العالمية للصناعات البحرية وأرامكو روان للحفر يسلمان أول منصة حفر ذاتية الرفع

الدمام- مهند الحارثي :

أعلنت الشركة العالمية للصناعات البحرية أكبر حوض لبناء السفن في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشركة أرامكو روان للحفر الشركة الرائدة في قطاع الحفر البحري والمشروع المشترك بين شركتي أرامكو وفالاريس, عن حفل تسليم وتسمية أول منصة سعودية للحفر ذاتية الرفع تحت اسم مملكة1 .

ويأتي هذا الانجاز تأكيداً على الشراكة القوية وطويلة الأمد بين الشركة العالمية للصناعات البحرية وشركة أرامكو روان للحفر والتزامهما بدفع عجلة نمو وتطور قطاع الطاقة السعودي . 

جاء تصميم مملكة1 وفقاً لمعايير
Letourneau Super 116E Class
مما يجعله إضافة رئيسية لأسطول شركة أرامكو روان للحفر المتنامي، ومما يعزز مكانتها كمقاول حفر فريد من نوعه في المملكة العربية السعودية .

وكان بناء منصة مملكة1 في الحمرية في دولة الأمارات العربية المتحدة ليظهر التعاون طويل المدى بين الشركة العالمية للصناعات البحرية وشريكها الاستراتيجي شركة لامبريل، ودلالة واضحة لالتزام الشركة العالمية للصناعات البحرية بالتميز والمعايير الرائدة في الصناعة، حيث تعرض هذه المنصات القدرات الهندسية والتصنيعية الواسعة للشركة العالمية للصناعات البحرية ونتجية جلية لتبادل المعرفة بين الخبراء كافة أطراف الجهة.
وأشار المهندس أحمد السعدي رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية للصناعات البحرية إلى أن مملكة1 هي شهادة على النجاح في تنمية القدرات المحلية ذات المستوى العالمي وخلق فرص العمل ذات القيمة العالية و دعم اقتصادنا الوطني، وقال السعدي : ” هذا هو أول منصة حفر بحرية ذاتية الرفع يتم تسليمه من قبل الشركة العالمية للصناعات البحرية في المملكة العربية السعودية، ويمثل علامة وصول لصناعة بحرية سعودية محلية قادرة على المنافسة دولياً” .

من جانبه بيّن الدكتور عبدالله الأحمري الرئيس التنفيذي للشركة العالمية للصناعات البحرية بأن هذا الانجاز يمثل لحظة محورية في خطط الشركة الاستراتيجية ويرمز لقوة التعاون مع شركة أرامكو روان للحفر، وقال الأحمري : ” نحن نخطو خطوات واسعة نحو أهداف التوطين لدينا، ومواصلين في ذات الوقت في قيادة تطوير الصناعة البحرية السعودية” وأضاف ” إن الانتهاء بنجاح من حفل التسمية هو بمثابة شهادة على تفاني وخبرة فرقنا، ونتطلع إلى تحقيق المزيد من الإنجازات الرئيسية مع أرامكو روان للحفر في المستقبل القريب” .

وأوضح محمد حجازي الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو روان للحفر بأن هذه اللحظة هي لحظة فخر للجميع، مشيراً إلى أن حفل تسليم وتسمية مملكة1 هو بداية إلى شراكة طموحة طويلة الأجل مع الشركة العالمية للصناعات البحرية لبناء 20 منصة بحرية في المملكة، وقال حجازي :” هذا الاستثمار الكبير غير المسبوق يضع أرامكو روان للحفر في موقع فريد لتكون مقاول الحفر الأفضل بين فئته لعقود مقبلة، ويعزز توطين سلسلة القيمة لقطاع الطاقة” وأكمل حجازي “: نحن متحمسون بنفس القدر للتأثير الإيجابي على تنمية المواهب ومجتمعاتنا المحلية” وأنهى حجازي حديثه بتهنئة كامل فريق المشروع على تحقيق هذا الإنجاز المثير للإعجاب .

ويؤكد هذا المشروع على التزام الشركة العالمية للصناعات البحرية على التوطين من خلال مشاركة المواطنين السعوديين في بناء منصات الحفر النفطية، وخلق فرص العمل وتعزيز الاقتصاد المحلي، كما تظهر منصة مملكة1 قدرات المملكة العربية السعودية المزدهرة في تصنيع وصيانة الحفارات البحرية، ويضمن الاستدامة والنمو الهائل في للقطاع البحري .

وتعمل الشركة العالمية للصناعات البحرية وأرامكو روان للحفر على تكريس رعايتهما للشباب السعودي من خلال فرص تدريب وتطوير لامثيل لهما، وتم خلال هذا المشروع حصول 69 متدرب و 18 مهندس شاب على فرص تدريب وتوظيف لاتقدر بثمن، مما يساهم في خلق قوة عاملة محلية ذات مهارة عالية .

وقال ناصر النعيمي رئيس التنقيب والإنتاج في شركة أرامكو السعودية :” إن جلب القدرات في المملكة لتصميم وإنتاج منصة من هذا العيار هو دليل على المدى الذي ترغب أرامكو من خلال التنقيب والإنتاج للوصول إليه وبالتعاون مع شركائها، لضمان وجود قطاع طاقة محلي أكثر تنافسية وموثوقية وتطوراً، وفي نفس الوقت توسيع إمكانياتنا في المجال الخارجي”.

يمثل حفل التسليم والتسمية الناجح علامة تاريخية فارقة لشركتي الصناعات البحرية العالمية وأرامكو روان للحفر، مما يمهد الطريق لإنجازات قادمة، مما يعزز هذا التعاون للشراكات الاستراتيجية ودفع مبادرات التوطين وتطوير الصناعة البحرية السعودية وخلق طلب أكبر على خدمات الحفر البيئية.

“نبذة عن الشركة العالمية للصناعات البحرية :
تقع الشركة العالمية للصناعات البحرية
IMI
في رأس الخير على الساحل الشرقي من المملكة العربية السعودية، وتعد أكبر منشأة بحرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستكون ساحة الخدمات الكاملة للشركة قادرة على بناء منصات بحرية جديدة وأكثر من 43 سفينة بما في ذلك
VLCCs
سنوياً، بالإضافة إلى خدمات الصيانة والإصلاح والعمرة
MRO
لأكثر من 260 منتجاً بحرياً، كما تم تضمين أحدث التقنيات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي والقياسات الحيوية وإنترنت الأشياء في البنية التحتية للساحة، مما يوفر للعملاء ميزة متطورة في عصر الرقمنة، إن الشركة العالمية للصناعات البحرية هي مشروع مشترك ترعاه أرامكو السعودية مع شركائها البحري وهيونداي للصناعات الثقيلة ولامبريل .

” نبذة حول شركة أرامكو روان للحفر :
هي شركة حفر بحرية عالمية تمتلك وتدير أسطولا من الحفارات المتميزة عالية المواصفات في المملكة العربية السعودية، وهي مشروع مشترك بين شركة أرامكو كبرى شركات النفط والغاز في العالم وفالاريس مقاول الحفر البحري العالمي الرائد في الصناعة. ويمثل هذا المشروع المشترك معلماً رئيسياً نحو تطوير قطاع طاقة سعودي تنافسي، كما هو موضح في برنامج أرامكو السعودية للقيمة المضافة الإجمالية لقطاع التوريد ( اكتفاء ) ورؤية السعودية 2030 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى