كلمة حق تقال

✍️غزال أحمد المدادحة – المملكة الأردنية الهاشمية : 

من المسؤل عن الفوضى التي حدثت مع بعض الأردنيين في الحج؟ هل هي الشركات؟ … أم هو الحاج نفسه الذي قبل أن يكون مخالفاً للقانون، ويأخذ حق غيره بمشروعية حجته من ناحية تنظيمية؟ فأنت يا أيها الحاج تتحمل مسؤوليتك حين تقبل وتشجع الشركات التجارية الباحثة عن ربح على ظهرك ، وهذا بحد ذاته  سبب بأنك كنت عبء على الجميع  . 

وأولهم السعودية الدولة المنظمة لشؤون الحج، لهم كل الشكر لأنهم ما قصروا وكانوا واضحين منذ البداية بتحديد عدد الحجاج القادرين على استيعابهم للحفاظ على أرواحهم والقدرة على خدمتهم  . 

فذهابك أيها الحاج بطريقة ملتوية مستغلاً تأشيرات الزيارة جعلك عدد زائد غير محسوب قط حتى مع حجاج السعودية المقيمين في الداخل،، ومن الطبيعي أن لا تجد لك أي حقوق في المواصلات والطعام والفنادق وغيرها، برغم أن السلطات السعودية غطت كل ذلك مشكورة، أنت بهذا جازفت بحياتك حيث لم يكن معك ما يدلل على هويتك، إن تعرضت للأسف لأي حادثة مثلما حدث هذا العام.

وأخيراً، كان عليكم أن تصلحوا ما بداخلكم وأن لا تلقوا اللوم على الحكومة أو السفارة أو وزارة الأوقاف نفسها، فأنتم ومن البداية لو رفضتم التعامل مع الشركات الوسيطة كان تجنبتم موقف الخداع الذي وقعتم به وأنتم من سمح لتجار الحج أن تجني الأرباح على حساب أرواحكم. ونرجو أن يكون كل هذا درس للجميع وحجاً مقبولاً من الله وتقبل الله طاعاتكم . 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى