تدشين حلقة الصم في حلقة العفالق للقرآن الكريم بالمبرز

* صحفيو الأحساء يلتقون الحفّاظ و الدارسين في جميع الحِلق * الطلاب و الطالبات يتطلعون للفوز بمسابقتي الملك عبدالعزيز و الملك سلمان بن عبدالعزيز

الأحساء – عبدالله فقيهي :

اطلعت أسرة فرع هيئة الصحفيين السعوديين بالأحساء على حلقة جامع رائد الإعلام الوجيه الاستاذ عبدالعزيز بن سليمان العفالق للفرآن الكريم التابعة لجمعية تحفيظ القران الكريم بالمحافظة و بعد الترحيب قدم الشيخ محمد بن حمد العفالق امام و خطيب الجامع ايجاز عن الحلقة وجاء فيه ( ىالحلقة تضم (145) طالب مقسمين على (تسعة حلق ) على النحو التالي (ثمانيه ) حلق حضوريه (ومقرأة الكترونية) فيها (30) طالب وكما يوجد في الحلقة برنامج رعاية حافظ كل يوم الاربعاء مدة (6) اشهر فيها (9) معلمين و (35) طالبًا ، وفي حلقة عائشة بن محمد العفالق في جامع الشيخ عبدالعزيز بن سليمان العفالق يبلغ عدد الطالبات 150 طالبة عدد الحلق ١١ حلقة .

كما يوجد دورة في الحلقة النسائية باسم (دورة اتقان للمعلمات) مهتمة (تصويب قراءة القرآن من تفخيم وترقيق وصفات ومدود
وكذلك اخطاء بسيطة نتأكد منها بختيار معلمة متميزة منهم وتصوب للبقية من المعلمات ) .

و يقول مدير الحلقة الشيخ مصعب بن سعد النامي أن الحلقة من الحلقات الرائدة في مدينة المبرز تحت رعاية الوجيه عبدالعزيز بن سليمان العفالق، تهتم بتعليم القرآن من تلقين وحفظ ومراجعة، بهدف إخراج جيل محب للقرآن وولاة أمره ونافع لوطنه.

وأضاف، الحلقة التي يديرها فريق عمل مكون من: مدير ومساعد إداري ومساعد تعليمي ومرشد طلابي من طلاب الحلقة السابقين، بمتابعة من إمام المسجد الشيخ محمد بن حمد العفالق، ترمز إلى الوسطية من الناحية التعليمية من غير غلظة على الطلاب ولا تساهل، وكذلك وسطية في استقطاب الطلاب من جميع الطوائف من غير تمييز .

كما ينظم الجامع حلقة نسائية “حلقة عائشة بن محمد العفالق”، تضم عدد 150 طالبة، موزعين على ١١حلقة، وتشمل الحلقة دورة “إتقان للمعلمات” بهدف تصويب قراءة القرآن من تفخيم وترقيق وصفات ومدود، وكذلك الأخطاء البسيطة التي يتم تصويبها بواسطة معلمة متميزة.

وأبان الشيخ “مصعب” أن الحلقة تعنى بتعليم القرآن الكريم وفق خمس خطط، هي:

– التلقين لجزء عم للطلاب الصغار من ثالث ابتدائي فأقل.

– تعليم سورة الفاتحة وقصار السور لطلاب الصم.

– المراجعة والحفظ لبقية الطلاب في جميع المراحل.

– المراجعة المكثفة للطلاب الخاتمين والمتقدمين في الحفظ.

– مراعاة دراسة التجويد لجميع الطلاب.

وقال الشيخ “مصعب”: إن فريق عمل الحلقة أخذوا على عاتقهم تحقيق مستهدفات عام 2024 وتخريج طلبة لديهم القدرة والجودة في الأداء، للمنافسة على جائزة مسابقة الملك سلمان المحلية لحفظ القرآن الكريم وتلاوته.

ولفت الشيخ “مصعب” أن جامع الشيخ عبدالعزيز بن سليمان العفالق هو أول جامع في المحافظة يترجم خطبة الجمعة بلغة الإشارة للصم والبكم.

جاء ذلك خلال استضافة حلقة جامع الشيخ عبدالعزيز بن سلمان العفالق، أعضاء فرع هيئة الصحفيين السعوديين بالأحساء للاطلاع على أبرز أنشطة وبرامج وإنجازات الحلقة، والإعلان عن أول حلقة للصم والبكم في الأحساء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى