صدور مسرحية جديدة للكاتب الليبي حسن المغربي بمناسبة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته (55).. بقلم: فاطمة

صدور مسرحية جديدة للكاتب الليبي حسن المغربي بمناسبة معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته (55)..

بقلم: فاطمة بن دردف

 

صدر عن دار الجابر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان مسرحية “فريتيمى” في أربعة فصول للكاتب الليبي حسن المغربي.

تتناول المسرحية سيرة الملكة (فريتيمى) التي حكمت مدينة “قورينى” في عهد أسرة باتوس الإغريقية، حيث استطاع الكاتب أن يسرد مقاومة القبائل الليبية لطغيان الإغريق، ويرسم ملامح الصراع من أجل الحرية بأسلوب أدبي جميل، كما تطرق إلى مقاومة الليبيين للغزو الفارسي الذي حاصر مدينة باركي (المرج) لمدة 9 أشهر حتى تمكنوا من احتلالها بخدعة دبرها قادة الجيش الفرس، من أجل انتقام الملكة “فريتيمى” من الثوار الذين قتلوا ابنها “الملكة أركسيلاوس الثالث” .

وانتهت المسرحية عند واقعة مقتل الملكة “فريتيمى” في مصر نتيجة لمرض خطير أصابها، فتقيح جسدها فخرج منه الدود وهي على قيد الحياة.

هذا وقد قدّم المسرحية للقراء الكاتب الليبي د.الصديق بودوارة، وقد أشاد بالعمل قائلا:

“في هذا العمل يقدم “حسن المغربي” على خطوة جريئة تستحق أن نصفق لها مرتين، الأولى لأنها أنتجت مبدعا يستحق أن يقرا وأن يناقش. والثانية أنها جعلت من تاريخ عريض جرت أحداثه على أرض ليبيا تاريخا ليبيا ينبغي أن يدخل مجال الفن، وهو الذي طال به زمن الإهمال والتجاهل.

شخصيا، لا أملك سوى أن أعجب بدقة المعلومات التاريخية، وبتنسيق المراحل حسب ما وردت في المصادر. وكنت أتمنى لو أن الكاتب منح المزيد من الخيال خارج النص التاريخي خاصة هي مرحلة ما بعد انتصار “أركسيلاوس الثالث” على أعدائه، وسيطرة أمه المثيرة للجدل على مقاليد الأمور داخل قورينا. وإن كنت أثمن عاليا استعماله لتاريخ جرت أحداثه على أرض ليبيا موثقا بالشواهد والأدلة. ليقدمه لنا عملا فنيا مثيرا للإعجاب.

ختاما. استمتعت جدا بالعمل وأتمنى أن تستمتعوا أيضا”.

أما لوحة غلاف المسرحية، فهي من أعمال الفنانة التشكيلية العراقية روناك عزيز، التي قامت برسم الملكة فريتيمى في قورينى ويظهر خلفها نبات السلفيوم.

الجدير بالذكر أن مسرحية “فريتيمى” هي العمل التاسع للكاتب حسن المغربي. والعمل المسرحي الثاني له، بعد مسرحية “صاحب الخيال” منشورات دار الجابر سنة 2021م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى