“الآن” تدخل السمارة و تحاور شاعر الصحراء الغربية الزعيم علال الداف الحمدي

حاوره بدائرة الجديرية ولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين محمد غاني

من الشعراء الحسانيين الكبار القاطنين بمخيمات اللاجئين الصحراويين بالصحراء الغربية و من الشخصيات الأدبية الصحراوية المعروفة التي ما فتئت تقدم الاضافة و تثري الأدب الصحراوي و المغاربي و العربي بصفة مواظبة و جريئة حتى نالت شهرة واسعة من حيث تحقيق رقم قياسي في المشاركة في الملتقيات الأدبية و طبع الدواوين و التخصص في الذود عن القضية الصحراوية باستماتة منقطعة النظير حتى استحقت ان تنال لقب ,, الزعيم،،


أنه الشاعر علال الداف التقته صحيفة ” الآن ”  على هامش الملتقى الدولي للتعاون الجامعي الذي انعقد في فترة سابقة بجامعة التافريتي بمخيمات اللاجئين الصحراويين


كان  اللقاء بمكتب الدائرة السياسية بالجديرية بمرافقة الكاتب الصحراوي و الموظف بوزارة الثقافة الصحراوية محمد عالي لمن و الموظفة بالدائرة بادحمادي الشائعة و بحضور الوفد الجزائري المشارك في الملتقى الدولي للتعاون الجامعي بالصحراء الغربية تحت رئاسة الأستاذ عيسي العشة من أعضاء الجمعية الجزائرية للأديب الشعبي


الآن :  قبل أن نغوص في عمق الحوار  في ورقة تعريفية من هو الشاعر علال الداف ؟


الشاعر علال الداف: اسمي الزعيم علال الداف المعروف ب حمدي علال الداف الحمدي من مواليد 1957
درست أولا بالكتاتيب بالصحراء الغربية و بعدها تحولت للدراسة بالجزائر بمدينة توقرت. ثم في مدينة سيدي بلعباس ثم في ليبيا ثم واصلت الدراسة في المدارس الخاصة حتى السنة الثالثة الثانوية و للتوضيح اكثر في سنة 1978 لما رجعت من الجزائر التحقت بالجيش
في 1980 ذهبت الى ليبيا و تابعت دراستي إلى أن التحقت بالعمل سنة 1983 اما في الجيش فقد مكثت حتى سنة 1992 ثم التحقت بالعمل بالقواعد الشعبية بمخيمات اللاجئين الصحراويين و استمررت في العمل بوزارة الثقافة الصحراوية إلى أن عينت مديرامركزيا للفنون و التقاليد الشعبية بوزارة الثقافة الصحراوية و لا ازال في ذات المنصب
و فوق هذا أنا رئيس فرع الاتحاد العالمي لادباء الشعر الحساني منذ تأسيسه في موريتانيا سنة 2022 باعتبار ان الفكرة جاءت من مجموعة الادباء الموريتانيين حيث طلبوا مساهمة دول المحيط الناطقة بالحسانية منها الجزائر و مالي و النيجر و جنوب المغرب


الآن : الى جانب ممارسة قول الشعر هل قمتم  بأدوار اخرى خاصة على مستوى ترجمة الكتب و غيرها


الشاعر علال الداف: نعم قمت بترجمة كتاب حول الحياة الصحراوية من اللغة الاسبانية الى اللغة العربية كما قدمت دراسة حول الشعر الحساني بحوره و اوزانه و كتاب حول العادات و التقاليد الصحراوية و لي ديوان موسوم بعنوان شاعر حياة و قضية و هو تحت الترجمة الى اللغة الاسبانية من طرف الكاتب الاسباني الشهير خوان كاراوس خميني و فريقه من جامعة مدريد الاسبانية
كما بحوزتي بحث حول الفن المغنى الصحراوي و تطوره و بحث حول الرفض الشعبي الصحراوي كما أشرف على مراجعة و تنقيح دواوين الشعراء الصحراويين و كتاب الشعراء و القصيد في الصحراء الغربية باللغة الاسبانية و جزء كبير منه يتحدث عن الشاعر الزعيم علال الداف حمدي و كتاب ينابيع الثقافة دراسة ادبية و ثقافية للتراث الفولكلري و الأدب الشعبي.


الآن : في الواقع انتجتم زخما كبيرا من الكتب و الدواوين الشعرية و الدراسات ذات القيمة الثقافية العالية فما هي اهم الملتقيات التي قادتكم شهرتك و مواهبك للمشاركة فيها؟


الشاعر علال الداف:شاركت في ملتقى دولي بالبرتغال بخصوص الصحراويين في المناطق المحتلة تحت عنوان ملتقى تدابير الثقة قامت به الأمم المتحدة بدراسة الثقافة في الصحراء الغربية و الملتقى الذي اعتمد في طبعتين الاول منهما في الشعر الحساني و الرواية الحسانية و الحكم و الامثال
و الثاني حول الجمل و الطبعة الثالثة كانت حول دور المرأة الصحراوية في المجتمع و الطبعة الرابعة كانت جامعة لكل الطبعات و المشتركين و تم خلالها انجاز كتاب جمع الطبعات و كان سيطبع يمصر و تعذر الامر و طبع في البرتغال
كما شاركت في ملتقى الطارف بالجزائر لتنشيط أماسي فنية و ادبية و محاضرات حول الأدب الحساني و شاركت في المعرض الدولي للكتاب سنة 2018 و القيت محاضرة حول الثقافة الصحراوية و ثقافة المقارمة و قمت بمهام ثقافية تحت اشراف وزارة الثقافة الصحراوية و في سنة 2016 شاركت في مهرجان المدائن القديمة في مدينة ودن
بالمناسبة لاول مرة قمت بتمثيل صحراوي ثقافي بموريتانيا و ألقيت قصيدة وطنية تتناول العلاقات الصحراوية الموريتانية هذا فضلا عن المشاركة في تأسيس الاتحاد العالمي لادباء الحسانية بمدينة نواقشوط الموريتانية


الآن : مشاركات و مسار مشرف  فلنحول الدفة الى الشعر الحساني في ورقة من حيث ضوابطه و ايقاعاته و اشكاله


الشاعر علال الداف: الشعر الحساني يضبط بطريقتين فان كان عاميا يضبط بالدندنة و إن كان ملقى يضبط بالاضطرابات او الحركات فهناك من البحر الحساني ما يسمى بالقدع و يكون في الشطر الاول و الثاني من القصيد و بحر المرميدة في الموسيقى الحسانية لابد فيه من وجود ساكنين في البيت الاول


الآن : هل يتكسب الشاعر الصحراوي بأدبه و شعره


الشاعر علال الداف: لا أبدا و لا يتملق و يعطي الوطن و الشهيد قيمتهما الحقيقية


الآن : ما تقييمكم للأمسية الشعرية المشتركة  الصحراوية الجزائرية التي نشطها الامين العام لوزارة الثقافة الصحراوية و كنت احد شعرائها البارزين


الشاعر علال الداف: كانت من أجمل الاماسي الشعرية التي شاركت فيها لانها جمعت بين خيرة الشعراء الجزائريين و الصحراويين و قرا فيها الشعراء اجود قصائدهم و اروعها و الاروع في كل هذا التنشيط الماتع الذي برز فيه الامين العام لوزارة الثقافة الصحراوية بحضور جمهور نوعي تجاوب مع ابداعات الشعراء   كان متفهما بعمق للشعر الجزائري الرائع و نتمنى ان تقام دائما مثل هذه المبادرات و ان تتكرر ليتم التقارب الأدبي و الثقافي بين المبدعين الصحراويين و الجزائرين


الآن : و ماذا عن الملتقى الدولي للتعاون الجامعي لجامعة التافريتي


الشاعر علال الداف: كان الملتقى ناجحا بامتياز و حقق اهدافه كاملة في ظل مشاركة حوالي 40 دولة من اوروبا و أسيا و امريكا اللاتينية و افريقيا و كانت المحاضرات التي قدمها اساتذة الجامعات ملخصة للتعاون الجامعات مع الجامعة الصحراوية التي هي في تقدم مستمر بالرغم من قلة امكانياتها و الأجمل تضامن المشاركين مع الطالب الجامعي الصحراوي و الشعب الصحراوي بصفة عامة


الآن : بهذا القدر من الحوار نكون قد وصلنا الى نهايته للأسف فما هي كلمتك الختامية


الشاعر علال الداف: فعلا كان حوارا صادقا يروي ما في القلب فشكرا لفتحكم  هذه النافذة الادبية و التي تعد متنفسا للادب الحساني قصد  ايصاله و تعريفه  لاخوتنا في العالم العربي و لكن لكل بداية نهاية كما يقال و عليه لا يستغني في هذا المقام الا ان اتوجه بالشكر الموصول لكم و للقراء الكرام متمنيا لصحيفة الان المزيد من التألق و الإزدهار و هديتي لكم قصيدة من الطابع الحساني


من اشعاره الخالدة :


عاش الجيش الحسم الصراع/ يفرظ حلولو حل ابحل
وإيزلزل فرايس لطماع/ بالحيلة والوقت ولعقل
حد إيشوف الدخان إيكوم/ متعالي مزالت نُجوم
الليل اتودع فالغيوم/ آخر ساعات الليل وشل
فالهجوم وشاف المحكوم/ من لعدو والمحروك افبل
الهجوم وشاف المغنوم / من معداتو والمحتل
من مواقع لعدو مدروم / نيرانو فالجو اتشعل
وشاف ابطال النصر المحتوم/تتنازك يابراهيم اعجل
يامحمد كتف مكعوم/ ياعلي رد النجدة من تل
ياعمار ادفع شور الكوم/ رنكو ذوك الوتات وشل
ياحمد فعاليت قدوم/ ذيك النجدة خلي يختل
ميزان القوة هذا يوم / نسكو فيه اعدونا حنظل
يعلك باذهانو لين إيكوم/ جد الحسن ذاك اللول
يتليع يشطرا مهزوم/ يتخبط فاسراع الفشل
وشاف ادريميزة باط اتعوم/ افدم الغازي والمحتل
تحت اسبع مكلد معلوم/شجاع ويعرف يستعمل
سلاحو يكلع للمظلوم/ حقو ما يعرف يتمهل
يكتب بالكشاف المسموم/تاريخ ويصنع مستقبل
شعب اعل طول الدهر إيروم/أسمى وأقدس وأجمل واجل
مرام فذي الدنيا مرسوم/ لو فمنين إلى كال وعل
عاش الجيش الحسم الصراع…………………
حد ابكافو مايزرك كاف/ واللا طلعة ساعت زفاف
أم ادريكة تحت الكشاف/ الل نار تبهر لعقل
ذاك انكولو ماه عراف/ وإلى عاد الل يعرف ذل
أما حد اعينيه وشاف/ وابعقلو زابوذنيه وحل
عينيه اعل زين التفاف/ ناقلات الجيش وسجل
ذيك اللحظات الل خاف/ فيها عقل اعدوه ومنسل
عاطي للحزام ابلكتاف/ ماه متلفت مٌركل
مفروظ اعليه إيكول الاف/ من الكيفان ويتنهول
عاش الجيش الحسم الصراع/يفرظ حلولو حل ابحل
وإيزلزل فرايس لطماع/ بالحيلة والوقت ولعقل
و يقول ايضا في الثقافة الصحراوية :
لحفول ابلا نيلة مغسول==موعباتو ماه اگليلة
لحفول اللي هو لحفول== الا بالكحلة والنيلة
فالنيلة والكحلة جمال==على ليگت غيد التحفال
صگلت جل وعين وتعدال==حال مع تعديلت حيلة
فالعين ولخلاگ وفالبال== واتمتميتة واتفشويلة
ماتورا فاحفول ابلا حال==فالعين ولاشورو ميلة
مايبطا عن بلدو ينشال==تارك فالخد اتمرديلة
ولاهو لاهي يبطى ماسال==ولاتومنى ذيك السيلة
إلى ج بكري فالزوال==يعدل تحويلة وإلى
ج فالليل ألامايطوال ==خبرو ماه امضي ليلة
لحفول ابلا نيلة مغسول…….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى