كيفية التخلص من الأفكار والطاقات السلبية ….


دكتورة لبني يونس


مرض العصر
الأفكار السلبية وتعتبر اكبر عدو لتدمير ذاتك وقد أصبحت للاسف جزء من الحياة اليومية
و يجب ألا نتركها تتحكم في حياتنا ولا ندعها تسيطر على تفكيرنا وتعكر مزاجنا
للاسف نحن نقضي وقتا طويلا في التفكير بطريقة سلبية حول حياتنا ومستقبلنا أكثر مما ينبغي ، مما جعل حتمية التخلص من هذه الافكار بالغ الأهمية…..

نحن عندما نفكر بطريقة سلبية فنحن نهيئ أنفسنا للفشل واستقدامه ، وكلما دربنا انفسنا على التفكير بشكل إيجابي كانت النتائج أفضل.

وللتخلص من التفكير السلبي عدة طرق….

اولا …..
نفسك كن لطيفا معها ولا تكن قاسيا عليها ، طالما كنت لطيفا مع الآخرين فلماذا تقسو عليها

ثانيا …
حدد مصدر الطاقة السلبيىة الذي تنبع منه افكارك السلبية وحاول معالجة المسألة من جذورها. ولا تسمح لأي شخص مهما كان أهميته أن يكون هو مصدر هذه الأفكار ،

ثالثأ …
الحديث مع شخص مقرب يهتم لشأنك

في حال كنت غاضب أو مستاء من أمر ما ، فإن الحدث مع أشخاص يحبونك و يهتمون بك هو أمر غاية في الأهمية . فمن يحبك سيقدم لك النصح ويساعدك على التغلب على الأوضاع الصعبة التي تواجهها في حياتك .

رابعأ ..
تخلص من الأشخاص الذين يشعرونك بالسوء تجاه نفسك
و عليك إبعاد السلبيين من حياتك، فيجب ألا تكون محاطا بمن يرغبون في رؤيتك تفشل. وفي حال أخبرك شخص ما أنك عديم القيمة أو لست جيدا بما يكفي، فهو لا يستحق أن يكون في حياتك.

خامسا ….
ابحث عن منفذ آخر للتعبير عن ألمك

احيانا تساعدنا ممارسة الهواية في التعبير عما بداخلنا أكثر مما نعتقد، لذلك ابحث عن هواية تحبها وقم بممارستها كي تتمكن من التعبير عن نفسك إن الأمر أسهل مما تظن وصدقني سيفيدك هذا .

سادسا ….
اعطي نفسك قسط من الراحة عندما تشعر أنك بحاجة لذلك

و تجنب الإفراط في العمل ، وفي حال رغبتك في أخذ استراحة فلا تخجل من طلب ذلك. وتذكر أنك لن تقدر على فعل أي شيء في حال تعكرت حالتك الصحية، لذلك فإن اهتمامك بنفسك أمر غاية في الأهمية

سابعأ …
استمع إلى الموسيقى فهي ترفع المعنويات وتشعر المرء بالتحسن‬
‪وتجعل مزاجك جيدا

فهي من أكثر الأمور المؤثرة في حياتنا لذلك عليك الاستماع إلى الموسيقى التي ترفع من معنوياتك وتشعرك بالتحسن ، وتجنب الأغاني المحبطة والتي تشعرك بالضيق.

ثامنا …..
تحدث مع نفسك بإيجابية

و ان لاحظت أنك تفكر بسلبية أو تصف بالسوء ما تقوم به أو ما سبق أن أنجزته، فعليك التخلص من هذه الأفكار، وعوضا عن ذلك خاطب نفسك بإيجابية، فذلك سيساعدك على تكوين نظرة إيجابية عن نفسك مع مرور الأيام.

تاسعا…..
غير لغة جسدك
راقب نفسك لتحديد الطريقة التي يتحدث بها جسدك عنك. هل ترى أنك دائم الكسل أو العبوس؟ إن كنت كذلك فعليك أن تقف بنشاط وتبتسم بدلا من ذلك، وستعمل هذه التفاصيل على تغيير طريقة تفكيرك إلى الأفضل مع الوقت.

عاشرا ….
اكتب أفكارك السلبية على ورقة ثم مزقها
خصص الوقت الكافي لكتابة أفكارك السلبية في ورقة ، ثم مزقها وارم تلك الأفكار في سلة المهملات ، فأنت في الحقيقة تبذل قصارى جهدك وهذا هو ما يهم.

الحادي عشر….
جرّب “التأمل”
بعض الناس يعتقدون أن التأمل شئ سخيف ، إلا أنه من أهم الممارسات التي يجب إضافتها إلى حياتنا اليومية ، حتي لو بضع من الدقائق يوميا. في الواقع تمنحك التخلص من الأفكار المقلقة و الشعورا بالراحة، ومن شأن التأمل أن ينفعك كثيرا.

الثاني عشر ….
اعتن بجسمك
من المهم أن تتخذ قرار بالامتناع عن تناول الوجبات السريعة وعليك ممارسة الرياضة، فكلما اعتنيت بجسمك تحسن شعورك، وهو تغيير يستحق السعي من أجله.

الثالث عشر….
لا تسمح للآخرين بالتعدي عليك أو استغلالك
من الضروري معالجة أي أمر يزعجك على الفور، ومن بينها عدم السماح للآخرين بالتعدي على كرامتك فأنت فقط المتحكم في مصيرك ولا أحد سواك.

الرابع عشر …..
قول كلمة “لا”
لا توجد ضرورة تجعلك القيام بأشياء ليس عليك فعلها ، أو لعلك لا تستطيع فعلها، فعلم أن هناك حدود لطاقتك ويجب ألا تتجاوزها إرضاء للآخرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى