رائج

طيور مصر المهاجرة تحلق حول سفارات المحروسة بدول العالم.. 13 مليون ناخب على أهبة اختيار الرئيس القادم

 

 

 

القاهرة – حسناء رفعت

 

13 مليون ناخب مغترب بالخارج، ينتظر مشاركتهم في التصويت بالانتخابات الرئاسية للاختيار من بين 4 مرشحين، يتركز 60% منهم في 7 دول عربية، تستضيف السعودية 3 ملايين مغتربا منهم، والأردن مليون، ومن 100 إلى 600 ألف مصري بدول، الإمارات والكويت، وقطر، وعمان والبحرين، وتبرز الخريطة التصويتية تقاربا في 4 دول عربية و2 أوربية مع أمريكا متوسطها نصف مليون مغترب، ما عدا إيطاليا التي تصل لمليون مغترب لكن كثير منهم غير مقنني الأوضاع.

وتتصدر دول: أمريكا وفرنسا وبريطانيا المغتربين في دول الغرب بعدد من 400 إلى 600 ألف مغترب لكل دولة، وهو ما يمثل غالبية عدد المغتربين المصريين المنتظر مشاركتهم في الانتخابات الرئاسية التي تجرى في 1 و 2 و 3 ديسمبر المقبل، يضاف إليهم 40 ألف مغترب في روسيا الاتحادية، ومعظمهم طلاب علم.

 

أنهت السفارات والبعثات الدبلوماسية المصرية بالخارج استعداداتها لعملية التصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024، التي ستنطلق بالخارج، بعد غد الجمعة، فى الساعة التاسعة صباحا بتوقيت كل دولة، وتستمر لمدة ثلاثة أيام فى 137 مقرًا انتخابيًا فى 121 دولة.

واستعدت المقرات الدبلوماسية لاستقبال المواطنين المصريين بالخارج، للإدلاء بأصواتهم والقيام بواجبهم الوطني الذي كفله لهم الدستور.

وقامت غالبية السفارات والقنصليات بنشر صورة من قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية، وذلك عبر الحسابات الخاصة بالسفارات على مواقع التواصل ومواقعها الإلكترونية، مما يسهل على أبناء الجاليات الاطلاع على كافة الإجراءات والتيسيرات المتاحة خلال عملية التصويت.

 

كما أعلنت معظم السفارات عن مقار اللجان الانتخابية الفرعية، والتي تتواجد في مقار السفارات والقنصليات، وأهابت بأبناء الجاليات المصرية لأداء واجبهم الوطني بالمشاركة في التصويت، مع التذكير بضرورة حمل جواز السفر المميكن أو بطاقة الرقم القومي حتى يتسنى للجنة الانتخابات الفرعية التأكد من تمام تسجيل الناخب بقاعدة البيانات ومن ثم أحقيته في الانتخاب.

 

 

وكشف رئيس اتحاد المصريين بالخارج، مهندس إسماعيل أحمد، عن كواليس المشهد الانتخابي بالخارج، معلنا عن تشكيل غرفة عمليات ومتابعة للاستعدادات والتصويت عبر تقنية الفيديو كونفرانس والتي تدار من مقر الاتحاد بالقاهرة، لتنطلق مساء الخميس، مراعاة لفروق التوقيت، مؤكدا أن نيوزيلاندا وأستراليا سيبدأ التصويت بهما في مساء الخميس لتقدم توقيتهم ساعات طويلة.

وقال رئيس اتحاد المصريين بالخارج مهندس إسماعيل أحمد، إن الجميع سيصوت، حيث سيتم حل أي مشكلة في الحال، لافتا إلى متابعة الاتحاد للجان لجنة لجنة، والتواصل هنا مع الهيئة الوطنية للانتخابات، وعدم صرف أي مصري من مقر اللجنة التصويتية دون أن يدلي بصوته ويختار من يريد ترشيحه دون تدخل في الاختيار، لكن الأساس هو التصويت كحق انتخابي ووطني.

 

وقال الدكتور سعيد المغربي عضو اتحاد المصريين في الخارج ورئيس اتحاد المصريين بآسيا الوسطى، أن الجمعة أول أيام الانتخابات الرئاسية سيكون يوم الذروة التصويتية لـ13 مليون مصري مغترب، والسبب في ذلك أن 60% من المصريين بالخارج يتواجدون في 7 دول عربية، ونظرا لأن يوم الإجازة هو أعلى أيام التصويت فإن الجمعة تناسب المغتربين في البلدان العربية.

وقال مصطفى رجب رئيس اتحاد الكيانات المصرية بأوروبا، ومدير بيت العائلة المصرية ببريطانيا، إن بريطانيا يوجد بها عدد كبير من المصريين كانت آخر إحصاءاته 250 ألف مصري منذ 10 سنوات والبعض يقدره الآن بـ400 ألف مصري، مضيفا أن مراكز الاقتراع الذي سيشهد الانتخابات موجود في لندن التي تستحوذ على 25% من التواجد المصري.

وأضاف رئيس اتحاد الكيانات المصرية بأوروبا، أن بريطانيا تشهد جهودا خاصة بالانتخابات الرئاسية منذ شهد أغسطس، مع العمل على حث الجميع على المشاركة، قائلا: بنتكلم ونحثها، لنشارك، ونبعت رسالة للعالم كله، وهذه فرصة لنختار من بين 4 مرشحين، ونطبق الديموقراطية، ونختار بحرية، كون الانتخابات حق للمواطن، وواجب وطني يجب أن يشارك فيها بصوته.

قال أيمن عيسوي رئيس الجالية المصرية بروسيا، رغم برودة الجو ووصول درجة البرودة إلى 12 درجة تحت الصفر وارتفاع الثلوج على الأرض، سيأتي المصريون إلى لجان الاقتراع في هذا الطقس حبا في مصر.

وأضاف رئيس الجالية المصرية بروسيا، أن 35 ألف مصري موجودون في روسيا الاتحادية، ويجري التنسيق والتواصل لترتيب التصويت في الانتخابات الرئاسية، مضيفا أنه من الطبيعي والمعتاد أن تقوم الجالية بعقد لقاءات خاصة يوم الجمعة، وقد يتم تناول الغذاء معا، لافتا إلى حسن العلاقة والتواصل هناك.

 

 

وأقامت الجالية المصرية بفرنسا احتفالية، بعنوان، «انزل وشارك»، وذلك مساء أمس بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك في الثامنة مساء بتوقيت فرنسا، حيث تجمعت الجالية للحديث عن المشاركة، كما تضمن نشاط الجالية عدة فعاليات، منها لقاء مع وزيرة الهجرة في بيت مصر بمدينة الطلبة، ولقاء المنطقة 13 بأبناء الجالية، ولقاء عقد بالشانزليزيه، وعددا من اللقاءات.

وقال صالح فرهود رئيس الجالية المصرية بفرنسا، أن اللقاءات تؤكد حب المصريين لبلدهم، وحرصهم على الإقبال والتصويت، وأن العرف أن تبدأ الانتخابات من الخارج، مضيفا أن فرنسا تضم 400 ألف مصري، مشيرا إلى أن المشاركة في فرنسا سوف تكون جيدة حسب نسبة التفاعل خلال الأيام الماضية، مشيرا إلى التواصل الدائم بين أبناء الجالية.

 

وكثفت الجالية المصرية في فرنسا جهودها لدعم المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي تعقد بالخارج في أيام 1 و 2 و 3 ديسمبر المقبل، وذلك في 3 فعاليات ولقاءات خاصة بالتصويت، وذلك في لقاءات جماهيرية للحث على المشاركة التصويتية وتكثيف الحضور في بلد يضم 400 ألف مصري مقيم يحق له التصويت.

وعقدت الجالية المصرية بفرنسا مؤتمرا مساء الأحد بالمنطقة 13 بأطراف العاصمة الفرنسية باريس، تحت عنوان: دعم مصر، ودار الحديث فيه حول التصويت والمشاركة دعما للوطن، وتعزيزا للموقف المصري دوليا وسط ما يشهده العالم والمنطقة من قلاقل وصراعات، تستدعي الحضور السياسي للمواطن دعما للدولة، واستكمالا لمسيرة الاستقرار وتحقيق الأمن والأمان.

وعقد مؤتمرا الثلاثاء في الشانزليزيه في السادسة مساءا، من قبل المصريين بفرنسا وذلك لاستكمال ومواصلة عقد اللقاءات الخاصة بانتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، حيث يؤكدون أن المشاركة التصويتية في الانتخابات الرئاسية الحالية أمر وواجب وطني لابد لكل مصري أصيل أن يلبي ويتواجد ويدلي بصوته، فمصر تواجه تحديات كبيرة، وتحتاج إلى الظهور بمظهر قوة، والانتخابات هي خير وسيلة لذلك.

وتلتقي وزيرة الهجرة بالمصريين بفرنسا الأربعاء بالبيت المصري، حيث يأتي اللقاء ضمن ترتيبات الانتخابات الرئاسية، خاصة أن الجالية الفرنسية تمثل تجمعا يتخطى 400 ألف مشارك، وهو كتلة تصويتية لها ترتيب مهم، بالإضافة إلى أن فرنسا تجاور عددا من الدول الأوربية التي تضم كتل تصويتية مماثلة، وتعد من أبرز دول الاغتراب الأوربي للمصريين.

وقال الدكتور أحمد صابر منسق حملة مواطن بدولة قطر، إن الجالية سوف تحضر بكثافة إلى لجان الانتخابات في قطر وكافة الدول العربية، حيث يوجد أكبر عدد من المصريين بالخارج بالدول العربية، ويحرصون على التصويت، مضيفا أنه تم الاجتماع بعدد كبير من أبناء الجالية المصرية على سبيل المثال، رجال الأعمال والسيدات المصريات، وأبناء النوبة، وأبناء الصعيد والمدرسين وأعضاء هيئة التدريس والعمال بالمنطقة الصناعية والرياضين وتم تنظيم الحشود وتوفير الحافلات لنقل العمال بالإضافة إلى السيارات الخاصة.

و أوضحت سناء مغازي منسق حملة مواطن في إيطاليا أن إيطاليا يوجد بها أكبر جالية أوروبا، مؤكدة أن مليون مصري بإيطاليا متاح التصويت للمقيمين في أحد مقرين أحدهما في ميلانو 60 ويوجد بها % من المصريين، والآخر في روما ويوجد بها 30% من المصريين.

أكد رأفت صليب رئيس اتحاد المصريين بأمريكا، أن الاتحاد وفر باصات لكبار السن بالولايات الأمريكية لتيسير المشاركة الانتخابية على كبار السن، لافتا إلى أن 5 ولايات أمريكية ستشكل ذروة الإقبال لتواجد قنصليات كمقار تصويتية بها، مضيفا في تصريح خاص أن الجالية في اتصال دائم من أجل المشاركة الفعالة لم يستطيع الوصول إلى المقار الانتخابية.

ويواصل النادي الثقافي المصري في نيويورك، سلسلة مؤتمرات لدعم الرئيس السيسي في أمريكا بحضور رموز الاغتراب من المصريين بالخارج، حيث يبدأ تصويت المصريين بأمريكا في أوائل الدول بعد أستراليا، وذلك مبكرا 7 ساعات كون توقيت أمريكا يختلف عن القاهرة.

قال علاء ثابت رئيس بيت العائلة المصرية في ألمانيا، إن البيت أطلق حملة منذ أكتوبر الماضي مع الجمعيات والجاليات، وتم عقد اجتماعات زوم مع الجميع للتجهيز لانتخابات رئاسة الجمهورية، وحشد الحضور للإدلاء بالأصوات في انتخابات رئاسية الجمهورية، مؤكدا أن الجميع متأهب وهناك رجال أعمال عرضوا مساعدتهم وعدد من الجمعيات لتوفير الامكانات ونقل المصريين إلى اللجان الانتخابية.

 

وقال مدحت شنودة رئيس بيت المصريين في السويد، في نداء وجهته الجالية، سنتحدى انخفاض الحرارة وصولا إلى اللجان الانتخابية من أجل مصر، مؤكدا أن الانتخابات الرئاسية الماضية شهدت إقبالا رغم الانخفاض الملحوظ فى درجة الحرارة والذى تجاوز العشرين درجة تحت الصفر إلا أن الحضور عظيم وملحوظ وخاصة من الشباب وكبار السن وبعضهم تجاوز عمرة السبعين عاما، ومنهم من سيكون بإذن الله موجدا فى الانتخابات القادمة.

 

وقال الدكتور رامي لبيب علم الدين رئيس الجالية المصرية في مملكة البحرين، منسق عام حملة شباب الجمهورية بالخارج، مع قرب العد التنازلي للصمت الانتخابي نحن علي أتم الاستعداد للمشاركة في العرس الانتخابي القادم.

 

أكد رأفت صليب رئيس اتحاد المصريين بأمريكا، تمركز التصويت بـ5 ولايات، بها قنصليات كمقار انتخابية، مضيفا أن الانتخابات المقبلة سوف تتيح فرصة للمصريين بأمريكا باختيار رئيس للمرحلة المقبلة في جو ديموقراطي، وعرس وطني، مضيفا أن كافة إجراءات التصويت بالخارج في أمريكا، تمت بشكل جيد، وسوف تكون المقار الانتخابية في 5 ولايات أمريكية، أبرزها في واشنطن، وشيكاغو، وبوسطن.

تجرى الانتخابات الرئاسية مبكرًا في عدة دول بسبب فروق التوقيت، إذ تبدأ في دولة أستراليا قبل موعد الاقتراع بـ9 ساعات عن مصر، أما عن الولايات المتحدة الأمريكية فتبدأ مبكرًا 7 ساعات عن التوقيت المحلي، حيث تعمل قطاعات التشغيل والمراقبة تزامنا مع بدء التصويت، لتعمل اللجان بالخارج، وغرفة عمليات المتابعة باتحاد المصريين بالخارج للمتابعة فيديو كونفرانس من مقرها بالقاهرة.

ويبدأ التصويت مبكرًا في دولة الأرجنتين عن التوقيت المصري بـ5 ساعات، ودولة الأوروغواي تبدأ هي الأخرى مبكرًا عن التوقيت المتعارف عليه بمصر، كما أن جزيرة بابوا غينيا الجديدة هي الأخرى تبدأ بعدد ساعات مختلف عن التوقيت المحلي، وأما دولة نيوزيلندا فتختلف هي الأخرى عن التوقيت المحدد للدولة المصرية بعدة ساعات، ويبدأ الاقتراع في وقت مبكر عن التوقيت المحدد نظرًا لفروق التوقيت بين الدول وخطوط الطول والعرض بالنسبة لخريطة العالم.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى