العسكري الشاعر المشيرحابس المجالي

✍️ د. فايل المطاعني :

يعد المشير حابس باشا ارفيفان المجالي أسطورة عسكرية ،لم تأخذ حقها من الإعلام العربي ،وذلك لتعريف جيل الشباب  العربي  بالقادة الأكفاء من قادة هذه الأمة .
فهذا القائد العربي  شارك في حرب 1948م فهو اسد معارك القدس واللطرون وباب الواد .ولا زالت الوثائق الإسرائيلية تشير إلى شجاعة المشير حابس ارفيفان المجالي و روح القتال العالية لدي هذا القائد العسكري واليكم بعض المعارك التي خاضها دافع عن كرامة الأمة .
معركة اللطرون
قاد حابس المجالي القوات الأردنية المكونة من 1200جندي في مواجهة شرسة مع العدو الاسرائيلي الذي يصل تعداد جنده 6500 مقاتل صهيوني جندي مجهزين بأفضل الأسلحة في ذلك الوقت، وانتصر هذا البطل العربي  على الكتيبة الإسرائيلية واستطاع أسر قائد تلك الكتيبة الذي هو الإرهابي  أرييل شارون رئيس وزراء اسرائيل الأسبق.
وهناك معركة خاضها بطلنا لا تقل أهمية عن معركة اللطرون إلا وهي معركة باب الواد.
( معركة باب الواد )
وقعت هذه المعركة بعد أقل من أسبوع من معركة اللطرون  واستطاع أن ينتصر على الصهاينة وهو صاحب العبارة المشهورة ( المنيه ولا دنيه ) تلك العبارة التي نسمعها ونحفظها عن ظهر قلب
       ( مولد البطل )
ولد المشير حابس المجالي في مدينة معان جنوب المملكة الأردنية الهاشمية عام 1910 وقيل 1914م وكان العالم العربي تحت حكم العثمانيون،تلقي تعليمه في مدرسة السلط ،ويعتبر المشير حابس المجالي أحد رجالات الرعيل الاول خاضوا معارك ضد الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين الحبيبة،وكرس نفسه وحياته جنديا مخلصا لثرى الاردن .
الانتساب للقوات المسلحة
بعد التخرج من مدرسة السلط عام 1932م توجه مباشرة للالتحاق بالجيش العربى الاردني الناشئ في ذلك الوقت مما يؤكد على توجهات الشاب حابس العسكرية المبكرة
    (حابس الشاعر )
كان شاعر رقيق الاحساس بما يناسب طبيعته البدوية
ومن أشعاره
يا اعيال مين يريحني
ويطرد هوى البيض ……
يومين وانا هوى البيض،سوسحني سم
وسقط بين ضلعينى
  الوفاة
توفى بتاريخ 24/4/2001
عن عمر ناهز التسعين عاما في عمان بالأردن وكان حينها عضو في مجلس الأعيان الأردني
قيل الكثير من الاشعار في رفعة مكانة هذا القائد العربي ومنها القصيدة المشهورة
كتيبة قائدها حابس
تجش الاخضر واليابس
والكثير من القصائد وغناها الكثير من المطربين
رحم الله اسد الاردن المشير حابس باشا ارفيفان المجالي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى