( المستوى التقني والمهني في مناهج الواقعية بصمة وقيمة في أعمال سلوى حجر)

" دراسة تشكيلية"في أعمال الفنانة التشكيلية السعودية: سلوى حجر

✍🏼 الناقد المصري د / محمود فتحي
_____________________
على مقربة من التماس تتلاقى الخطوط في أبعادها المرئية لتصنع تقارب ضمني وتقني أكثر شمولية وقدرة على صنع ” حالة ” هي أقرب إلى منهاجية بنكهة كلاسيكة ولكن بصياغة معاصرة تحمل محتوى أكثر واقعية وأسهل قراءة وأوعى تجربة وأبسط تشريحاً لمكونات العناصر التشكيلية وأفهم لغة كونها تفاصيل وحيثيات تحاكي الواقع وتترجم مشاهد الطبيعة
وهي قطعاً لاتخرج عن سياق المضمون وإعتبارية الشكل الذي يجمع شمولية القراءة وبساطتها في دوائر التحليل والتقيم للواقع وتجسيد الكادر بأكثر روعة و تعبيرية وأكثر قدرة
لمحاكاة مشاهد حية كما لو كانت صورة من أصل
تحمل بعداً بصرياً يستوعب شمولية المشاهد المرئية بدقة عالية في التجسيد والمحاكاة مما يؤكد القدرة على ترجمة القراءة التشكيلية بلغة شفيفة تبدو للمتلقي مشاهد درامتيكية التكنيك خصوصاً في القدرة على تجسيد وتقريب الفرع من الأصل حتى لايكون هناك فرق بينهما ” شكلاً وموضوعاً ” إلى أن تبرز مصوغات الإبهار والإحترافية والجاذبية والمتعة البصرية مركزية لمضامين قوية ووجهة لسيميائية لونية لها فلسفتها ومنطقها التعادل المنسجم ولكل حثييات المشهد الذي يشمل أبعاداً بصرية جمالية لا تخطئها العين بل تبقى صوراً في ذاكرة الواقعية تحاكي الطبيعة الخلابة الساحرة التي هي المصدر الطبيعي لمدرسة الفنانة التشكيلية السعودية سلوى حجر
والفنانة سلوى تصنف الآن ضمن فناني الصف الأول في السعودية والساحة العربية

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى