حدائق الشلف، تنمية حضرية مستدامة

اسماء عصماني _ الجزائر


تدعمت مدينة الشلف خلال السنة الجارية بخمس حدائق ومساحات خضراء جديدة شكلت متنفسا و وجهة مفضلة للعائلات الشلفية و موردا قيما للصحة العامة و كذا مؤشرا إيجابيا للتنمية الحضرية المستدامة.


ففضلا عن الفوائد البيئية و الاقتصادية و التنموية التي أصبحت تدرها حدائق 11 ديسمبر 1960, صافا 1 و 2, و المساحتين الموجودتين بحي بن سونة, منذ دخولها حيز الخدمة بداية سنة 2023, باتت هذه المنشآت التي أنجزت في إطار المخططات البلدية للتنمية, تستقطب المواطنين من داخل و خارج الولاية.


في هذا الصدد قال رئيس بلدية الشلف, عدنان العبدي, أن المدينة شهدت خلال السنة الجارية فتح عدد معتبر من الحدائق و المساحات الخضراء أمام المواطنين وهو ما يجسد “التزام مصالحه بتهيئة الإقليم و مواكبة معايير التنمية المحلية المستدامة و تطوير المدن و المساحات الحضرية”.


و استنادا لذات المسؤول, كلفت هذه المشاريع في المجموع ما لا يقل عن 200 مليون دينار علما أن مشاريع أخرى قيد الإنجاز ستستلم قريبا, على غرار المساحة الخضراء بحي البرادعي, و مساحة أخرى بحي لالة عودة, ستساهم, حسبه, في “استكمال المخططات الحضرية و إضفاء عليها طابعا جماليا يراعي مقاييس العمران والمدينة و الجانب الإيكولوجي”.
من جهته قال المهندس المعماري, محمد قندوزي, أن إعادة الاعتبار لحديقة 11 ديسمبر ذات الرمزية التاريخية و إنجاز حدائق و مساحات خضراء أخرى خلال السنة الجارية جاء في إطار “سعي السلطات المحلية لتحقيق التوازن بين متطلبات التنمية و مواكبة التوسع العمراني الذي شهدته مدينة الشلف و مقتضيات حماية البيئة”.و أضاف أن هذه المشاريع الخضراء التي ساهمت في خلق عديد النشاطات التجارية ومناصب شغل جديدة و تنشيط السياحة الداخلية و الحفاظ على البيئة, يمكن أن تستغل أيضا كمراكز و مناطق لإغاثة المنكوبين و المتضررين ضمن المخطط البلدي للوقاية خلال الأزمات و الكوارث الطبيعية.
و بالنسبة لعملية تسيير حدائق 11 ديسمبر 1960, صافا 1 و 2 فقد تم منحها لخواص في إطار تشجيع الاستثمار في هذا المجال, بينما تتكفل مصالح البلدية بالعناية بالمساحات الخضراء المتبقية لاسيما أنها تشهد “إقبالا معتبرا” للمواطنين, حسبما لوحظ في عين المكان.


منشآت خضراء .. دعم للصحة العامة و الحياة الإجتماعية


كما تساهم الحدائق و المساحات الخضراء في تحسين سلوك الفرد و الصحة النفسية لعامة الناس خاصة في ظل إمكانية استغلالها لممارسة نشاطات رياضية و تنظيم نشاطات ترفيهية و ثقافية و تحسيسية بخصوص عدد من القضايا التي تهم المجتمع, استنادا لرئيسة الجمعية البيئية “فسيلة من أجل مستقبل أخضر”, نادية عامر.
و أضافت ذات الناشطة الجمعوية أن هذه الفضاءات التي تدعمت بها مدينة الشلف “استجابة لمطالب المجتمع المدني و مراعاة لمتطلبات التنمية المحلية” من شأنها “تخفيف آثار تغير المناخ و الحد من تلوث الهواء و تحسين مؤشر جودة الحياة بالنسبة للمواطن”.


و من حديقة 11 ديسمبر 1960 بمحاذاة ساحة التضامن وقفت “وأج” على الحركية و النشاط الذي دب بهذا المرفق البيئي و التاريخي الذي أنشأ خلال الحقبة الاستعمارية وطاله الإهمال قبل أن يستفيد من عملية إعادة الاعتبار و التهيئة مؤخرا ليصبح قبلة للعائلات و منتزها يراعي المعايير الحديثة لتشييد الحدائق الحضرية.


في هذا السياق قال أحمد عنقود, أحد المواطنين الذي كان مرفوقا بعائلته أن حديقة 11 ديسمبر التي تحتوي على أصناف نادرة من الأشجار و النباتات تعد “إضافة قيمة للحياة العامة و التفاعلية ما بين فئات المجتمع في ظل النشاطات الترفيهية و الثقافية و المختلفة التي يتم تنظيمها و الحياة الخاصة بالنسبة للأشخاص الباحثين عن الهدوء و الخصوصية”.
و بالمدينة الجديدة بحي سونة التي تعد قطبا سكنيا جديدا يحصي حوالي 10 آلاف نسمة, أضحت حديقتي صافا 2 التي تمتد على مساحة تقدر بثلاث هكتارات, و صافا 1 المقابلة لمستشفى الأخوات باج الوجهة المفضلة لممارسي رياضة المشي وركوب الدراجات للكبار و الصغار.


و ساهمت المساحات الخضراء و الحدائق العامة في نشر ثقافة الحفاظ على البيئة و الفرز الانتقائي للنفايات ورفع مستوى التواصل الإجتماعي بين أفراد العائلة, مثلما قالت السيدة سميرة بوجمعة (مواطنة) , فيما أشاد آخرون بعمليات التهيئة و إنجاز المساحات الخضراء بالمدينة على غرار ساحة الأمير عبد القادر و الطريق الرابط بين مسجد الكوثر و مفترق الطرق بحي الحسنية, التي أعطت – حسبهم – وجها يليق بالشلف “كوجهة سياحية و تجارية للولايات الداخلية المتاخمة لها”.


و تتواصل مساعي السلطات المحلية بالشلف لإنشاء مساحات خضراء جديدة و تهيئة القديمة منها, على أساس أنها عنصر أساسي للتنمية المحلية, مع الاختيار الدقيق لأصناف الأشجار و نماذج الحدائق وفقا لطبيعة كل وعاء عقاري, بما يسمح في الأخير بحضرنة المدينة و تجسيد مبدأ الاستدامة و تحسين مؤشر جودة الحياة و المستوى المعيشي للمواطن, كما أضاف مسؤولو بلدية الشلف.


مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى