” كلمة أمين منطقة الباحة الدكتور علي بن محمد السواط

حاوراه : محمد حلسان – صبا آل مانع :

إننا كمسؤولين ومواطنين نفخر ونعتز ونشيد بمبادرة السعودية الخضراء التي تم إطلاقها في العام 2021م وتستهدف إلى تعزيز جهود التشجير وزيادة الغطاء النباتي وتقليل الإنبعاثات الضارة وكذلك حماية المواقع الطبيعية. وقد تضمّنت هذه المبادرة تنفيذ حزمة مشاريع ومبادرات لتحقيق مستهدفاتها الطموحة التي تلامس مستهدفات رؤية المملكة الطموحة 2023 .

وتأتي أهمية مبادرة السعودية الخضراء من مركزية الدور المحوري الذي تلعبه المملكة العربية السعودية في التصدي للقضايا العالمية ومن أهمها التغير المناخي، وعلى المستوى الوطني فأن هذه المبادرة توحّد الجهود وتكرّسها وتنظمّها بمشاركة مختلف القطاعات والمؤسسات والقطاع الخاص وأفراد المجتمع .

وبتوجيهات كريمة من صاحب السمو الملكي أمير منطقة الباحة (يحفظه الله) فقد تم إطلاق الكثير من المبادرات وتنفيذ عدد من المشروعات للمساهمة في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء، وقد شملت تلك الجهود أعمال التشجير وزيادة الرقعة الخضراء واستصلاح الأراضي بإنشاء المنتزهات الطبيعية وكذلك الحفاظ على البيئة الطبيعية وأنظمتها الحيوية عند تنفيذ المشروعات الحضرية والمدنية بالمنطقة .

كما تم اشراك مؤسسات المجتمع المدني والفرق التطوعية في تنفيذ حملات التشجير المستمرة طوال العام بمدن ومحافظات المنطقة، والتي يتم من خلالها زراعة الأشجار المحلية التي تتلاءم مع الظروف المناخية والجغرافية وتعكس هوية المنطقة  . 

ونحن في أمانة منطقة الباحة والبلديات التابعة لها بالمنطقة نعمل بكل جد واجتهاد للمساهمة في تحقيق مستهدفات مبادرة السعودية الخضراء من خلال تنفيذ مشاريع الحدائق والمنتزهات وأنسنة المدن، وتكثيف التشجير والمسطحات الخضراء بإستخدام المياه المعالجة، وتطبيق مبادىء ومعايير البناء الأخضر والإنشاء المستدام في المشاريع البلدية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى