تعلم كيف تكتسب المرونه النفسية

شيخة الدريبي – الإحساء :

أحداث الحياة والتجارب السلبية وصعوبات الحياة اليومية والأمراض الخطيرة والحوادث وفقدان الأحباء؛ هذه مواقف واجهناها جميعاً أو سنواجهها في حياتنا. الحياة مليئة بالنزول والصعود. يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع الأحداث التي يمر بها والمشاكل والصعوبات التي يواجهها في حياته اليومية. يختلف رد فعل شخص ما تجاه موقف ما ورد فعل شخص آخر عن بعضهما البعض .

يستفيد المرء من مهاراته ونقاط قوته للتعامل مع المشاكل والصعوبات. والأشياء التي تمنحنا القوة النفسية في مواجهة هذه الصعوبات تزيد من قدرتنا على الصمود. والمرونة النفسية وهي الجهد الذي يبذله الشخص للتغلب على المشاكل والصعوبات التي واجهها أو سيواجهها خلال حياته، كما ان المرونة النفسية لا تقضي على التوتر أو الصعوبات أو المشاكل التي يعاني منها الناس. وإنما تمنح الناس القوة للتعامل مباشرة مع المشاكل، والتغلب على الصعوبات لكي يستمر في الحياة. لكن المرونة النفسية تقلل من الآثار السلبية للمواقف العصيبة وتسهل عليناالتكيف مع حياتنا والظروف المحيطة بنا.

لذا عندما نبدأ بالحياة، لا يتم إعطاؤنا خريطة إرشادية أو دليل. نواجه به العديد من الأحداث الجيدة أو السيئة في الحياة. وتعتبر مواجهة المواقف الإيجابية المواقف السلبية جزءاً لا مفر منه في حياتنا. كلنا نواجه انتكاسات وصعوبات في حياتنا، وإن كانت بدرجات متفاوتة وقد تكون هناك بعض المواقف التي تجعل من الصعب التكيف مع بيئتنا والحياة التي نعيشها.وقد تكون هذه المواقف عوامل خطر تؤثر على البيئية ومتعلقة بالأسرة والصعوبات الاقتصادية كالفقر والعنف المجتمعي والأسري والتواجد في وسط يكون فيه مستوى التوترات عالية وتوتر العلاقات بين الوالدين أو تعاطي الكحول والمواد المخدرة في المنزل أو فقدان شخص في العائلة او الإهمال المنزلي اوالأمومة في سن مبكرة والولادة المبكرة اوحوادث الحياة السلبية اوالأمراض المزمنة .

لذلك المرونة النفسية تعد من العوامل الوقائية تساهم في منع ظهور أي حالة من المخاطر والتهديدات قبل حدوثها، وتقليل آثارها في حالة حدوثها. وهذا مرتبط بتنمية مهارات التكيف لدى الفرد. وتساعد في الوقاية من المخاطر والتهديدات وتقليل تأثير المشكلات التي تتم مواجهتها. بهذه الطريقة، يشعر الفرد بأنه أفضل وأقوى. وأكثر مرونة في مواجهة الصعوبات. والتصرف بإيجابية وامتلاك مهارات فعالة في حل المشكلات التفاؤل والأمل بروح الدعابة لكي يتفاعل كل فرد بشكل مختلف مع المشاكل والمتاعب التي يواجهها. والتغلب على مشاكلهم والظروف التي يعانون منها الصحية والنفسية المرونة هي قدرة الفرد على الصمود ومحاربة جميع الظروف…

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى