نبوخذ نصر الذي دمر هيكل سليمان

✍ فايل المطاعني :

نبوخذ نصر او بختنصر أو بختر شاه بالكادية والعبرية والإغريقية.
أحد أشهر ملوك الكدان، الذين حكموا بابل ،واكبر أبناء بنوبرلاسر أحد اقوى الملوك الذين حكموا بابل وبلاد الرافدين ،حيث جعل من الأمبراطورية الكلدانية البابلية اقوى الامبراطوريات في عهده،بعد أن خاض عدة حروب ضد الآشوريين والمصريين.
( سعيد الحظ )
أطلق عليه الفرس هذا اللقب (سعيد الحظ ) أو بختنصر
أما الأكاديميين والمؤرخون الحاليون يفضلون تسميته بنبوخذ نصر الكبير ومعناها ( حامي الحدود )
او نبوخذ نصر الثاني وذلك لوجود ملك اخر يحمل اسم نبوخذ نصر الأول الذي حكم بابل في القرن الثاني عشر قبل الميلاد،
( المولد )
ولد نبوخذ نصر في العقد 630 ق.م في بلاد بابل وهو الابن الأكبر للملك لنبوبو لأسر ، مؤسس السلالة البابلية الحادية عشر والتي يعتقد أنها قبيلة بيت ياقين.
زوجته
هي الملكة أميديا التي عرفت باسم سميراميس عند المؤرخ اليوناني هيرو دوت وهي ابنة الملك سياخريس ملك ميديا وشقيقة خليفته استياجيس،وكان زواجه منها تحالف بين الدولتين البابلية والميدية.
وقد عرفت بالمرأة التي بني لها الملك نبوخذ نصر حدائقه المعلقة.
( نبوخذ نصر واليهود )
يعتقد أن تحول نبوخذ نصر الى اليهودية محض افتراء وغير حقيقي،فهذا الملك هو من دمر هيكل سليمان وغزا اورشليم (القدس) وسبى عددا كبيرا من اليهود ومع هذا السبب أنتهي أي وضع سياسي جغرافي لليهود.
( وفاته)
اصيب الملك نبوخذ نصر بالجنون على حسب الدعاية اليهودية ،بحيث يتخيل من يصاب بهذا المرض بأنه حيوان ويتصرف وكأنه حيوان ،وكان موته في سنة 562 ق.م
اخبار موت نبوخذ نصر موجودة في اسفار الملوك وأخبارهم .بقي سر موت الملك نبوخذ نصر سر غامضا تم التعتيم عليه،وتشويه حقيقة موته،عبر تاريخ اليهود فهل يرجع السبب إلى السبي البابلي لليهود !!؟
اعماله الخالدة
اسر اليهود هدم هيكل سليمان وبناء حدائق المعلقة إحدى عجائب الدنيا السبع وبناء معبد ايتيميناكي
نبوخذ نصر واحد من أعظم ملوك العراق الذين ارعبوا اليهود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى