(( اللباس النسائي قديما))

✍️ أبو معاذ عطيف :

امْكِلِيشْ مَاعَاد لهُ تَأْرِيخ يُذْكَر
وَامْسَدَايِرْ أَصْبَحَتْ لِلّبْسِ مُنْكَر
عِنْدَنَا فِي ذَا الزَّمَان

يَوْمَ كَانَتْ سَاتِرَه وَالْإِيوَا فِيهَا
وَامْفَلَك مَنْظُوم لَوْ تَنْظُر إِلَيْهَا
فِي امْرِقَابِ اللِّي زِيَان

حَتَّى هَاذِيْكَ الْمَقَالِم وَالْمَقَانِع
اللِّي تلْبَسهَا تَشُوقَكَ لَوْ تطَانِع
كَالْقمر فِي الْحُسْنِ بَان

كُلُّ حُرْمَه ارْبَع خِرَق مِنْ بَزٍّ غَالِي
لبِسَ فَاخِر عِنْدَهَا وَامْقَلْبُ سَالِي
لَوْ كَسَاهَا بُو فُلَانِ

كَانَتِ امْحَرْدَه وَتَفْصِيلَ امْفُشُورِي
وَامْفُوطْ وَامْغُنْجِي مَافِيهَا قُصُورِي
لْمعْجَايِزْ وَامْحِنَان

امْحَيَابِر وَامْوِزَر كُسْوه ثَمِينَه
لْمعْجَايِز تُشْتَرَى مَغْمَد وَزِيْنَه
لمْحَرِيم اللِّي رَزَان

كُلُّ حُرْمَه عِنْدَهَا كُرْتَه خُصُوصِي
بَزُّهَا جَافِي وَمَا فِيهَا فُصُوصِي
لْمَنِفَعْ تُلْبَس شِثَان

امْثِيَاب امْزَمْ وَثِيَاب امْشَوَالِ
وَامْبَرْنْصِيصْ لِبْسُ رَبَّاتِ الْجَمَالِ
وَالشَّرَف فيها مُصَان

امْظِفِر بَيْنَ امْقَطَف وَبُخُور جَاوِي
رِيحَتُهُ مِثْلَ امْهَجَا بَعْدَ امْعَشَاوِي
وَامُّخَلَّطَ بَمِدِهَان

كَانَ يَعْضُنْبُه عَلَيْهِ امْحُسْنُ صَافِي
وَامْعَشَى لمْثَورِ فَوْقَ امْشَلْفَه وَافِي
وَالَه .كَاذِي . بُعِيْثَرَان

إن عَضَن قُصَّه وَقَالَنْ بَمَّدَامِج
تَمْشِي مَحْشُومَه وَمَا يَقْرَبْهَا سَامِج
أَوْ يَأشر بِالْبَنَان

امْخْطُور بِرْكَانِي لَمْشَلْفَه مُقَصَّم
وَامْعَصَايِبْ فَوْقَه عِزَّانِي مُنَظَّم
وَامْعِيُون كَحْلَى زِيَان

مَا تِشَا امِّكْيَاج وَامْحُمْرَة وَرَوجِي
فِي الْمَحَافِلِ حِينَ تَنْوِي بمْخُرُوجِي
في امْظُلَم أو في امْوَهَان

كُلٌّ وَحْدَه حُسّْنُهَا زَاهِي طَبِيعِي
كَالْوُرُودِ الْفَاتِشَهْ فَصْل الرَّبِيعِي
كُنَّ كَالْوَرْدِ حِسَان

أَمَّا فِي هَذَا الزَّمَن جَنَّا طَنَاجِع
كُلُّهَا بَجْلَه وَزَادَن فِي الْمَوَاجِع
لمنَحَايِفْ وَامْسِمَان

امْبَنَات اسْمَاؤهُن قَدْ غَيَّرُوهَا
لَيْلَى سُعدى بِالتَّخَلُّفِ عَيَّرُوهَا
أين عَصْرِك شُرْهُبَان

غَيَّرُوا الْأَسْمَاءَ فَتُّوشَه وَشُوشِي
كنَّنَا فِي الْغَرْبِ وَبِلَادِ الْحَبُوشِي
هَذِهِ الدُّنْيَا لِيَان !

امْهَذَارِب وَاصِفَه لِلْجِسْمِ كَافِي
لَوْ تَرَى لِبْسَ امْسِمَان حَتَّى امْنَحَافِي
ضيِّقَه فِي ذَا الزَّمَان

لِبْسُهُن بِنْطَال مِنْ تَاحِتْ مُهْتْمَش
تَمْشِي تَتْمَايَل وَمٍنْ طَانَع تِنْحَبَش
يَنْتَظِر منها الْأَمَان

أَمْشَعَر قَصُوهُ قَصَّاتَ امْرِجَالِ
كَمْبَقَرْ اظْلَافهُن دَايِم طُوَالِ
كَمْسُحُوبَه امْهَنْدَوان

امْخَمَع فِيهَا مَرَاكَمْ ماتِبالِي
وَاحْنَا نِتَشَبَّحْ وَلَا قُلْنَا تَعَالِي
هْيَا قُصِّيْهَا وَكَان

امْصُمَمْ ضمن امْخَدُود قَدْ مَكْيجَوْهَا
مِثْلُ لَوْحَاتِ الدَّعَايَهْ بَوُيَجَوْهَا
مِنْ عَجَائِب ذَا الزَّمَان!

مَنْ أُرَاهُن قَالَ مَا عِنْدِي بَصِيرَه
الْبَنَات ذَوْلا كَلَوْحَاتِ الْجَزِيرَة
فِي الْمَعَارِض لَمْدِهَان

أَهْلُهُن يَظْهَر لَنَا مَا عَدْ يُشْنهُن
يَنْشُرُونَ امْسُوقَ وَالْعَالَم يُرنْهُن
يَحْسُبُنْهَن في أمَان

اسْمَعُوا ذَا الْعِلْمِ مني وَالنَّصِيحَه
وافْهَمُوهَا واضِحَه مِنِّي صَرِيْحَه
الله الله المُسْتَعَاَن

كُلُّ عَاقِل أُعْطِي فِي الدُّنْيَا رَعِيَّه
حِفْظُهَا فَي الآيِ والسُّنَّه جَلِيَّه
فِي وضُوحٍ لِلْعِيَان

الْمَرَه كَمْحُوتَه فِي شَرْعِ الْبِسَاسِ
حَاشَا مَا تِسْلَمْ وَهِي بَيْنَ الْأُنَاسِ
مِن عُيُونٍ أولِسَان

هَذِهِ الدُّنْيَا بِهَا صَالِح وَخَاسِي
وَالْحَذَر وَاجِب قُبَيْلَ الْإِنْتِكَاسِي
فِي الْمَذَلَّه وَالْهَوَان

**********

✍️أبو معاذ عطيف  : 

معاني المفردات 👇🏿👇🏿
الكليش : نوع من الثياب يفصل له سديرية ومن الصدر ولتحت يكون قطعة قماش كاملة لا ملفق لها إلا من الخلف في اتجاه السحاب .

امسداير : جمع سديرية وكان تفصل على شكل الشميز ولها حلق يغطي كل الرقبة . يزينون بالصدف والإيوا.

الإيوا :هي خيوط كالقيطان مشررة الشكل . تخاط كمنظر جمالي .
المقالم .: موع من القطائع لها صانفتان تميل الى اللون الأصفر.

المقانع.: مثل المقالم ولكنها ذات ألوان . فينها الأصفر والأحمر والأخضر وهكذا. وكلها غطاء للرأس .

تطانع .: تنظر إليك
أربع خرق . أربع قطع من اللباس. ثوب وقطاعه وفوطه .أووزره .وحيبره
بز قماش
امحرده : نوع من الثياب يفصل وله فتحة الصدر على شكل مربع أو سبعه صغير
امفشوري: نوع من القماش كان فاخر في زمانه.
الفوط :. ماتلبسه المرأة تحت الثوب ليستر عورتها . وتكون مخاطة ولها ربطة أو مطاط على بطنها
امغنجي: قوب له حلق مفتوح الى نهاية الصدر
امحيابر . :جمع حيبره تلبسه المرأة كإزار ولها ربطة أو مطاط على بطنها . وتختلف عن الفوطة في اللون . فهذه مخططة ذات ألوان زاهيه.
اموزر.: كمثل الفوطة والحيوية ولكن لها حواف معتقة زتبلبسها المرأة كإزار وليس لها ربطة أو مطاط
مغمد وزينه .الوزرة تستخدمها كغكاء عند النوم . او تلتحف بها عند الخروج . وهؤلاء النساء الكبار في السن .
للحريم اللي رزان :. العاقلات من كبار السن
كرته :ثوب تخيطه المرأة مثل خياطة القميص .ولكن ليس من اللون الأبيض .
جافي :ثخين
شثان غلطة الملمس
امزم .: نوع من الثياب تفصله الشابة وميزته انه كسر صغيرة على مدار البطن فيظهر كأنه منفوش.
امشوال .نوع من الثياب له سديرة تفصل الصدر عن اسفله .
امبرنصيص :.كالشوال ولكن يتكون من قطعتين تظهر خيوطها من الجوانب من أسفل الثوب الى نهاية اليدين.
امظفر. : قواطع خاصة . تجفف ثم تحرق وتطحن ثم تخلط بها ذوات الروائح العطرية
امقطف :. نوع من لقاء الشجر يحمس على النار ويطحن .
امهجا :. رائحة المطر بعد انتهاء العشيه
عشى الثور.: مجموع من الخطور توضع على شلفة المرأة من الخلف . تزبد الرجل نشوة عندما يشمها . وأعتقد أن النساء يركزون للرجل بالثور . ههههههههه
امشلفه .: الخطور الذي تستخدمه المرأة للعضؤة في رأسها
قُصَّه :.حبك مقدمة الشعر من الجوانب على شكل ظفائر.
امدامج : قرون رأس المرأة أي جوانبه من الأعلى.
مقصم . :مقصص
اموهان: النور
طناجع .: أمور غريبه
امهذارب :ملابس
مهتمش ممزق
تنحبش :تحرك
امسحوبه امهندوان . السحابة ما تستخدم في مقدمة المحراث . والهندوان نوع من الحديد الصلب الذي لا ينعطف
امخمع: الوسخ

Related Articles

Back to top button