أمسية شعرية جزائرية تضامنية مع غزة

معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023

كمال فليج _ الآن


 أحيت الشاعرة الجزائرية حنين عمر أمسية شعرية في خامس أيام معرض الشارقة الدولي للكتاب بالإمارات قدمت خلالها أجمل ما كتبت من قصائد ملتزمة بالقضايا الإنسانية العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وخصص معرض الشارقة أمسية شعرية قرأت فيها حنين عمر مجموعة من القصائد التي تعبر عن رؤيتها للحياة وأزمات العصر الحديث والتزامها بالقضايا العادلة وتأثرها بالأحداث المأساوية بغزة الجريحة.

وتعتبر حنين عمر من الأصوات الشعرية العربية المعاصرة التي تميزت بحضورها في السنوات الأخيرة في مجال الشعر وبجهودها في الكتابة الأدبية من رواية وشعر وسيناريو وترجمة.

 قرأت الشاعرة في البدء قصيدة تحية لغزة الثائرة وللأقصى التي وصفتها ب “زهرة المدن الطاهرة” واستطاعت في بضعة أبيات أن تختصر المشهد الشعري المتأزم، ومن ثم انتقلت الى قصيدة “الموت السعيد” التي سبق وأن غنيت عام 2014 وكانت أول أغنية عربية تتطرق لأوضاع اللاجئين والنازحين وضحاها الصراعات إثر الأحداث العربية آنذاك والتي وصفت فيها معاناتهم بتفصيل شديد من أول الأطفال والثكالى إلى الأسرى وانعكاس تفاعل الشعوب معهم.

كما رفعت قصيدة للشاعر الفلسطيني محمود درويش بعنوان “قبر الغريب” من ديوانها “ذاكرة الشيطانة” (2018) كانت تحية له ولذكراه ولسيرته في الساحة الشعرية الفلسطينية والعربية، وكل ذلك في إسقاط جميل يشبه القصة الشعرية التي تحركت فيها الشاعرة بشخصيتها وهي تحضر للذهاب إلى تأبينه وتروي مختلف محطاته ورؤاه، وفي قصيدة أخرى حديثة عن الاعتزاز بالهوية وبالذات ومواجهة العالم بثقة مهما كانت الصعوبات.

وسمحت هذه الجلسة بفتح حوار مع الجمهور الذي تجاوب مع الشاعرة وتحدثت فيه عن الطموح والحلم وأهميته وعن ضرورة الاجتهاد للوصول إلى تحقيق الأحلام وعن تبجيلها للهوية وللحياة العائلية وضرورة العودة للتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية.

ثم تواصلت الأمسية من خلال قراءتها قصيدة في مدح الرسول تبعتها مباشرة بقصيدتين أخيرتين أولهما كانت بعنوان “تغريبة الشوك الأسود” التي نضحت بألم المنفيين وضحايا الحروب و كل الذين قضوا أثناء فرارهم في البحر، بينما كان النص الأخير غزليا خفف من ثقل الأمسية التي دارت حول القضايا العربية وتحدثت فيه عن جماليات الحب ورؤاه وعن مشاعر المرأة العاشقة القوية.

وتتواصل فعاليات معرض الشارقة إلى غاية 12 نوفمبر الجاري بمشاركة عدة أسماء أدبية وثقافية جزائرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى