كذبة إبريل

✍مرشده يوسف فلمبان :

ضج العالم بقصة إسمها(كذبة إبريل)
ماهي الحكاية.. وما هذه السخافات والتفاهات المجتمعية التي أخترعها الغرب؟ ويقلدها الكثير من الناس عن طريق المداعبات المكذوبة ويهتم بها البعض من باب التسلية أحيانََا..
كذبة إبريل أو نيسان
مناسبة تقليدية غربية أخترعها عددمن الدول.. تقليد أوروبي حين جرى تغيير موعد بداية السنة الميلادية وذلك في القرن السادس عشر..
ماهي قصة كذبة أول نيسان؟
يقال : أن البابا غريفوريوس الثالث عشر أراد أن يبدأالعام الجديد في الأول من يناير ولكن أولئك فاتهم موعد التغيير كانوا ومازالوا يعتبرون الأول من إبريل نيسان هو اليوم الأول من العام الجديد.. وهكذا أصبح الأول من نيسان هو اليوم الأول من العام الجديد.. وهكذا أصبح الأول من نيسان هدفََا للسخرية
فولدت هنا كذبة إبريل.. وقد ترجم الساميون أولََا إلى شهر نيسان.. وقد سموه نيسان أي شهر البدء.
وشهر إبريل هو الشهر الرابع من السنة في التقويم الجريجوري ويبلغ عدد أيامه ٣٠ يومََا.. وثمة مثل شعبي قيل لشهرنيسان.. (مطرة نيسان بتحيي الإنسان)
ويقال أيضا في هذا الصدد أن يوم ٢٨إبريل هو اليوم العالمي لذكرى العمال الذين قضوا نحبهم.. ماتوا.. أو تعرضوا لأحداث وإعاقات.. فكان هذا اليوم عيدََا لهم إحتفاءََا بهم.
أما مبادئنا الإسلامية فكذبة إبريل محرمة في الإسلام.. ولايجوز للمسلمين التشبه بتقاليد وعادات الغرب.. فهم ينسجون خدعََا تثير الإستغراب.. بالمزاح المذموم ونشر الأكاذيب.. (وعن عبد الله بن مسعود قال صلى الله عليه وسلم عليكم بالصدق.. فإن الصدق يهدي إلى البر.. وإن البر يهدي إلى الجنة).
فمن المعروف أن المسلم لايكون كاذبََا ولوحتى في سبيل المزاح كالإهتمام بتبادل الخدع فيما بين البعض بالسخرية والمقالب..
الله هو الهادي إلى جادة الصواب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى