الدكتورة زينب خوجة “نفسي تأمرني بتأليف المزيد و لى كل الاستعداد لتحقيق الاضافة”

زينب خوجة أصيلة بريكة في ضيافة الان نيوز

حاورها محمد غاني _ الجزائر


من الشخصيات الأدبية و العلمية و الاكاديمية و الجمعوية الناشطة و المؤثرة في الحقل الثقافي على المستوى المحلي و الوطني و الدؤوبة على التواجد ضمن الكثير من الانشطة و الملتقيات التي تقوم بتنظيمها مختلف المؤسسات و الجمعيات المعنية الى جانب أداء مهام ادارية و نضالية كمنتخبة بالمجلس الشعبي البلدي لبلدية بريكة ولاية باتنة و الاضطلاع بالتأليف الدكتورة الأديبة زينب خوجة التقتها جريدة ” الان نيوز  ”  و اقترحت عليها فتح حوار حول جوانب من شخصها و مسارها


الآن نيوز  : من تكون الدكتورة زينب خوجة في ورقة تعريفية  ؟


الدكتورة  زينب خوجة : أنا  من مواليد 12 مارس 1984 ببريكة ولاية باتنة متزوجة و لي ولدان  حاصلة على شهادة الليسانس في الأدب العربي دفعة 2014 و شهادة الماستر أدب عربي حديث ومعاصر دفعة 2016 و شهادة الإعلام الآلي برنامج WORD-EXCEL سكرتارية عام 2009-2010 و دكتورة تخصص: النقد العربي المعاصر بجامعة محمد الصديق بن يحي جيجل و متحصلة على الرتبة الأولى في مسابقة الدكتوراه لسنة 2017 جامعة جيجل الى جانب تحصلي على شهادة العضوية في الاتحاد الدولي للغة العربية تحت رقم ع ر ب/20/1254 و شهادة مشاركة من مركز العقول الراقية في دورة سحر الإلقاء بدون ورق المقدمة أيام27/28/29 جانفي 2022 و متحصلة على شهادة مشاركة في دورة تكوينية من طرف البطولة العربية للذاكرة و طالبة ليسانس سنة ثانية حقوق.(ثاني ديبلوم)
مسيرة مستخدمين نيابة الموارد البشرية في شركة اقتصادية خبرة 6 سنوات من 2009 إلى غاية 2014 و عون إدارة في جامعة التكوين المتواصل باتنة لمدة سنة و أستاذة لغة عربية منصب مستخلف في المتوسط سنة 2015 و أستاذة لغة عربية منصب مستخلف في الابتدائي سنة 2016 و أستاذة بالمركز الجامعي سي الحواس بريكة قسم اللغة والأدب العربي منذ سنة 2018 إلى غاية يومنا هذا

الآن نيوز  : علمنا من خلال الكواليس انك منتخبة بالجماعات المحلية و مضطلعة بمسؤوليات ببلدية بريكة ؟


الدكتورة  زينب خوجة : رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية و الثقافية و الرياضية و الشباب لبلدية بريكة (عضو المجلس الشعبي البلدي بريكة) ابتداء من 03/12/2017 إلى غاية 2021 و رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية و الثقافية و الرياضية و. الشباب لبلدية بريكة (عضو المجلس الشعبي البلدي بريكة) ابتداء من 10/01/2022 إلى غاية يومنا هذا


الآن نيوز  : و ما هي الحالـــــــــــة الثقافيـــــــــــــــــــة خارج المحلس الشعبي البلدي ؟


الدكتورة  زينب خوجة : رئيس المكتب الولائي للرابطة الوطنية للتكوين والإبداع الثقافي و الإعلامي لولاية باتنة و عضو في جمعية وهج الفكر الثقافية و عضو رئيسي في المكتب الولائي للجمعية الوطنية للأمن والوقاية عبر الطرق لولاية باتنة و عضو في ملتقى الأدباء والمثقفين العرب بالعراق مكلفة بالعلاقات الخارجية و عضو في المركز الجزائري لمنظمات المجتمع المدني مكلفة بالشؤون الاجتماعية و عضو اللجنى الاكاديمية بالجمعية الجزائرية للأدب الشعبي الجزائري

الآن نيوز  : لا شك ان هذه العضويات المتعددة قادتك الى ممارسة نشاطات اخرى باعتبارك مثقفة من الدرجة الممتازة و حيوية للغاية و تحصلت منها على شهادات ؟


الدكتورة  زينب خوجة : اذا كنت تقصد .المشاركات العلميــة فنعم خاصة ما تعلق بالملتقيـات الدولـــيــة منها شهادة مشاركة بملتقى دولي بجامعة فلاديلفيا عمان الموسوم بـ: الخطاب النسوي في الوطن العربي المنعقد في 23-25/04/2019. عن مداخلة موسومة بـ: وعي الكتابة والمقاومة في النص النسوي الجزائري مقاربات وتمثلات جديدة و شهادة مشاركة بملتقى دولي بجامعة المنوفية جمهورية مصر القاهرة الموسوم بـ : (التحليل النقدي رؤى بينية) بمداخلة موسومة بـ: جمالية السرد في عناصر البناء الفني- مقاربة بنيوية للشخصيات والأصوات رواية(فضل الليل على النهار) لياسمينا خضرا. في فيفري 2020 و شهادة مشاركة بملتقى دولي بجامعة زيان عاشور-الجلفة- الموسوم بـ: الأدب الشعبي العربي(قضاياه وتحدياته) عن مداخلة موسومة بـ: استلهام الأمثال الشعبية وتشكيل الهوية- رواية الذروة لربيعة جلطي أنموذجا بتاريخ8/9/03/2020 و شهادة مشاركة بملتقى دولي حول الأدب الرقمي المنعقد يومي 06-07/10/ 2019بجامعة محمد خيضر بسكرة كلية الآداب و اللغات عن مداخلة موسومة بـ : الرواية الجزائرية من الورقية إلى الالكترونية( رواية بياض اليقين للدكتور عميش عبد القادر أنموذجا و شهادة مشاركة بملتقى دولي بجامعة مولود معمري- تيزي وزو- الموسوم بـ: الكتابة النسائية في منظور النقد الرجالي المنعقد بتاريخ 20/21/2019. عن مداخلة موسومة بـ: فاعلية المرأة الكاتبة والبعد المرجعي والأدبي لكتاباتها من خلال النقد الرجالي و شهادة مشاركة بالملتقى الدولي بعنوان (البنية – المثاقفة- الهوية) بمدينة الحمامات التونسية المعهد العالي للفنون والحرف بتطاوين- جامعة قابس- تونس- ومخبر المتخيل الشفوي وحضارات المشافهة والكتابة والصورة جامعة باتنة1 بالتعاون مع مجلة مدارات في اللغة والأدب عن مداخلة موسومة بـعنوان: وعي الكتابة وتداخل الأجناس الأدبية في الرواية الجزائرية المعاصرة.
شهادة مشاركة علمية دولية بجامعة زيان عاشور –الجلفة- في الملتقى الموسوم بـ: النقد الثقافي وآفاق التخصصات البينية من خطاب الأدب إلى خطاب الثقافة، عن مداخلة موسومة بعنوان: جماليات الخطاب النسوي من منظور النقد الثقافي و شهادة مشاركة علمية دولية بجامعة المنستير المعهد العالي للغات بالمكنين(تونس) عن مداخلة موسومة بعنوان: وعي الكتابة و تداخل الأجناس الأدبية في الرواية الجزائرية المعاصرة. وذلك بتاريخ:16/17/18/2023.
شهادة مشاركة علمية دولية بجامعة بهجة شهير بأنطاليا تركيا هذا إذا لم أتحدث عن المشاركة في الأيــام الدراسيــــة حيث حصلت على شهادة مشاركة علمية في اليوم الدراسي الموسوم بـ:الشعرية العربية بين القديم والحديث بجامعة الجزائر02 أبو القاسم سعد الله بمداخلة علمية عنوانها: الكتابة الشعرية وإنتاج الدلالة. المنعقد يوم19/04/2018 و شهادة مشاركة علمية بجامعة الجزائر02 أبو القاسم سعد الله في اليوم الدراسي الموسوم بـ فنيات الكتابة السردية في الجزائر عن مداخلة بعنوان بـ: محافل الخطاب السردي المفتوح/ الأبنية ومظاهر الخطاب السردي الجزائري و شهادة مشاركة علمية بالمركز الجامعي الشهيد أحمد بن عبد الله الرزاق حمودة- سي الحواس- بريكة اليوم الدراسي الموسوم بـ: أدب الرحلة بين الجغرافيا والإبداع عن مداخلة موسومة بـ: أدب الرحلة بين تشظي المفهوم وإشكالية التصنيف. المنعقد يوم: 22/04/2019.

شهادة مشاركة علمية بيوم دراسي في جامعة محمد الصديق بن يحي جيجل الموسوم: الخطاب والنص بين النظرية والتطبيق بمداخلة تحت عنوان: الميثا لغة في الهوية السردية للنص الحالم(رواية بلا وجه أو رائحة لعلي دغمان).المنعقد يوم06 مارس2018


الآن نيوز  : علمنا  ايضا ان مجهوداتك توجت مؤخرا باصدار كتاب ،، الف مبروك على مولودك الاول كيف كان المنطلق ؟


الدكتورة  زينب خوجة : أخذت الرواية الجزائرية المعاصرة مكانة مرموقة في المشهد الأدبي، لما حظيت به من اهتمام خاصة مع بروز أسماء شقت طريقها بقوة وسلكت مسالك التجريب، وأسهمت في تحولات الرواية الجديدة التي جعلت الكتابة الجمالية ديدنها، وسعت لتجاوز المألوف، وتوظيف التراث، واستحضار التاريخ، وأسطرة الأحداث…
ومن هذا المنطلق جاء اختيار الباحثة الدكتورة زينب خوجة للروائيين سعيد خطيبي، ومحمد الأمين بن ربيع لثراء تجربتهما وما قدماه للمكتبة العربية من أعمال روائية متميزة حازت جوائز عربية ووطنية.
ولما كان التجريب تقويضا للقوالب الجاهزة ،وكسرا لقواعد المألوف وخرقا لأفق التوقع جاءت الدراسة منصبة على استنطاق النص الأدبي والولوج إلى عمارته الداخلية، وتحسس ما فيه من تشكيلات فنية وتداخلات دلالية، مخالفا بمضامينه، مغايرا بتوقعاته على مستوى الكتابة الجمالية التي صار فيها المتلقي شريكا فعالا لقراءة النص السردي المعاصر، وتتبع الانزياحات الجمالية اللغوية.
وإذا اعتبرنا السرد الجزائري المعاصر إنتاجا أدبيا متنوعا ومتميزا، فإن المتتبع لمسار تحولات الكتابة على مستوى التجريب كركيزة فعالة لإنتاج دلالات مغايرة وبالاستعانة بالمقاربات النقدية الحداثية التي تناولت بعض النماذج السردية الجزائرية المعاصرة، والمتجاوزة القوالب والأنماط المتعارف عليها في التشكيل الروائي، يقف على معالم تعمل على البناء والتأسيس من منظور حداثي، وتتخذ التشكيل والبناء الفني جسرا لنزعة التجريب والحرية والمغامرة.
تعد رواية “أربعون عاما في انتظار إيزابيل” مثالا للاشتغال على اللغة وتوظيف اللغة الشعرية لإضفاء مسحة جمالية وتسريد الأحداث في ثوب قشيب، وتفجير لوظيفتها الجمالية إلى جانب الوظيفة التبليغية وغيرها من الوظائف، كما سعى إلى استثمار فترة الاحتلال الفرنسي واسترجاع أحداثها وإسقاطها على فترة حرجة من تاريخ الجزائر تتمثل في العشرية السوداء وربط ما هو واقعي بما هو تخيلي في سبيل تجاوز القوالب والأنماط المعتادة.
كما استطاع الروائي أن يستنطق مضمونيًا جملة من المحكيات الفرعية التي كانت أغلبها تبدو بعيدة عن العلاقة بالحكاية الإطار وقد يشقى القارئ في الربط العبثي بين هذه المحكيات الضمنية وبين عنوان الرواية وموضوعها الموعود، وتتبع الخيط الرفيع الذي يشدها إلى بعض. كما استعان بآلية الحوار عبر مستويات لغة حوارية متعددة مما جعلها أكثر انفتاحا، موظفا اللغة الفصحى والعامية وحتى الفرنسية حسبما يقتضيه المستوى السوسيوثقافي للشخصيات، كما جاءت لغة الوصف غنية بالرموز والدلالات تتغلغل داخل النفس البشرية فلا تكفي بوصف الظاهر من الأشياء والأحداث بل تتعداه لوصف الأثر النفسي.
يمكننا القول أن رواية “أربعون عاما في انتظار إيزابيل” رواية الزمن بامتياز، إذ يمارس الروائي لعبة الاستباق والاسترجاع ومن خلال التجاوزات الفنية في التعامل مع (الزمن) لإحداث نوع من التضافر بين الواقع والخيال ومن ثمة بناء نسيج زمني معقد.

في حين يوظف الروائي محمد الأمين بن الربيع في روايته “قدس الله سري” العجائبي وخرق قوانين الطبيعية باعتبار الرواية قالب منفتح وقالب للتجريب فيحدث خلخلة في تصورات القارئ ويطيش بخياله ويزدري توقعاته ويفتح واقعا جديدا بما يبدعه من عوالم سحرية تهتك الواقعي بما هو فوق طبيعي لتمرير خطاب معين. فيجاوز الروائي الأسلوب العجائبي من المنطق والواقع إلى اللامنطق واللاواقع، من خلال خاصيتي التغريب والتعجيب، وهي من تجليات التحديث في الرواية المعاصرة التي يلعب فيها التركيز على الاختلاف والمقارنة بين الثقافات دورا بارزا بتوظيف النصوص الموازية والثنائيات المتضادة كالبقاء والفناء، والمقدس والمدنس، بين الديني والدنيوي. كما اشتغل الروائي على توظيف التراث الشعبي بمختلف أشكاله مستثمرا في ثرائه خاصة في بعده العجائبي وما نسجته المخيلة الجمعية من قصص تنهل من الأساطير والميتافيزيقي، فاستحضار النصوص الغائبة والتناصات المتنوعة منحت الرواية دافعا للانطلاق والتحول كما يقول سعيد يقطين، غير أنه استطاع أن يوظفها في سياق حكائي متناغم وطوّعها لتتساوق مع مقتضيات حكايته العجائبية وتخدم موضوعه وتمنح الأفكار التي سعى لإيصالها مبرراتها الفنية وتقريبها من ذهن المتلقي لتكون أكثر واقعية لما يختزنه ذهنه من حكايات شعبية خارقة. وبذلك تكون الدكتورة خوجة زينب قد وضعت بين أيدينا نموذجين روائيين معاصرين من النماذج التي سعت للتجريب وتجاوز النمطي والمكرس بغية استكشاف دروب جديدة في الإبداع تتطلع للتجاوز والتميز في الآن ذاته.


الآن نيوز  : عظيم نتمنى لك المزيد من العناوين و الانجازات الأدبية و العلمية التي تخول لك أخذ مكانة مرموقة بين الكبار ؟


الدكتورة  زينب خوجة : ان شاء الله خاصة و نفسي تأمرني بتاليف المزيد و لى كل الاستعداد لتحقيق الاضافة


الآن نيوز  : لك حضور مشرف و دائم في الملتقيات الأدبية خاصة تلك المنظمة من طرف الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي لماذا هذه الجمعية ؟


الدكتورة  زينب خوجة : لي قناعة كبيرة بكفاءة المسيرين للجمعية الجزائرية للأدب الشعبي و على رأسهم الرئيس الشاعر الزجال توفيق ومان و نائبه الاستاذ كمال فليج  حيث نجاعة و كثافة برامجها و اهدافها التبيلة .


الآن نيوز  : ما هي اهم ملتقياته الوطنية التي قمت بتقديم محاضرات فيها ؟


الدكتورة  زينب خوجة : نعم  حضرت و حاضرت في العديد منها بالجزائر العاصمة و الشلف و سيدي بلعباس و تيبازة و خنشلة و الطارف و غيرها و لكن الاهم مداخلاتها بالملتقيات العربية للأدب الشعبي التي عقدت في الجزائر منها الملتقى العربي الثامن للأدب الشعبي  أيام 17 و 18 و 19 ديسمبر 2023 من تنظيم الجمعية الجزائرية للأدب الشعبي بالمكتبة الوطنية للمطالعة بالجزائر العاصمة

 


 

الآن نيوز  : نعم غطت جريدتنا هذا الملتقى الناجح بكل المقاييس  فهل لك ان تسردي  للقراء بعض من مداخلتك  فيه


الدكتورة  زينب خوجة : حبا و كرامة “إن المقاومة و الصمود من بين الموضوعاتي التي جرحت في أدب مختلف الشعوب و العراق من قديم الزمان و الفت العديد من الاعمال الادبية في هذا المجال الا ان الشعر المقاوم نال مظهرا خاصا في القرن الماضي
الادب المقاوم يخلف على مجموعة من المؤلفات التي تتحدث عن بشاعة و كوارث الظلم الداخلي و العدوان الخارجي في جميع المجالات السياسية و الثقافية و الاقتصادية و الاجتماعية بلغة ادبية و قد تكتب هذه الاعمال الكارثة قبل حدوثها و بعضها اثناء الحرب و بعد مرور فترة من الزمن.بعبارة اخرى الادب المقاوم هو مكافحة كل اشكال الاستعمار و الظلم حيث يحل الكلام محل السلاح و البنادق و في حين يقتصر السلاح و البنادق على ميدان الحرب الا ان اثر الكلام الأدب المقاوم مستمر دائما كما ان الادب المقاوم بمعنى الحرب مع الاجنبي هو انعكاس نفسي و روحي لجيل يقف امام حدث تاريخي و يظهر مشاركة و قيادة ذلك الجيل ضده و ما ليس هدف الشاعر و الكاتب و رسالتها في الادب المقاوم انقاذ زمنتها فحسب بل هذا الان رسالة عالمية و هي ايصال صرخة الامم المظلومة الى سامع العالم و شعوبه و كذلك مواجعة عالمية ضد الظلم في المجتمعات البشرية
ارتبط الشاعر الشعبي الجزائري بقضايا وطنه و امته دائما فقاسمها الافراح و الاقراح و ساهم شعره في نصرة القضايا الوطنية و الانسانية العادلة ولا سيما في الملتقى الفترات الحرجة و اصعبه التي مرت بها الأمة الحجز الشعرية
فأنبرى الشعراء الشعبيون في كل جهات الوطن الى تنظيم الصفوف و تجنيد الناس لمحاربة المحتلين و عمل الجزائريين على التضامن ووحدة الصف و المشاركة في تمويل المقومات و نصرتها
و قد ادى الشاعر الشعبي دورا اعلاميا مهما في هذا المجال نظرا لغياب وسائل الاتصال و الاعلام المتطورة في ذلك الوقت كما قام برصد مختلف الاحداث التي شهدتها الجزائر بل و سبح لها في الذاكرة مما يمكننا من اعتماد بعض الاشعار الشعبية وثيقة تاريخية لبعض الحوادث التاريخية المهمة التي شهدها الوطن و مما يندرج في هذا الاطار نذكر مثلا قصيدة للشاعر عبد القادر الوهراني تصور سقوط مدينة الجزائر في يد المختل الفرنسي نظمها عام 1846 و يقول الشاعر في بعض ابياتها بعد ان يصلي و يمدح المصطفى عليه افضل الصلاة و أطيب لتسليم على عادة الملحون
الايام يا اخواني تبدل ساعاتها. والدهر ينقلب ويولي في الحين
بعد كان سنجاق البهجة ووجاقها الاجناس تخافها البر وبحرين
آمنين راد ربي ووفى مجالها. و أعطاوها اهل الله الصالحين
الفرانسيين حرك لبها و خذاها. لاهي ميات مركب لاهي ميتين
غاب الحساب و ادرك تلف حسابها. الروم جاو للبهجة مستدين
راني على الجزائر بالناس حزين
القصيدة تصور احتلال الجزائر و مقاومة تهالي للمحتل بكل شجاعة و رجولته و شهامته ثم كيف عمت الاحزان المدينة جراء هذا الاحتلال ومما رسالة الوحشية الفضيعة في حق الاهلي الابرياء و تعتبر القصيدة من هذه الناحية وثيقة متميزة في مجالها حيث يقال عنها الدكتور و الناقد عبد المالك مرتاض دومها نقول في هذه القصيدة الشعبية العجيبة التي لا نجد لها و لنؤكد ذلك قارة اخرى نظيرا فيما اطلعنا عليه من شعر المقاومة شعبيا و فضيحا
تتميز القصيدة بعاطفتها الوطنية الغامرة و كذلك غيرتها الدينية بالاضافة الى دقة المعلومات التاريخية التي ضمنتها و من هنا فهي ليست مجرد نص لتمجيد المقاومة بل ايضا نص تاريخي اجتماعي يشهد بمدى مأساة السكان المحتليين و همجية المحتل الغاشم
و يهيب الشاعر بالناس في القصيدة ذاتها ان انهض المقاومة المحتل و اجهاد في سبيل الله قائلا في بعض ابياتها
اهنا الناس تظهر و تبان اخبارها. موت الجهاد خير من التي جبين
حور الجنان راها تزغرت بأصواتها. ابواب النعيم للأمة مفتوحين
الموت لازمتنا و احنايا زادها. و الصبر لا تكون شي خايفين
تعتبر هذه القصيدة من لجوء الانتاج الشعري الملحون و قد تنشدها المداحون في الاسواق و مختلف المناسبات يحرصون المواطنين من خلالها على الثورة و ان مرت الجهاد افضل من حياة الذل و الاستعمار و اعترف بعض الاوروبيين ان القصيدة ساهمت فعلا في اجرام نار الثورات كنوزة مليانة عام 1901
و عموما لقد طل الشاعر الشعبي و في مختلف المقاومات الشعبية الجزائرية يتغنى بالأبطال و الانتصارات و يتجاوب مع الاحداث الكبرى التي تمر بها البلاد فكان يسارع الى تسجيلها و تخليدها و قد وصلت الكثير من القصائد التي تؤرع المقاومات الشعبية كمقاومة امير عبد القادر و الشيخ بوعمامة و اولاد سيدي الشيخ سأقتصر في هذه المداخلة على بعض الأمثلة فقط لأنه من غير الممكن التطرق اليها و هذا يتطلب دراسة وافية و مستفيضة يقول مثلا الشاعر بن الصحراوي في مدح الاسير عبد القادر مظهرا مدى قوته و شدة بأسه
ابن محي الدين. رايس ذاك الجيش الزين
نهر الدارين. و اعطاهم رب العليا
فارس الاعراب. بالسيف يڨلب تڨلاب
ڨاطع الارقاب. القوم النصرانية
عبد القادر. جاب معاه اعلام الخير
طوع رياس. من معسكر المدينة فاتر
و نظرا في السياق نفسه بعض الابيات الشاعر مجهول الاليم لمدح فيها قوة و شجاعة الزعيم بوزيان قائد المقاومة الشعبية في منطقة الزيبان حيث يقول:
هذا الرومي جا علينا. يدور يرقد بوزيان
بوزيان راه واعر. ماهوش محمول الخزيان
عنده ضرب في شأنه. واعلة كاملة شجعان
غير اللي راشق زويجة. طينجة بالفضة و المرجان
و من الشعر الذي تتغنى به النسوة في تجمعها تهن بمنطقة القصور في الجنوب الغربي يورك الدكتور عبد القادر خليفي الابيات التالية التي تصور الشيخ بوعمامة بطلا لا يقهر يثير الرعب و الله
في صفوف الاعداء و يشتت شكلهم
الشيخ بوعمامة حرك تحريكتين. طيح ميتين
الشيخ بوعمامة حرك تحريكتين. يدهم كلي السلام
الشيخ بوعمامة يا هراس القرون. و يادمار القديان
بالإظافة الى الاشادة و الافتخار بالأبطال الثوار و تصوير ببطلاتهم نجد الشعراء الشعبيين يرثون الذين ماتو و استشهدوا منهم حتى تبقى ذكراهم راسخة
و خالدة لدى الاجيال على مر الزمان
و هذا الشيخ لمهناني يرثي الشيخ بوعمامة و يحكى عليه في قصيدة نظمها عام 1909 يقول فيها
غدروني بالناس في سيد العربان. عزي و عنايتي مفتاح اولادي
تبكي عين عليه ماكلة الزمان. طول الحياة و الدموع على خدي
تبكي عين عليه مفتاح البيان. ركن الرحمة التي على الخير بهادي
تبكي الارض و السما و الحيوان. و تجاوبها جبال بنواح تصادي
من فقدك بالشيخ بوعمامة لأخلها خدلان
ييبس نباتها شوايف و اقعاري
يستدعي مطلع الابيات السابقة في ذهننا مباشرة مطلع قصيدة حيوية لمحمد بن ڨيطون البوزيدي مما يدل على التواصل بين الشعراء الشعبيين و حفظهم لأشعار بعضهم البعض فالشاعر كان ينظم القصيدة في ميدان المعركة اوفي الاسواق و القرى حيث يتلقفها الثورة الذين يعملون على زيادة رقعة انتصارها في ربوع الوطن
طبعا الشاعر في المقطع السابق ان يمثل لحزنه الشديد على فراق الشيخ بوعمامة
و يشد الشاعر محمد بن ڨيطون بدوره ببعض الابطال الذين قاوموا المختل في ثورة البوزايد و ابلو البلاء الحسن غير ان هذه ان هذه الثورة قد فشلت فتعرض الثوار الى الاعدام او النفي و التشديد حيث يقول ابن الڨيطون بدوره ببعض الابطال الذين قاوموا المحتل في ثورة البوزايد و ابلو ليل الحسن غير ان هذه الثورة قد فشلت فتغير من الثوار الى الاعدام او النفي و التشديد حيث يقول ابن ڨيطون في بعض المقاطع من هذه القصيدة مصورا الأمة و حزنه الشديد على مصير قومه
الحباب يا الحباب. نجعي وين قالواغاب
فرڨوة على الشعاب. مااشين خيرلي جاعلي
مجروح و يكمد. متأثر بجراح دخلاني
ماجاش بن عياش. راعي الشهب يا بني زياش
زدمو و ما وباش. رجع السرير ظهراني
و يواصل محمد بن ڨيطون مطالبا الثوار من قبيلة البوزايد مؤكدا انتسابه اليهم و افتخاره الشديد لهم
انتم ريشي باش نطير بجناحي. و انتم سيغي للكفار مهندس
و انتم سلاحي لي جاء عاداتي. وانتم درعي و انتم سور ما يتهد
و نظرا لأهمية الشعر الشعبي تم اللجوء اليه مرة اخرى في دعم الثورة التحريرية الكبرى و قبلها في تخليد كل الحوادث السعيدة و الحزبية التي مرت على الشعب الجزائري كحوادث 8ماي1945 ووصف بكل المجازر الرهيبة التي اقترفها المستعمر الغاشم المجرم في حق الابرياء و بالرغم انها وقعت في سطيف و قالمة و خراطة الا ان الشعراء الجزائريين و من مختلف لأنحاء الوطن أحسوا ببشاعتها و الدوا تضامنا كبيرا مع اخوانهم
و قد ادت هذه المجازر الرهيبة الى تعميق الوعي لدى الجزائريين ان الحرية تؤخذ بالقوة مما نتج عن ذلك تفجير ثورة التحرير المباركة التي احدثت تغييرا جذريا في حياة الشعب الجزائري
و في الاخير نقول ان الشعر الشعبي قد تتبع كفاح الشعب الجزائري في جميع مراحله و اطواره بل و ساهم في التاريخ لبعض الثورات او الاحداث التي لا نجد لها في بعض الحياة مصادر تاريخية لتوثيقها كما رأينا في القصائد السابقة

و الشاعر الشعبي لم يتخل عن واجبه في استنهاض الهجم و غير الروح الوطنية لدى الافراد على مر التاريخ الجزائري و لا يزال الى اليوم يقيم بدوره المنوط به على اكمل وجه و رغم قيام بعض الدارسين بالبحث في هذا المجال كما فعل الدكتوراه بن الشيخ و العربي دحو الا ان هذا المجال ما يزال محتاجا الى العديد من الدراسات الاخرى المتعمقة


الآن نيوز  : الحديث معك ماتع و مفيد   لكن لكل بداية نهاية و قبل اسدال الستار على هذا الحوار  نلتمس كلمتك اخيرة


الدكتورة  زينب خوجة : جزيل الشكر ارفعه بمقامه عاليا لك و للطاقم الاداري و الصحافي لجريدة  الانن نيوز على هذه الالتفاتة الطيبة المشجعة للمبدعين على المضي قدما في انجاز المزيد من الاضافات الأدبية و العلمية الهادفة


Related Articles

Back to top button