والمستدامة في الشرق الأوسط.

وأكد المهندس فؤاد بن عبد الله الكندي رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين العمانية: أن هذا المؤتمر يهدف الى تبادل المعرفة من خلال تسهيل تبادل الأفكار المبتكرة وأفضل الممارسات في مجال تطوير المدن الذكية، وتعزيز الشراكات بين أصحاب المصلحة، بما في ذلك الحكومات والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية.
مضيفاً: من أهداف المؤتمر أيضًا استكشاف التكنولوجيا بعرض أحدث التقنيات التي تعزز الحياة الحضرية والاستدامة وتطوير السياسات بمناقشة الأطر والسياسات التي تدعم النمو الحضري المستدام والمرونة، بالإضافة إلى المشاركة المجتمعية بشجيع مشاركة المواطنين في مبادرات ومشاريع المدن الذكية.

تتمثل رؤية المؤتمر في إنشاء شبكة عالمية من المختصين والخبراء في المدن الذكية والمستدامة والمرنة والمعارف والتقنيات المرتبطة بها والتي تستفيد من التكنولوجيا والابتكار لتحسين نوعية حياة السكان مع الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة من خلال توحيد جهود القادة والخبراء والممارسين في مجال التنمية الحضرية ولاستكشاف الاستراتيجيات والحلول لبناء مدن ذكية مستدامة وعادلة ومرنة، وضمان مستقبل أفضل لجميع المجتمعات الحضرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى