الناشطة الاجتماعية الفلسطينية اريج الكردي في ضيافة الحكواتي

أدار الحوار / فايل المطاعني :

الفلسطينية التي تحارب من أجل إسعاد شعبها . اريج الكردي شخصية تحب العطاء وسعادتها بأن تعطي بلا حدود فقط من أجل سعادة الشعب الفلسطيني .هي بارزة في كل مجال تخوض غمارة ،تقبل التحدي وتصر على النجاح …ضيفتنا الاستاذة اريج الكردي ناشطة اجتماعية وممثلة مسرح وكاتبة وصحفية أيضا

س1_ اهلا بك أستاذة اريج في ضيافة الحكواتي فايل المطاعني والان لنترك الاستاذة اريج تتحدث عن نفسها؟
ج1_ مراحب ، ياهلا فيك ، اتشرف بهذا اللقاء استاذ فايل ، أما فيما يخص الحديث عن نفسي أرى أن قطار الحياة يحتاج لروح وفكر وإنتاج ورسالة ، هذه الأنفاس التي اتنفسها على هذا الكوكب قيمة بالفعل والتحرك نحو تحقيق ماهو افضل، كي لا يمسي الإنسان مجرد رقم بالحياة .
سيرتي الذاتيه فيها روح تقاوم وتحدي ، بدأت فيها منذ أكثر من ثمان سنوات عبر تدريبات في مؤسسات في مخيمي( NGO) هذه المؤسسات تعنى بالعمل الإنساني لتطوير ومساعدة للاجئين الفلسطينيين ، بدأت مع تدريبات وجلسات توعية لذاتي تعرفت من خلالها على عمق روحي كما وعززت طموحاتي تدربت على أمور كثيرة منها حق الطفل باللعب لشهور وكانت جلسات تعمل على تقويم روح الأمهات كي ينار أمامها درب تربية أبناءها ، اخذت جلسات تعنى بأمور الأسرة ك التربية الإيجابية أيضا وتدريبات حول مواقع التواصل الاجتماعي ، وكيف تكون مواطن رقمي سليم ، العنف وكل أنواعه ، حق المرأة بالمشاركة السياسية ، المناصرة، وكيفية تشكيل مجموعات تطالب بحقها بالحياة ، حق المرأة ، تزويج القاصرات ، وانطلقت مع عدد من النساء بااشراف مؤسسة لتشكيل لجنة نسائية هدفها التوعية واعطاء جلسات للنساء في المخيم ، لم اكتفي بل ودخلت تدريبات إعلامية مبسطة عن أسس واهم مقومات الإعلامي، وأخلاقيات المهنة أهمها عدم نشر الأخبار الكاذبة والابتعاد عن الأخبار التي تشعل الفتن حتى لو كانت صحيحة حفاظا على الأمن القومي بما اننا في بلد طائفي واحترم خصوصية البلد ابتعد عن الشأن الخاص للبلاد اعرف حدودي ك لاجئة، الإعلام قلم خطير ومرعب اذا سقط بيد أشخاص ، نفوسهم بعيد عن مصلحة البلاد اي كل انسان وطني يحافظ على أمن بلاده ، هناك مع الاسف من يبحث عن السكوب والشهرة ولا يفكرون اطلاقا بشرف المهنة وحب الوطن وايضا يجب أن يتجرد الإعلامي من رايه الشخصي ويبتعد عن انتماءه فقط مهمته نقل الخبر ب حذافيره اذا كان لايؤذي طبعا وألا يكون مصدر إشعال فتيل ازمات،دخلت بشبكة الكترونية تنشر الاخبار تعلمت قليلا كيفية صياغة الخبر أقمت حوارات مع شخصيات بارزة ثقافية وفنية والسفير الاندونيسي في لبنان اشارك في استقبال شخصيات هامة تدخل للمخيم منها الإعلامي اللبناني تمام بليق والإعلامي السياسي (سامي كليب ) اشارك مع وفد فلسطيني في زيارات ودية لشخصيات سياسية لبنانية التقيت وزراء ونواب منهم وزير الإعلام الحالي زياد ماكاري وغيره غطيت احداث سياسية ونشاطات فنية وثقافية تغطية إعلامية ، تعلمت قليلا عن الصحافة الاستقصائية ومدى أهميتها فهي تشابه العمل البوليسي ، وتعلمت تدريبات حول علم النفس والصحة النفسية وكيفية الخروج من الازمات والمساعدة في أوقات
( وقوع الكوارث) كما وأن شغفي دفعني كي اتطوع من الدفاع المدني الفلسطيني في المخيم ومنه دخلت مع( جهاز الإسعاف والخدمات الصحية والإغاثة والطوارى ) اي الدفاع المدني للبناني معه اتعلم الإسعاف بكل أنواعه إطفاء حريق إسعاف مصابين من حوادث السير رفع الأنقاض في أوقات الانهيارات للمباني السكنية والاسعاف الحربي ، تطوعت أيضا مع أحد الروضات كنت مساعدة معلمة، شاركت بحملات كبيرة بالمخيم توعية في أزمة كورونا كنا نوزع ونعطي ارشادات تعلمناها مع أطباء فلسطينين وحملات مطالبة بحقوقنا ك حق العمل للشعب الفلسطيني وكتبت الشعر والقيته أمام وزارة العمل ، شاركت مع الأحزاب للبنانية بمظاهرات لنصرة قضيتنا وحملات كثيرة ضد المخدرات كما واني شكلت مجموعة صغيرة من النساء خرجنا وقتها مظاهرة داخل المخيم لنطالب للجان الشعبية بحماية المدنيين من المجرمين داخل المخيم واي فساد اكيد يخص الشأن الخاص الفلسطيني داخل المخيم، كما اكتب عنه وتم البحث عني ولم يجدوني ، وشاركت مع مجموعة رجال اقتحمنا مبنى بطريقة سلمية لنطالب الانروا كي تعالج طفل حياته مهددة بالموت وكنت أنا تغطيه هنا اعلامية.. ولم ولن اكتفي اريد اكمال دراستي العام القادم إن شاء الله تعالى ، طمعي شديد احب الشعر والتمثيل لدي تجارب تمثيل والشعر هو أساس روحي اشارك في احتفالات واكتب الشعر بجميع انواعه خاصة الشعر المقاوم لقضيتي . س2_سيرتك الذاتية غنية وحافلة بالإنجازات ،استاذة اريح متى بدأت العمل التطوعي وما هو المردود النفسي لذلك العطاء ؟
ج2_العمل التطوعي حين أقول هذه الكلمات أشعر بسعادة لا مثيل لها فهي بفضل الله وحبه لعبده الفقير صدقا الروح تحتاج لغذاء في زمن تكاثر فيه الشر مع الاسف وحوش يقال انها بشرية، اشارك دائما بتوزيع مواد غذائية لاهلي وناسي في مخيمي فهذا واجب علي وكما وشاركت في توزيعات خارج المخيم وقت الازمات وخاصة وقت انفجار المؤسف في مرفأ بيروت ، بما اننا نعيش في لبنان فأنا أقدس الارض واحترم البلد الذي يحتضن شعبنا ، أما عن مردود التطوع، لا يقدر بثمن اولا رضا الرحمن الرحيم وثانيا حب كبير لا يوصف رغم صعوبته ومشقته كما هو متعارف عليه كل ماهو ثمين لا يأتي إلا بعد عناء اكيد ، الشخص الذي يرغب بفكرة التطوع عليه اولا العمل على عمق ذاته ب دحر اي تكبر أو بالعامية ( شوفة الحال) لانه بفضل الله اكيد رزق هذا الرزق العظيم ، يجب أن يتعلم الصبر وعدم جرح الآخرين ، ولا يستغل حاجة الناس لانه هو من يحتاجهم ، الله يسخر البشر للبشر وهذا أمر الاهي رباني ، إدخال البهجة والسرور للآخرين طاقة قوية إيجابية ، التطوع أو المتطوع واجبه إدراك هذه القيمة والعمل بحب وإخلاص وإخراج من ذاته اي اسلوب شيطاني لأن النفس البشرية ضعيفة اي أن يعمل بحب ويفوز بالحب وهل هناك اجمل من الحب في الله ولأجل الله إنه حياة .

س3_ علمت أنك من مواليد الكويت هل لك أن تخبرينا عن تلك الفترة فترة الاقامة في الكويت وهل لك اصدقاء الى الان في الكويت ؟
ج3_ الكويت شقيقة روح الطفولة مازلت احن إليها وارغب دائما أن ازورها ، الحروب المؤسفة دمرت الكثير حين غادرتها كنت طفلة ولكني ، افتخر بعروبتي وروحي تتوق بحب نحو( الخليج ) لن انسى الارض التي ضمتني ، ولاني غادرتها طفلة لا علاقات مع الاسف فيها لكني احن إليها .
س4_ مخيم شاتيلا ارتبط اسمه في الثمانينيات القرن الماضي بمجازر ارتكبت به اخبريني هل ما زالت تلك الأحداث مؤثرة إلى الآن ام تم تجاوزها واذا نعم ماهو دوركم انتم كناشطون بتوعية المجتمع الفلسطيني بتجاوز تلك المحنة أو الفترة المؤلمة في تاريخ النضال الفلسطيني ؟
ج4_المجازر كلمة بشعه جدا وشعور غضب والم ، لقد اختار الله شعبنا الفلسطيني كي يكون منبع الصمود اخبار عظيم شرد شعبنا الفلسطيني المجازر لا تنسى ابدا دمرت الكثير وخلفت إعاقات لاطفال أصبحوا الآن كبار وما زالت الإصابات مصدر عذاب ومشقة في حياتهم منهم من فقد أطرافه ومنهم من فقط عينيه مآسي كثيرة اطفال خسروا عوائلهم ورجال استشهدوا ، أما عن النضال أنه يجري بالشرايين ندعم أنفسنا ب أنفسنا قدر الإمكان الزواريب تشهد على بحار الدماء و صرخات النساء ما زالت فيها والأطفال الذين استشهدوا من الجوع مأسي كثيرة ، لكن الصمود والمثابرة والعناد هم سر اسرار شعبنا الفلسطيني حين يكون لدينا احتفال كزواج او خطوبة أو تخرج من الجامعة نغني بالاغاني الوطنية والتراث الشعبي الفلسطيني نتعلمه ونعلمه للأجيال، فلسطين ارض مقدسه وحب الوطن أمر الاهي وهو بالدم حتى آخر قطرة دم .

س5_لنأتي إلى هواياتك المتعددة ومن ضمنها التمثيل اريج ومن خلال التمثيل ماهي الرسالة المراد توجيهها ؟ 

ج5_
الهواية قضية عشق إنسانية ، التمثيل احبه بشدة كتبت عدد من النصوص البسيطة كانت اكيد لهدف معين لتوعية المجتمع المحلي المخيماتي مثلا مثلت دور الرجل الذي ينعنف زوجته واسرته وقد تطلب الأمر مني تدريب شاق كي استطيع تقليد الرجال كنت اطلب من شقيقي أن يسير امامي كي اقلده .. ومثلت دور الجدة التي تميز بين الاحفاد اي ترفع شأن الذكور وتمهش الفتيات ، مثلت دور البنت التي ترغب بالتعليم وامها تحرمها من حقها بالتعليم ، مثلت دورين مختلفين لشخصية سيدات وقعن في أتون الإدمان اي المخدرات هذا كان صعب لاني تدربت كثيرا دون مساعدة أحد وشاهدت وقرأت عن الأعراض وكيف تكون الحركات اللا ارادية للشخص المدمن ، ومثلت دور المناضلة ، دور السيدة العاملة التي تعمل بشرف وتبيع الخضار والطبيبة وايضا عن حق الطفل وتزويج القاصرات لأنه أمر خطر يؤدي إلى حالات طلاق كثيرة ، الشعر المقاوم اعشقة بروحي وهو قضيتي ورسالتي ، وكل انواع الشعر المواضيع الإنسانية والحب ، خرجت خارج المخيم أمثل قضيتنا على المسارح والطرقات ألقيت الشعر والمظاهرات .
س6_ لبنان بلد متعدد الأديان والطوائف، والأحزاب أيضا كيف استطاعت اريج الكردي أن توازن بين مهنتها كإعلامية دون تحيز لأي طائفة أو تكون محسوبة لجهة معينة ؟
ج6_ كنت قد نوهت سابقا عن هذا نحن كشعب لاجيء علينا أن نحترم قانون البلاد وخصوصيته وعدم التوغل بين اي طرف نزاع انشر الخبر العام اقف بالوسط لا اظهر أي انتماء لأي جهة مستقلة وانا بطبيعتي مستقلة اي خبر سام ابتعد عن نشره كما وأن هناك الكثير من الأخبار التي تلقى بمواقع التواصل الاجتماعي عمدا كي تشعل فتنه ما لبنان مع كل جماله إلا أنه بلد مع الاسف يستخدمه الخارج لإشعال حروبهم فيه وهذا اكبر سبب لعدم استقراره دخلنا بالسياسة عذرا ..المهم اني رسمت حدود لنفسي أتوقف عندها لأن أي خطأ سيقال الشعب الفلسطيني.. وانا لن أسمح لنفسي باذية شعبنا الفلسطيني المرهق ، الإعلام مهنة بسلاح ذو حدين واحد قاتل ومدمر وواحد يرفع القيمة ويزهر وانا ابحث عما يزهر ممنوع على اي اعلامي البوح برأيه الشخصي لكل مهنة اخلاقيات والإعلام من أخلاقه عدم الدخول بحياة الأشخاص البارزين الشخصية بطريقة السكوب لانه خرق لحرية الأفراد ، تقف حريتك عندما تؤذي وتخدش حياء وحياة حرية الآخرين ، كما اني أحاول قدر الإمكان بنشر الاخبار التي تجمع ولا تفرق حبا بهذا البلد وعرفان بجميل احتضاني واكيد التأكد من صحة اي خبر احتفظ برأي لنفسي فقط انقل الخبر ،كما اني احب الصحافة الاستقصائية لأن فيها الغاز وبحث ميداني على الأرض وتحقيق بوليسي قد يشابه عمل الشرطة، واعود لفكرة اني شخصية مستقلة لا انتمي لاي جهة فلسطينة وانما انتمائي للعلم والتراب و للشهداء والأبطال هذا كان عامل كي ابتعد عن مناصرة جهة أمام جهة أخرى .
س7_ ذكرتي شخصيات الان ليست موجودة في عالمنا ولكن نكن لهم احترام وتقدير فعل اثر تلك الشخصيات باق إلى الان؟
ج7_ هذه الشخصيات اراها تاريخ جغرافية بوصلة شعبنا الفلسطيني، أنهم خالدين ليوم الدين وهم سر وقودي ووجودي لقضيتي وحقوقي نحو عشقي وشغفي لبلادي.
س8_ حنظلة والشهيد غسان كنفاني وايضا كمال عدوان والكثير غيرهم من المناضلين هذه شخصيات فلسطينية أثرت فينا وتأثرنا بها فهل هناك عمل تقومين به لتعريف النشأ الفلسطيني ومن ثم النشأ العربي بهذه الشخصيات المهمة في التاريخ النضال الفلسطيني ؟
ج8_ نعم بكل تاكيد أنا اكتب الشعر المقاوم على الفيسبوك ومواقع التواصل واحلق به اينما ذهبت فهو حقي بالنضال وحق الشهداء وحق ارضي علي وبالتالي حين ارفق اغلب قصائدي على الفيسبوك بصورة شخصية ادير فيها ظهري تيمناً بحنظلة الذي احلم أن ينظر إلينا حين نعود لفلسطين ، اتعلم من الكبار وارغب بشغف أن اناضل مثلهم اغار منهم وعليهم ، حين أخرج خارج المخيم انتبه جدا لتصرفاتي خاصة حين ادخل لمكان أمثل فيه شعبنا الفلسطيني هذه مسؤلية احاول قدر الإمكان الحفاظ على سمعة مخيمنا اشجع دائما في جلساتي مع أبناء مخيمي على الأمور الوطنية قدر الإمكان بحب وإخلاص واجلس مع الكبار واطلب منهم سرد احداث انقلها لغيري لأن فلسطين لا تموت كلنا نموت الا هي باقية أزلية حتى يوم الدين لانها قضية أمة عربية وإسلامية .
س9_ما هي احب المهن واقربها الى قلبك ؟
ج9_ هذا سؤال فعلا يحيرني ، الشعر مع الاسف بعيد عن كونه مهنة الا اذا تحولت الاشعار لاغاني،كما احب ركوب الخيل والرياضة ، أما التمثيل. جميل وصعب الوسط الفني يحتاج لطاقة شديدة وايضا الإعلام بصراحة سؤال قوي اعترف لك.
س10_ ناشطة اجتماعية مصطلح اسمعه كثيرا ،ممكن تعريف لهذا المصطلح للاسف اختلط الحابل بالنابل أصبح الآن كل واحد لديه حضور معين قال أنا ناشط اجتماعي ولكن في أرض الواقع لا نري لذلك الناشط اي نشاط سوى إضافة كلمة ناشط في التعريف بنفسه فمن هو الناشط الاجتماعي الحقيقي وما مدى تأثيره في المجتمع ؟
ج10_ الناشط الاجتماعي له مداخيل لطرق عديدة أولها قد يذهب لطريق العمل الانساني اي يخاطب الوعي لدى المجتمع ب قضاياه واحتياجاته هو شخص يجب أن يكون مخلص ولا يتبع الجهة معينة يسلط الضوء على المظلومين و المستضعفين وحقوقهم من أبناء شعبه بشتى الطرق وقد يذهب باتجاه المساعدة الإنسانية عبر توزيع مساعدات متنوعة قد يروج عن حملات إنسانية لجمع الأموال مثلا لأشخاص بحاجة لدواء لعلاج لعملية أنه يشبه ورقة الجوكر متعدد المسؤوليات اذا كان صاحب رسالة شريفة محقة طبعا بالإضافة أنه شخص شعبي مقبول في محيطه الاجتماعي يقفز ك طرزان ههه بكل المحاور يغطي الاحداث يحجب الدم والخلافات الداخليه عليه واجب المناصرة وجمع الحشود في الامور الإنسانية ويرفع الصوت الوطني ، والأهم الحب والنية النقية ارجو أن أكون قد أوضحت .
س11_ القضية الفلسطينية قضية كل العرب من النيل إلى الفرات ومن الخليج الى المحيط برايك ما هي الطرق التي بالإمكان أن تسهم في تنوير الناس بالقضية الفلسطينية كيف أخبر الطفل العربي المرأة العربية المجتمع العربي بشكل عام بأن فلسطين قضيتنا جميعا ؟
ج11_اشكرك على هذا السؤال المهم الذي يدل على اصول وجذور حضرتك الأصيلة ، بداية لكل مقام مقال ، اي ببساطة تأتي الأمور بحسب الفئة العمرية المستهدفة مثلا أنا استهدفت اطفال ضمن عمر الثلاث الاربع سنوات هؤلاء كيف لهم أن يفهموا يتم نشأتهم على هذا الأمر ، استخدمت معهم اسلوب الحكواتي الفلسطيني كتبت نص صغير مبسط ضمن قدرات عقولهم الصغيرة والحمدلله اعتقد اني أوصلت الفكرة ، في هذا السياق تحديدا اي الاطفال الصغار هم اهم الفئات لأن الطفل الذي يشرب لأمر يفهم تلقائيا يخبر أطفال آخرين وضمن خبرتي على الأرض أقمت تجارب على عدد من الأطفال وتمت انتشار الفكرة ببساطة لا بل أمست موغلة بالفكر هنا أهمية العمل على تنشئة اجيال المستقبل التي تعي وتدرك كما أن اطفال هذا الجيل الحديث لديهم قدرات استكشاف وبحث بما اننا في زمن التكنولوجيا الحديثة وهي في متناول أيدي الجميع المهم أن يكون الأسلوب سردي مقبول وفيه اسلوب غير ممل عندها نفوز ب اجيال مدركة وتعرف القضية العربية الفلسطينية ، أما الاعمار الأكبر اي بعمر ست وما فوق أي ما قبل المراهقة هؤلاء عبر سرد أيضا ضمن قدراتهم عن طريق فكرة البيت عبر توجيه سؤال بسيط؟ ماذا لو اخذت هاتفك ؟ ماذا لو دخلت بيتك وأخذت أغراضك وقلت هذه لي .. ؟ وهنا الجواب واضح .. اكيد الرفض ولسوف يقاوم يمنعني هنا اوصلت جوابي عبر إجابته لي .. هذه الأرض ارضي وهذا المفتاح لي … مع اطفال المخيم اسالهم ببساطة ماهي جنسيتك ؟ سيجيب بكل براءة أنا فلسطيني ؟ إذن ما اسم هذا البلد الذي نعيش فيه ؟ لماذا نحن هنا ولسنا هناك. . اذن انت لاجيء فلسطيني ارضك محتلة سرقوها تم خطفها …
ج11_
س12_ الان اصبح الكاتب أو الصحفي أو الناشط الاجتماعي بكبسة زر يطل على الآلاف من البشر من خلال فضاء مفتوح ويصبح مشهورا فهل هذه ظاهرة صحية من وجهة نظرك؟
ج12_صدقت هناك حالات متعددة منها إيجابي ومنها سلبي لا يمكن تحديد الأمر عبر حصر إجابة محددة حسب كل ظاهرة وكل حالة ، والأمر يعود للأشخاص الذين يستقبلون الأمر اي هواة مواقع التواصل الاجتماعي حسب أفكارهم وتطلعهم والأمر في القبول والتقبل والإقبال يعود للكاريزما وقدرة الإعلامي واسلوبه .
س13_ختام  كلمة توجهها الاستاذة اريج للمرأة العربية والمرأة الفلسطينية بوجه الخصوص؟
ح13_اوجه تحياتي واحترامي للمرأة العربية التي أمست تكافح بكافة الميادين إن كانت ربة أسرة فهمي تربي اجيال وان كانت تعمل وتربي أيضا هذه مشقة وعمل دؤؤب ، أما المرأة الفلسطينية اجابتي عبر هذا البيت بما اني شاعرة
ثارت الحروف الهجائية وكل اللغات العالمية عندما تذكر المرأة الفلسطينية
انت عرس الشهادة والصمود انت قلبٌ حي لا يموت ..
س14_. كلمة توجهها الاستاذة اريج إلى قراء صحيفة الآن من خلال هذه الإطلالة عبر صفحات الصحيفة ؟
ج12_اشكركم جدا على هذا المقابلة الرائعة كما أرى أن هذه الصحيفة الرائعة ستبني مجدا في عالم الصحافة بما أن أحد العاملين فيها اعلامي كحضرتك الاسئلة رائعة وذكية وطالت أمور عديدة وان شاء الله نحو الازدهار لك مني كل التحية والتقدير . 

الشكر والتقدير للناشطة الاجتماعية الاستاذة اريج الكردي على هذا اللقاء الجميل وعلى هذه الكلمات الجميلة شكرا أستاذة اريج واتمني لها التوفيق والسعادة
ولنا لقاءات اخري مع الحكواتي فايل المطاعني. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى