رائج

مسلمون أوكرانيا في شهر رمضان.. إيمانيات لا تشوبها الأزمات

 

 

كتبت – حسناء رفعت

 

في رسالة خاصة أرسل المفتي الأوكراني الشيخ الدكتور أحمد تميم، خريطة الملامح والأجواء الرمضانية ونشاط المسلمين هناك، مؤكدا أن الأنشطة الإسلامية حافلة بالترغيبات والتحفيزات للتشجيع على تعلم الضروري من علم الدين وإعطاء الصورة النقية عن حقيقة الإسلام، بالإضافة إلى الممارسة العملية للواجبات ودعوة المجتمع للمشاركة من باب الإحسان، وذلك لأن المجتمع الأوكراني متعدد المعتقدات والمسلمون أنفسهم من مختلف القوميات من الشرق الأقصى، حيث بنغلادش وباكستان الى أفغانستان وطاجيكستان مرورا بآسيا الوسطى وشرق أوروبا، إضافة إلى الجالية العربية والإفريقية.

الشيخ الدكتور أحمد تميم

وأضاف فضيلة الشيخ الدكتور أحمد تميم، أن الميزة في أوكرانيا هو انصهار هذه القوميات في هويتها الأوكرانية، رغم الأحداث المؤلمة التي تعيشها أوكرانيا الآن، حيث إن العزيمة بقيت قوية في متابعة أوضاع المسلمين والمحتاجين من أبناء المجتمعات الأوكرانية من كافة انتماءاتها، وذلك عبر تقديم المساعدات المادية من مطعومات وغيرها والمعنوية.

ولفت فضيلة الشيخ الدكتور أحمد تميم، إلى أن التكافل الأوكراني يتزايد خاصة في المناسبات الدينية من عيد الأضحى والمولد النبوي الشريف وشهر رمضان المبارك.

موائد رمضانية يلتف حولها مسلمي أوكرانيا في شهر رمضان 2024

وقال فضيلة الشيخ الدكتور أحمد تميم، في رسالته بما أننا مع أيام هذا الشهر المبارك فأود أن أعرفكم على بعض نشاطاتنا خلال هذا الشهر الكريم، فأننا نتابع كما كل عام تنظيم الموائد الرمضانية اليومية الشعبية في الريف والمدن، إضافة إلى الموائد الرسمية التي ندعوا إليها ممثلي الدولة من رئاسة وحكومة وبرلمان، إضافة الى ممثلي السلك الدبلوماسي والمجتمع المدني والطوائف الدينية لنقدم نموذجا عن السماحة السالمية وسبل توطيد التعارف بين أبناء المجتمع الواحد.

فضيلة الشيخ الدكتور أحمد تميم في ضيافة شيخ الأزهر

وأشار فضيلة الشيخ الدكتور أحمد تميم، إلى التكاتف المجتمعي والالتقاء في رمضان خاصة في زمن الأزمات الكبرى وإبراز دور المسلمين في الوطنية ولحمة المجتمع.

وقال فضيلة الشيخ الدكتور أحمد تميم، إن الميزة في الموائد الرمضانية أنها متنوعة بحسب المطابخ الشرقية والتي تقدمها القوميات المسلمة، حيث تتقاسم الأيام الرمضانية، بينها وكل يقدم شيئا من مطبخه مما يساهم في تدعيم الروابط الاجتماعية والتعاون المشترك.

أناشيد دينية باللغات الأجنبية والعربية تجذب مسلمي أوكرانيا في شهر رمضان 1445

وشدد فضيلة الشيخ الدكتور أحمد تميم، على أن الفرق الدينية للمدائح تضيف لأيام رمضان جمالا بمدح النبي صلى الله عليه وسلم بلغات مختلفة مع الدروس القصيرة المرغبة لتعلم الدين الحنيف، والتعرف عليه، مما يساهم في دخول البعض في الإسلام.

فضيلة الشيخ الدكتور أحمد تميم

وأردف فضيلة الشيخ الدكتور أحمد تميم، أن الإدارة الدينية تحت إشراف دار الإفتاء والجامعة الإسلامية بأوكرانيا تقوم بتنظيم حلقات التدريس لعلم الدين الضروري والتجويد وتلاوة القرآن الكريم، لمختلف المستويات وللجنسين وتقوم بالمسابقة الرمضانية لتلاوة وحفظ القرآن الكريم.

تعليم الأطفال الأوكرانيين على الصيام الرمضاني بالترغيب والألعاب

وأوضح فضيلة الشيخ الدكتور أحمد تميم، أن الإدارة الدينية لا تغفل عن تشجيع أطفال مدرسة الإرشاد التابعة لها في الصيام، لمن يستطيع منهم وترغيبهم بالتعرف على شهر الخيرات، من خلال الأعمال الفنية التي يقومون بها بإشراف معلمي المدرسة.

وبالنسبة لختم القرآن الكريم وصلاة التراويح فتعتمد حاليا الإدارة الدينية على أئمتها وطالبنا من قبل فترة الحرب تستعين بمشايخ مدرسة الماهر لتحفيظ القرآن الكريم من الأزهر الشريف، نسأل المولى الكريم المنان أن يرفع عن الأمة البلاء ويجمعها باعتصامها بالقرآن وتنعم البلدان بالأمن والعدل والأمان.

فرقاء الحرب الروسية الأوكرانية يلتقون على صفحات “الآن” في الذكرى الثانية للمواجهات.. سفير روسيا: نشن حربا دفاعية وعادلة.. وسفير أوكرانيا: نسعى للسلام مقابل أراضينا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى