موان تطلق سلسلة ورش عن “الإدارة المستدامة للنفايات” في مكة المكرمة

مكة المكرمة – عبير بعلوشه :

في إطار التحضيرات لموسم حج 1445هـ، نظم المركز الوطني لإدارة النفايات (موان) سلسلة من الورش التدريبية تحت عنوان “الإدارة المستدامة للنفايات” في منطقة مكة المكرمة .

حيث وضح الأستاذ/ أحمد هوساوي، خبير بناء القدرات في الإدارة التنفيذية للتوعية وبناء القدرات بأنه تم خلال هذه الورش استعراض كيفية إدارة النفايات بشكل عام ونفايات موسم الحج بشكل خاص، والأسس العلمية والتقنية المتبعة في تصنيف النفايات وطرق التخلص منها بطرق صحيحة وآمنة . 

كما أكد بأن موان تطمح من خلال هذه الورش التدريبية الوصول إلى حلول فعالة ومتكاملة في إدارة النفايات بشكل آمن خلال موسم حج هذا العام، وذلك من خلال تطبيق أفضل الممارسات وتعزيز القدرة التنظيمية والتقنية للعاملين في مجال إدارة النفايات لدى مقدمي خدمات ضيوف الرحمن . 

وأضاف بأن موان تهدف من خلال هذه الورش إلى تعزيز تعاونها مع الجهات ذات العلاقة لتحقيق أهدافها في تنظيم قطاع إدارة النفايات والرفع من جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة .

وفي حوار مع احد مدربي دورات ( موان) المقامة في مكة المكرمة د. وجدي  بن صدقة قطان أستاذ تقنيات التصميم الرقمي المشارك مستشار  معمل النمذجة بمخيم الحج الابتكاري ١٤٤٤ هجري  ، باحث  في مجال الابتكار وريادة الاعمال في المجال الهندسي  ، مختص  في مجال التفكير التصميمي 
-دكتور ممكن تحدثنا عن مشاركتكم في تدريب دورة الادارة المستدامة للنفايات بالشراكة مع المركز الوطني لإدارة النفايات موان.؟
-اولا أسس (موان) في 2019 وبدأ أنشطته كجهة منظمة لإدارة النفايات على مستوى المملكة كما اطلق في 2021 مشروع الخطة الاستراتيجية الشاملة لإدارة النفايات .

ثانيا: بالنسبة لبرنامج الإدارة المستدامة للنفايات بالتعاون مع المركز الوطني للإدارة النفايات موان جاءت الحقيبة التدريبية لرفع الوعي كهدف أساسي ورئيسي طبعا تعرضت لمحاور كثيرة أهمها التعريف بأنواع النفايات وخطورتها وطريقة إدارتها .

ومن ثم التخطيط لعمليات التخلص من النفايات والتخطيط للاقتصاد الدائري ومحاور مهمة أخرى مثل إدارة النفايات في الحج التفكير التصميمي وقياس مؤشرات الأداء كل هذه المحاور ركزت لتساعد المتدربين في صياغة مبادرات توعوية لترشيد إنتاج النفايات في موسم الحج الحالي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى