الإعلامي التونسي زهير الجيس ضيف حوارات رمضانية مع سمير

العدد الثاني

• حاوره: سمير تلايلف


الإعلامي التونسي زهير الجيس أهلا بك ورمضان كريم، لو قلت لك من هو زهير الجيس، ماذا تخبرنا عن نفسك؟


زهير الجيس: تونسي، إبن الجنوب، يعشق وطنه حد الجنون، خريج معهد الصحافة ومتحصل على الأستاذية، همه البحث عن الحقيقة وإيصال صوت المظلومين.


قدمت في مشوارك الإعلامي العديد من البرامج السياسية والإجتماعية، أين وجدت نفسك أكثر، هل في المجال الإجتماعي أم السياسي؟


زهير الجيس: أعشق العمل الصحفي والإعلامي بكل أنماطه، ولكل مجال حلاوة و مرارة، العمل والإجتهاد يجعلني أجد نفسي في كل الأنماط.


الجمهور التونسي والعربي يتابعك هذه الأيام من خلال برنامج «الإختبار»، هو عبارة عن كاميرا خفية في شكل جديد، حدثنا عن هذا البرنامج أكثر؟


زهير الجيس: إخترت في هذا البرنامج أن أختبر القيم والمبادئ الإنسانية بعيدا عن أضواء الكاميرا والتلفزيون، وكيف يتصرف المشاهير على طبيعتهم في صورة حدوث موقف إجتماعي مؤسف أو مستفز.


ماهي الحلقات التي تراها من أقوى حلقات البرنامج، والتي ستؤثر في المتلقي أكثر؟


زهير الجيس: كل الحلقات قوية ومشوقة، لكن حلقة الزهايمر تأثرت بها شخصيا بشكل مباشر أثناء التصوير، أردتها إهداء خاص لروح والدي المتوفي بعد معاناة من مرض الزهايمر.


مع انتشار الفضائيات العربية وكثرتها، صار الجمهور أوسع، لكن في المقابل أصبح له إختيار البرنامج الذي يريد متابعته وفي أي قناة بكبسة زر فقط، وهنا تصبح مهمة الإعلامي أصعب في جلب وشد المشاهد لبرنامجه، كيف تتعامل أنت شخصيا مع هذا الطرح؟


زهير الجيس: لست مهوسا بالأرقام ونسب المشاهدة و بهرج النجومية، أنا أعمل بجد بعيدا عن التفاهة وأترك التوفيق لله.


نغتنم تواجدك معنا لتحدثنا عن الأعمال الرمضانية التونسية التي تتوقع أنها ستصنع الحدث في رمضان 2024 ؟


زهير الجيس: أتوقع نجاح مسلسل «باب الرزق» على الوطنية الأولى، وأرجو نجاح كل الأعمال الهادفة التي تحمل رسائل وأهداف.


سنخرج عن الأسئلة الكلاسيكة في هذه السهرة الرمضانية، ونحاول أن نطرح أسئلة بشكل آخر ونبدأ بهذا السؤال، سأمنح لك ثلاث بطاقات ملونة، واحدة حمراء، وأخرى خضراء، وأخرى برتقالية، وأريدك منح كل بطاقة لإعلامي تونسي، فكيف ستوزع البطاقات؟


زهير الجيس: أمنح الخضراء لكل إعلامي مجتهد يعمل من أجل إرساء المبادئ الإنسانية، البرتقالية أمنحها لكل اللاهثين عن البوز والشهرة بكل الطرق، أما الحمراء فأمنحها لكل إعلامي تافه ويبحث فقط عن الشهرة الرخيصة.


في ترتيب الإعلاميين التونسيين، في أي مرتبة نجد إسم الإعلامي زهير الجيس؟


زهير الجيس: زهير الجيس لا يرتب نفسه ولا يحبذ الترتيب، زهير الجيس يحبذ أن يترحم على والده الآن الذي أحسن تربيته، ويترحم عليه بعد مماته لما تركه من أثر الخير والمبادئ النبيلة.


أعطيك الآن ورقة وقلم، وأطلب منك كتابة رسالة لأحدهم، ماذا ستكتب، ولمن سترسلها؟


زهير الجيس: رسالتي إلى الجميع: إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.


هل أنت ضد أو مع استقدام مشاهير التيكتوك إلى تقديم البرامج التلفزيونية؟


زهير الجيس: مع استقدام كل من سيقدم إضافة للمشهد بعيدا عن التفاهات والخزعبالات.


هناك فنانين وفنانات من تونس إنتشروا عربيا، وهم يقدمون أعمال درامية وسينمائية في الوطن العربي، برأيك ماهي الأسماء التونسية التي تراها نجوما متلألئة في سماء الدراما العربية؟


زهير الجيس: كثيرة هي الأسماء، على غرار فتحي الهداوي، هند رستم، ظافر العابدين، عائشة بن أحمد، والقائمة تطول.


حدثنا عن رمضان في تونس، كيف تمر أيامه ولياليه؟


زهير الجيس: أنا شخصيا، أعشق هذا الشهر الكريم بكل تفاصيله الروحانية والإجتماعية والتجارية، وخاصة في مدن الجنوب التونسي، حيث تحن الخلائق للتراث والعادات والتقاليد، أشتم رائحة الماضي الجميل وألمح حنية الإحساس بالفقير والمسكين، وألامس عودة الشباب إلى العبادة والتقوى.


وصلنا إلى السؤال الإجباري الخاص بحواراتنا الرمضانية لهذه السنة، أريد منك البوح لنا بسر سينشر لأول مرة على وسيلة إعلامية.


زهير الجيس: نظرًا لإجبارية السؤال، السر هو أنني سأقضي شهر رمضان لهذه السنة وحيدا دون الخوض في الأسباب والتفاصيل.


الإعلامي التونسي زهير الجيس شرفني الحوار معك، أتمنى أن أراك في مشوارك الإعلامي، رمضان كريم وكل عام وأنت بخير، في الأخير صح سحورك، وأترك لك كلمة الختام.


زهير الجيس: رمضان كريم على كل متابعيكم وألف شكرا لكم على التفكير في شخصي، اللهم فرج كرب أهل فلسـ..طين وغـزة وأنصرهم على الصـ..هاينة يا كريم، ولملم الشمل و وحّد الأمة العربية يا رب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى